مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



« الجزيرة » حاورته حول الأحلام والرؤى وتفسيرها .. الشيخ العصيمي:
لا علاقة بين الأحلام وأحداث الحادي عشر من سبتمبر!! ارتباط مباشر بين الأحلام.. والشياطين!! من الواجب الاحتراز من الأحلام المزعجة
نشر في الجزيرة يوم 02 - 02 - 2003

تحتل الأحلام والرؤى حيزاً مهماً من اهتمام المجتمع في وقتنا الحالي، وقد تكثر الأقاويل والتفسيرات من شخص لآخر حتى بدأ الكثير من الناس يتفنن في كيفية تفسيرها والقائها، وتشكل نسبة النساء الشريحة الكبرى من الباحثين عن التفسير. «الجزيرة» كان لها هذا الحديث مع الأستاذ الشيخ فهد بن سعود العصيمي عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود، وكيل قسم اللغة العربية والعلوم الإسلامية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لتسليط الضوء على الموضوع وذلك عبر حوار عن الأحلام والرؤى:
* في البداية هل لنا أن نتعرف على كيفية الفصل بين الأحلام والرؤى؟
هنالك فرق كبير، فالرؤى من الله، وهي الرؤيا التي يفرح بها الرائي وتسره ويستبشر بها لقوله صلى الله عليه وسلم «إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله..» أما الأحلام فهي من الشيطان وهي ما يراه الإنسان في نومه ويفزع منها ويكرهها.
* إذن هناك علاقة بين الأحلام والشياطين؟
- علاقة مباشرة، فالأحلام من الشيطان وهي حقيقة لا اختلاف حولها، وهذا معنى الحديث الصحيح الذي رواه أبو قتادة عن الرسول صلى الله عليه وسلم «الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان» متفق عليه.
* هل ما يراه الإنسان في نومه يصدر من العقل أم من الجسم؟
- ما يراه الإنسان في منامه إما يكون رؤيا مبشرة وهذه تكون بواسطة ملك الرؤيا، وإما أن يرى حلماً مفزعاً وهذا من الشيطان حقيقة لا مجازاً، وإما أن يكون رأى أموراً كان يفكر بها وتشغله وتقلقه فهذه تصدر عن العقل الباطن كالذي يفكر بالتقدم للوظيفة أو الامتحان أو من يفكر من النساء في طلاقها مثلاً، فما رؤي وله علاقة بمواضيع يفكر بها أصحابها وهي نتيجة تفاعل عقلي داخلي تكون اضغاثاً، والخلاصة أن هناك شيئاً مما يراه الإنسان من عقله، وشيئاً خارجاً عنه تماماً إما من الملك أو من الشياطين.
لا فرق
* هل يختلف ما يراه الإنسان نهاراً عن الذي يراه ليلاً؟
- لا.. لا فرق بينهما، وقد قال الإمام محمد بن سيرين: رؤيا النهار مثل رؤيا الليل، وقال الامام القيرواني في فتح الباري: ولا فرق في حكم في حكمة العبارة بين رؤيا الليل والنهار وكذا رؤيا الرجال والنساء.
* هل ما يراه الإنسان يدل على المستقبل؟
- نعم جزء كبير مما يراه الإنسان له دلالة مباشرة بالمستقبل والسنة مليئة بهذا النوع من الرؤى.
* إذن حدثنا عن علاقة الرؤى والأحلام بعلم الغيب؟
- علم الغيب مما استأثر الله به نفسه سبحانه، والرؤى الصالحة ورد أنها «جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة» رواه البخاري، ومعنى هذا أن هذه الرؤى من الله سبحانه بخلاف الحلم الذي هو من الشيطان فليس بجزء من أجزاء النبوة، ولذا فقد يكون في الرؤيا ما يكون في النبوة من الاطلاع على بعض المغيبات كأن يرى بعض المؤمنين بشارة بأمر مفرح أو ينذر عن أمر مفجع رفقاً به ليستعد لما يقع قبل وقوعه.
* ما موقف غير المسلمين من الرؤى والأحلام؟
- غير المسلمين لهم مواقف متكررة من الرؤى، وفي هذه المواقف حاولوا الوقوف على حقائق لا تدرك بالعقل الذي يحتكمون إليه، كما أنهم لا يؤمنون بالوحي ولا السمع، ولكن مع هذا فقد حاول كثير من العلماء غير المسلمين كشف سر الأحلام والرؤى ونشر العالم فرويد مؤلفته المسماة «تحليل الأحلام» عام 1899م، وتركز المدرسة الغربية على الأحلام التي تكون عند المرضى للدخول منها لعالم المريض وهذا يمثل جانباً صغيراً مما يراه الإنسان في منامه وفرويد ذاته يقرر أن هناك أحلاماً تنبؤية وهي ما أنكره غالبية علماء الغرب.
