نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل عدداً من القيادات    القبض على مقيمين من الجنسية البنجلاديشية في تبوك لترويجهما «الشبو»    فعاليات (عيدنا فرحتكم ) ثاني أيام عيد بالمركز الحضاري برأس تنوره    نجم ضمك لاعب رومانيا يسجل أجمل أهداف يورو 2024    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    الفلبين: سفن تابعة للصين اصطدمت بمراكب فلبينية وألحقت أضرارا بها    خادم الحرمين يتكفل بنفقات الهدي ل 3322 حاجاً وحاجة من برنامج الضيوف    الحجاج يكملون رمي الجمرات الثلاث لليوم الأول من أيام التشريق    ضبط 6 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 52 مخالفا ليس لديهم تصريح    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يقيم حفل الاستقبال السنوي في قصر منى    مدرب البرتغال: رونالدو ليس مثلما كان    حل مجلس الحرب يفضح انقسامات حكومة نتنياهو    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    «الناتو» يبحث نشر أسلحة نووية جاهزة للإطلاق    "الأونروا": الأعمال القتالية مستمرة في غزة رغم إعلان الجيش الإسرائيلي    تراجع أسعار النفط والذهب    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    هيئة الاتصالات: وصول مكالمات الحجاج إلى 44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر خلال يوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    إنقاذ حياة حاجة عراقية من جلطة دماغية    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    نائب أمير مكة يستقبل وزير الحج ووزير النقل والخدمات اللوجستية وقائد قوات أمن الحج    «الصحة»: 2764 حالة إجهاد حراري بين الحجاج أول أيام العيد.. تجنبوا الخروج وقت الذروة    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    «الأرصاد»: «49 درجة مئوية» الحرارة العظمى المتوقعة في منى ومكة.. اليوم    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الداخلية» للحجاج: تقيّدوا بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    العيد.. فرصة للتجديد!    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    الأمير خالد الفيصل يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحمد لله الذي فرض الحج إلى البيت الحرام وأجاب دعوة سيدنا إبراهيم فقدم الناس إلى هذه الأماكن المقدسة من كل فج عميق والصلاة والسلام على من أكمل برسالته وسنته هذه الشعيرة الإسلامية واقتفى دربه وحجَّه كلُّ مسلم وما أعظم حكم الحج ومعانيه، ولقد دون الكثير من العلماء والأدباء والمؤرخين الكثير من الأفكار والمعاني والمعلومات فكان لأحاديثهم في رحلاتهم الأثر الإيجابي فكتبوا كتابات رائعة في هذا الميدان واستأثر أدب الرحلات باهتمامهم وعنايتهم ولقد اجتذب الحج والمشاعر المقدسة طائفة من العلماء والأدباء خلفوا وراءهم أدباً سامياً رصيناً.
ونحن اليوم مع رحالة وأديب ومن قمم المشتغلين بالأدب والتراث العربي الإسلامي وقدم للأدب واللغة العربية خدمات جليلة يلمس المدقق في سيرته حيث اهتمامه باللغة العربية والأدب كتب وملأ صدور الصحف وصاحب أعظم ديباجه عرفها هذا العصر وإبراز فضل البيان العربي وإعجازه.
لقد كان فارساً مغواراً في ميادين اللغة العربية وآدابها يعرف بأسلوبه كيف يجتلب القلوب ببيانه الأدبي وضخامة ثروته في الدراسات الإسلامية جعل من أدبه سلاحاً يناضل به في سبيل عقيدته ولغته، إنه الأستاذ أحمد حسن الزيات صاحب مجلة الرسالة وكتاب تاريخ الأدب العربي ودفاع عن البلاغة ووحي الرسالة وفي أصول الأدب، ولد سنة 1302ه في مصر درس الأدب العربي في عدد من الجامعات العربية وانتخب عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة وتولى رئاسة تحرير مجلة الأزهر توفي في القاهرة سنة 1388ه، لقد صاغ رحلته ومشاعره في الحج ووصف ذلك وصفاً أدبياً بليغاً حيث يقول:
أذن هلال ذي الحجة في المسلمين بالحج فأتوا بيت الله من كل فج عميق ومن كل قطر سحيق رجالاً وعلى كل ضامر، وفوق كل عائم وطائر، ليشهدوا المؤتمر الإسلامي الإلهي الذي فرض الله شهوده على كل مسلم مرة في العمر ليؤلف القلوب في ذاته، ويؤاخي الشعوب في نسب الحق، ويستعرض علائق الناس في كل عام فيوشجها بالإحسان، ويوثقها بالتضامن، وينضح من منابعه الأولى على الآمال الذاوية فتنضر، وعلى العزائم الخابية فتذكو، ثم يجمع الشكاوى المختلفة من شفاه المنكوبين بالسياسة المادية والمدنية الآلية والمطامع الاستعمارية، فيؤلف منها دعاء واحداً تجأر به النفوس المظلومة.