* يعتقد القليل من الناس أن المفسرين يلجؤون إلى السحر أحياناً، كيف ترد على هذه الشريحة من الناس؟
- أولاً لا أراني ملزماً بالرد على بعض الأقاويل التي أقل وصف عندي لها أنها أباطيل، والنقطة الأخرى أن وجود بعض المنحرفين من السحرة والمشعوذين والدجالين ممن يتحدثون عن الرؤى والأحلام لا يجعلنا نعمم هذا الانحراف على مفسري الرؤى، وفرق كبير بين من تكون أداته «قال الله ورسوله» وبين من أداته «كرة بلورية» يقلبها أمامه يمنة ويسرة أو «خطوطاً» يخط بها على رمل أو «أبراجاً» يسألك عنها ويسألك عن اسم أمك، وهكذا هم السحرة والمنجمون وهؤلاء لهم سوقهم العامرة والطيور على أشكالها تقع.
* ما الذي يشد الناس إلى الرؤى؟
- في رأيي يشدهم شيئان: إما المعبر المتمكن الذي يبرع في الغوص داخل خفايا هذا الرائي أو تلك الرائية بما وهبه الله من البراعة في هذا العلم، أو نوع الرؤى التي رآها الرائي بحيث يكون فيها غرابة أو صورة غير مألوفة فيحب هذا الإنسان معرفة معناها.
بين الجاثوم والكابوس
* ما الجاثوم وما الفرق بينه وبين الكابوس؟
- الجاثوم مشتق من قولنا جثم الإنسان أو الحيوان جثوماً ومعناها لزم مكانه فلن يبرح ويسمى الجثام الكابوس لغير العربية ومعناها من حيث نوع الأحلام ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك.
* ما علاقة أحداث 11 سبتمبر بالأحلام؟
- الحقيقة أحداث الحادي عشر من سبتمبر سيطرت على العقول وعلى الناس وعلى الدول ومن ثم أثرت على العقول ولذا فالكثير تحت هذا السلطان قد ينام ويرى في منامه ما قد يفهم أن له علاقة مباشرة بهذا الحدث وهو لا يعدو كونه من الأضغاث التي لا تعبر.. وأثرت هذه الأحداث على عقول كثير من الناس في المجالس والصحف والمنتديات وبدأوا يتناقلون بعض الرؤى وتم افراد مساحات كبيرة لتعبيرها من بعض المعبرين ولكن في رأيي أن الصدق في هذا النوع من الرؤى قليل لقوة المؤثر وقلة عدالة الناقلين للرؤى.
* هل يعتد برؤى الأطفال وما العمل نحو الأحلام المزعجة لهم؟
- المواضيع التي تطرحها هي ولله الحمد جديدة على الساحة وطرحتها في احدى القنوات العربية المشهورة ورؤى الأطفال نعم يعتد بها بشرط كون الطفل ذا فهم للخطاب وكونه قادراً على قص رؤياه بدليل قصة يوسف وكان عمره حين رأى رؤياه سبع سنين، أما الأحلام المزعجة للأطفال فهذا الجانب مهم ويجب ملاحظته من الامهات ويجب تعويد الأطفال على ملازمة الأوراد والصباحية والمسائية وقراءة آية الكرسي والمعوذات قبل نومهم.
* كيف يتم الاحتراز من الاحلام المزعجة؟
- بكثرة الطاعة والعبادة وملازمة الأوراد الصباحية والمسائية وقراءة المعوذات وآية الكرسي قبل النوم، ومن رأى شيئاً من هذه الأحلام المزعجة فعليه أن يتعوذ بالله من الشيطان عن يساره ثلاثاً وينفث في كل مرة وينقلب من الجهة التي استيقظ عليها للجهة الأخرى ولا يحدث بها أحداً ويتوضاً ويصلي ركعتين كما جاءت بذلك السنة.
ثلاثة آداب
* ماذا يفعل من رأى رؤيا تسره؟
- له آداب ثلاثة: أن يحمد الله عليها وأن يستبشر بها وأن يحدث بها من يحب دون من يكره كما قال عليه الصلاة والسلام «إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها..» الحديث، وورد في الحديث أيضا«فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر إلا من يحب».
* ما عقوبة من كذب في حلمه؟
- الكذب مذموم بشكل عام، ولكنه في الحلم أشد إثماً وعقوبة، ومما يدل على ذلك حديث ابن عباس قال قال صلى الله عليه وسلم «من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل» - الحديث- ولاحظ أنه سماه في الحديث حلماً الذي هو من الشيطان والوعيد فيه شديد لأن الكذب في المنام كذب على الله أنه أراه ما لم ير، وقلنا انه كذب على الله لأن الرؤيا جاء في الحديث أنها جزء من النبوة وما كان من النبوة فهو من الله.
* هل تجد صعوبة في تفسير بعض الرؤى أو الأحلام؟
- نعم ولكن هذا بحمد الله يحصل معي قليلاً ولكن لا أخفيك أنه أحياناً لا أتوصل للتعبير أيضاً وهذا حصل معي حتى في برنامج فضائي وقلت حينها انني لم أتوصل للتعبير.