وما أحوج المسلمين اليوم إلى شهود هذا المؤتمر، لقد طالما حصرهم المستعمرون في أوطانهم المغصوبة ثم قطعوا بينهم الأسباب، وحرموا عليهم التواصل، وفصلوا حاضرهم عن الماضي الملهم، والمستقبل الواعد بطمس التاريخ، وقتل اللغة، وإطفاء الدين، فلم تكن لهم جمعة إلا في موسم الحج لو خلَّوا بينهم وبينه، ويسَّروا لهم اللقاء فيه، ولكن الحوائل كانت تحول في العلن، والحبائل كانت تنصب في السر، فلم يكن للحج تلك الحكمة التي أرادها الله من شرعه، ولا للمسلمين تلك الرادة التي يردها عليهم من نفعه.
كان ذلك والشمل شتيت، والرأي مختلف، والقوة مبعثرة، والوطن محتل، والإدارة أجنبية، فلما خشع الاستعمار، وخضع البغاة، وجلا الدخيل، وأصبح الحكم خالصاً للإسلام في الدول العربية، لم يعد يفصل بين المسلم وأخيه من المغرب إلى المشرق إلا تخوم جغرافية ورسوم سياسية لا تقطع قلباً عن قلب، ولا تمنع يداً عن يد، ولا تحبس لساناً عن لسان، ولا تحول بين أخوة النسب وإخوان العقيدة أن يتلاقوا في ميقات الله على أم القرى ليذكروا اسمه جل وعز في أيام معلومات على ما أفضل عليهم من نعمة الإسلام، ووحدة الإيمان، وإجابة إبراهيم، وتفدية إسماعيل، وبعثة المصطفى خاتم الرسل وفاتح العالم الجديد.
ويفيض في الحديث عن الحج ويدعو إلى التأمل في ذلك حيث يتميز أسلوبه بالدقة وحب الوصف الأدبي حيث يقول:إن الحج والزكاة هما الركنان الاجتماعيان من أركان الدين، يقوم عليهما الأمر بين الفرد والفرد، وبين الفرد والجماعة، كما يقوم على الثلاثة الأركان الأخرى الأمر بين المرء وربه وبين المرء وقلبه، فالزكاة تقيم نظام المجتمع على التعاطف والرحمة، والحج يقيمه على التعارف والألفة، فيحقق الأول معنى الإخاء بنفي العقوق، ويحقق الآخر معنى المساواة بمحو الفروق، والإخاء والمساواة شعار الإسلام وقاعدة السلام، وملاك الحرية، ومعنى المدنية الحق، وروح الديمقراطية الصحيحة.
ولقد ثارت في نفس الأستاذ الزيات الذكريات حيث يغمره شعور ديني يهز القلب ويخفق له الفؤاد حيث يقول:
كان الحج ولا يزال مطهر الدنيا، يرحض عن جوهرها أوزار الشهوات وأوضار المادة.
وكان الحج ولا يزال ينبوع السلامة تبرد عليه الأكباد الصادية وترفه لديه الأعصاب المرهقة.
وكان الحج ولا يزال مثابة الأمن، تأنس فيه الروح إلى موطن الإلهام، ويسكن الوجدان إلى منشأ العقيدة، وينبسط الشعور بذلك الإشراف الإلهي في هذه الأرض السماوية.
وفي تصوير أدبي يقول:
وكان الحج ولا يزال موعد المسلمين في أقطار الأرض على عرفات يتصافقون على الوداد، ويتآلفون على البعاد، ويقفون سواسية أمام الله حاسري الرؤوس، خاشعي النفوس، يرفعون إليه دعوات واحدة في كلمات واحدة، تصعد بها الأنفاس المضطرمة المؤمنة تصعد البخور من مجامر الطيب، أو العطور من نوافح الروض، هناك يقف المسلمون في هذا الحشر الدنيوي حيث وقف صاحب الرسالة وحواريو النبوة وخلفاء الدعوة وأمراء العرب وملوك الإسلام وملايين الحجيج من مختلف الألوان والألسن، فيمزجون الذكرى بالذكر، ويصلون النظر بالفكر، ويذكرون في هذه البقعة المحدودة وفي تلك الساعة الموعودة، كيف اتصلت هنا السماء بالأرض، ونزل الدين على الدنيا، ونبتت من هذه الصحراء الجديبة جنات الشرق والغرب وثمرات العقل والقلب، وبينات الهدى والسكينة.
وفي هذا الفيض من الشعور يسترسل في الحديث قائلاً:
إن في كل بقعة من بقاع الحجاز أثراً للفداء ورمزاً للبطولة، فالحج إليها إيحاء بالعزة، وحفز إلى السمو، وحث على التحرر، وتذكير بالوحدة، هنا غار حراء مهبط الوحي، وهنا دار الأرقم رمز التضحية، وهنا غار ثور منشأ المجد، وهذا هو البيت الذي احتبى بفنائه أبو بكر وعمر وعلي وعمرو وسعد وخالد، والغطاريف من بني هاشم وبني أمية. وتلك هي البطحاء التي درج على رمالها قواد العالم وهداة الخليفة!
{وّلٌلَّهٌ عّلّى النَّاسٌ حٌجٍَالبّيًتٌ اسًتّطّاعّ إلّيًهٌ سّبٌيلاْ} وشرط الاستطاعة قد تحقق للكثير في هذا العهد لعموم الرخاء وحصول الأمن، فأنت تستطيع بالمال اليسير وفي الزمن القصير أن تحج على الباخرة أو السيارة أو الطائرة دون أن تعرض حياتك للموت، وثروتك للنهب، وصحتك للمرض.
ويقول في خاتمة حديثه، مهيباً بكل مسلم إلى انتهاز الفرصة إذاً سنحن لهم لأداء فريضة الحج لاسيما وقد تيسرت سبل الوصول والراحة.
لقد كان الحج لرهقه الشديد وجهاده الجاهد يكاد يكون مقصوراً على الطبقات الخشنة من الزراع والصناع والعمال، أما الناعمون المترفون من ذوي الرأي وأصحاب الزعامة فما كانوا يقدمون عليه ولا يفكرون فيه، فظل جدواه على المسلمين ضئيلاً لا يتعدى الحدود الخاصة من قضاء المناسك وأداة الزيارة.
فماذا يمنع رؤساء العرب وزعماء المسلمين أن يتوافوا على ميعاد الله في أرض رسوله ليحققوا حكمة الحج بالتشاور في أمور دينهم وشؤون دنياهم على النية الصادقة والرأي الجامع والغرض المشترك؟
إن في حجهم البيت زمناً بعد زمن إعلاء لشأن الملة، وإغراء بأداء الفريضة، وسعياً لجمع الكلمة، وسبيلاً إلى عموم الوحدة، وإن البيت العتيق الذي انبثق منه النور ونزل من سمائه الفرقان وانتظم عليه الشمل لا يزال مناراً للأمة ومثاراً للهمة، ومشرق الأمل الباسم بالعصر الجديد والمستقبل السعيد.
وجملة القول:
فلقد وصف الحج وصفاً حياً أدبياً تجلى في أسلوبه جمال الصياغة وحسن الديباجة وتركيز الأفكار حيث تتساوق الجمل في بيانه وتنثال العبارات أمامه في هذا الوصف البديع الجميل ولا غرو فهو من أرباب البلاغة الذين يعرفون كيف يكتبون ويصورون مشاعرهم ويجسدون انطباعاتهم في هذا الموقف العظيم حيث كان ولا يزال مبعثاً لكوامن الشعور والمشاهد والأوصاف من قبل العلماء والأدباء حيث جادت قرائحهم بقطوف أدبية دانية تعكس فضل الحج ومنزلته في النفوس والقلوب.
إن القدرة البيانية تتجلى وتبرز في هذا الموقف العظيم وما له من تأثير على القلوب والعواطف واشتياق القارئ إلى متابعته في هذه الوقفة الروحية فهو يصوِّر الموقف في الحج ويفيض في التدليل على حاجة المسلمين إلى التعاون والاستفادة من رحلة الحج.
ويقدم ذلك في حلة بهية وديباجة بديعة وأصالة أدبية وبالجملة فإن الحديث عن الزيات وأدب الرحلة في الحج عذب ممتع مستملح لا يمل، وهكذا فإن أدب الرحلات من أمتع الفنون الأدبية وأقربها إلى النفس لما في الرحلة من صور أدبية ومواقف رائعة وطرائف فائقة وحكايات شائقة ومشاهد وأحداث ماتعة وهو في رحلته وتصويره يكشف عن ثقافة ويعبر عن تجربة ومشهد عظيم وتميز بالدقة في الوصف الأدبي إلى جانب الدقة في الرؤية ولا نبالغ إذا قلنا إن الرحلات من أهم فنون الأدب العربي حيث ارتبطت الرحلة بالصورة الأدبية والبحث والاكتشاف والوصف وغير ذلك من المقومات والأبعاد المتميزة.
هذا ما اتسع له الوقت وبالله التوفيق،،،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.