* ما علاقة ليلة القدر بالرؤى؟
- شغلت هذه الليلة حيزاً كبيراً من رؤى الصحابة ولذلك بعضهم رأى أنها ليلة (21) وبعضهم (27) وبعضهم (29) والرسول صلى الله عليه وسلم رآها ثم أنسبها كما ورد ولكن لم يثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه حددها بليلة بعينها واليوم تجد بعض الشباب في المنتديات أو رسائل الجوال يخبرون أن ليلة القدر في ليلة كذا وفي هذا جرأة كبيرة ومخالفة للأفضل الذي قدره الله لمحمد صلى الله عليه وسلم وأمته الذي لم يخبر بها ومتى تكون والخير كله فيما قدر له فيستحب اتباعه في ذلك. ولذلك قال الإمام السبكي استحباب كتمان ليلة القدر لمن رآها ورسولنا صلى الله عليه وسلم أنسبها قال «عسى أن يكون خيرا لكم» والعلة يحصل من المسلمين اجتهاد في العشر الأواخر ولا يقتصرون على ليلة بعينها.
* هل يختلف تفسير الرؤى من مفسر لآخر؟
- نعم وهذا حسب موهبة وقدرات المعبر وحسب قوة وصف الرائي للرؤى واضرب هنا مثلاً: الأطباء بعضهم لا يشخص المريض من المرة الأولى وبعضهم يشخصه والبعض لا ينجح أبداً وكذلك المرضى بعضهم لا يشرح جيداً شكواه ولذا قد يحتاج الطبيب مع هذا لبعض التحايل أو الاشعة وكذلك المعبر يحتاج إلى المزيد من الوصف والشرح للرؤى ودقتها وصاحبها وغير ذلك مما هو معلوم لدى أهل هذا المجال.
* ما صحة أن الرؤى لا تقال إلا لمفسر واحد؟
- ورد في الحديث (أن الرؤى على رجل طائر ما لم تعبر فإن عبرت وقعت» وقد قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الحديث صريح بأن الرؤى تقع على مثل ما تعبر ولذلك أرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم ألا نقصها إلا على عالم أو ناصح ولكن هذا مقيد بما اذا كان التعبير الأول صحيحاً فلو أخطأ المعبر الأول فلا حرج من قصها على ثان.
* في حالة تفسير الحلم من قبل أحد المختصين وأفاد بوجود خطر قادم ما العمل حيال تفاديه؟
- أولاً أحذر هنا من بعض المعبرين الذين لا يتورعون عن ارهاب العامة وأوضح أن الأحلام المزعجة ان كان فيها دلالة على أمر أو خطر عام يحدث للامة فالأولى عدم تعبيره. اما إن كان فيها أمر خاص بانسان فإن كان عنده تقصير في حق الله أو العباد فأوضح له ذلك، إما إن كان فيما رآه دلالة على خسارة مالية أو بدنية أو فشل في دراسة أو عمل فاطلب منه الاحتراز منها بما ثبت أنه يصرف شرها عنه لقوله صلى الله عليه وسلم «فإنها لا تضره» وهذه الاحترازات التي ذكرتها هي بمثابة الوقاية من هذا الحلم مثلها مثل الزكاة والصدقة، فالصدقة تذهب السوء والزكاة تنمي المال وتحفظه وكذلك هذه الاحترازات تدفع عنك وقوع الأحلام المزعجة.
* شيخ فهد لماذا يكثر سؤال الناس عن الرؤى؟
- لا عيب في هذا حتى يسأل عنه ويفرد بالسؤال، وهذه الظاهرة موجودة منذ القدم، وفي قصة يوسف مثلاً شاهدنا الاهتمام على مستوى البلاط الملكي الذي شغلته الرؤى التي رآها الملك ووجدوا من يعبرها لهم.
الرؤى.. والأضغاث
* هل للظروف المناخية وطبيعة التضاريس دور في المنامات؟
- لا دور للظروف المناخية في الرؤى فهي عن طريق ملك الرؤى، ولكن قد يكون لها دور في الاضغاث أو الأحلام فيرى مثلاً من يعيش في الجبال أنه يهوي من الجبل ويرى من يعيش في البلاد الحارة أنه يسقط في النيران وهذا من الشيطان وكلٌ وواقعه البيئي وهكذا يحاول الشيطان اخافة الإنسان متلبساً عليه بما يفزع منه في بيئته.
* شيخ فهد هل تعبر يومياً؟ وكيف توفق بين التعبير وأوقاتك وهل هنالك موقع خاص بكم على الانترنت؟
- حالياً أعبر يومين في الأسبوع هما الاثنين والجمعة من العصر إلى المغرب ويوم الخميس على شاشة التلفزيون وأنا أؤمن بالمقولة التي تقول «من أكثر في فن احترق فيه» أما موقعي على الانترنيت فهو: osimy.saudi links.com
نقاط من الحوار
- ذكر أن عرضه مع القناة الفضائية سنة كاملة قابلة للتجديد.
- ذكر أنه في حالة وجود خطر قادم في الحلم فإنه يجب الاحتراز بالزكاة والصدقة، فالصدقة تدفع السوء والزكاة تنمي المال وتحفظه.
- نبه الشيخ أن هناك اصدارات خاصة به لكيفية تفسير الأحلام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.