فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جموع المصلين يؤدون صلاة الاستسقاء في مختلف المناطق
تقدمهم أمراء المناطق ونوابهم
نشر في الجزيرة يوم 24 - 01 - 2003

أدى المسلمون في جميع مناطق المملكة صلاة الاستسقاء صباح أمس اتباعاً لسنة المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملا في طلب المزيد من الجواد الكريم ان ينعم بفضله واحسانه بالغيث على انحاء البلاد.
مكة
ففي مكة المكرمة ادى المسلمون صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام يتقدمهم وكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داوود الفائز ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وقد ام المصلين معالي رئيس مجلس الشورى وإمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد الذي القى خطبة اوصى فيها المسلمين بتقوى الله وطاعته والتمسك بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واجابة داعي الله اذا دعاهم ومراجعة النفس ومحاسبتها.
وحث المسلمين على المبادرة بالتوبة النصوح والرجوع الى الله واللجوء اليه والإلحاح في الدعاء والتضرع الى الله وكثرة الاستغفار والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والتصدق على الفقراء والمساكين والارامل والايتام وبر الوالدين وصلة الارحام.
وحذرهم من اكل اموال الناس بالباطل وبخس المكاييل والموازين ومنع الزكاة والتمادي في المعاصي والفتن والمحرمات والمنكرات مبينا ان ذلك كله من اسباب منع نزول الامطار والقحط والجدب.
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام: ان ما أصاب الأمة من قحط وجدب وقلة في نزول الأمطار وما ابتليت به من بلاء وفتن هو بسبب ظلمهم لانفسهم وارتكابهم وتماديهم في المعاصي والفتن والمحرمات والمنكرات والبعد عن الله وتركهم للامر بالمعروف والنهي عن المنكر وان ذلك لا يزول إلا بالتوبة النصوح والرجوع الى الله فما نزل بلاء إلا بذنب وما كشف إلا بالتوبة النصوح وكثرة الاستغفار والالحاح في الدعاء والتضرع الى الله.. وان كثرة الاستغفار تدفع صنوف البلاء والمحن وهو مصدر للعزة والمنعة وبه تتنزل البركات وتغفر الذنوب وبه ينال كل ذي فضل فضله وهو الفرج من كل هم وغم وضيق.
وفي ختام خطبته دعا الله ان ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وان يجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب وهدم ودمار وان يغيث به العباد ويسقي به البلاد وان يكون نافعا غير ضار عاجلا غير اجل.
المدينة
كما أدت جموع المصلين صباح أمس بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني وام المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي.
وعقب الصلاة القى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة دعا فيها المسلمين الى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وامر عباده بالدعاء وجعله مفتاحا لكل خير.
وقال فضيلته: ان الاستغفار والدعاء سبب من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من بلاء وقع إلا بذنب وما من بلاء رفع إلا بتوبة فكل شر في الدنيا والاخرة سببه معصية الله عز وجل.
واضاف قائلاً: ان الخلق جميعاً مفتقرون الى الله عز وجل في كل شيء وما يفعلوا من خير فإنه عز وجل يحصيه ويجزي اصحابه عليه وهو الذي ينزل الغيث من السماء وينبت النبات من الارض لبني ادم وللبهائم كما ان الرزق الحلال والاكل الحلال سبب لقبول الدعاء والأعمال عند الله عز وجل.
ودعا فضيلته المسلمين الى شكر الله على نعمه ورد المظالم الى اهلها محذرا من المعصية وظلم المسلم لاخيه المسلم في دمه وماله وعرضه والوقوع في شيء من حرمات الله فإن منع الزكاة من أسباب حبس القطر من السماء.
وفي ختام خطبته سأل الله عز وجل ان يغفر للمسلمين جميعا وان ينزل علينا الغيث ولا يجلعنا من القانطين وان يغيثنا سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق غيثا طيبا نافعا وان يجعله متاعا وقوة لنا وبلاغا الى حين عاما عاجلا غير اجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد.
الرياض
وفي الرياض ادى المصلون صباح أمس صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض.
وام المصلين سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ الذي اوصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي مبينا انه بالمعاصي تذهب هيبة الأمة وبركتها ويسلط الاعداء على العباد وتحصل الامراض والاسقام وتعم البلايا ويهلك الحرث والنسل.
ودعا المسلمين الى التوبة الى الله والندم والاستغفار والتوجه اليه سبحانه وتعالى.
وقال فضيلته: إن المعاصي والذنوب والتهاون في الصلوات الخمس ومنع الزكاة والتهاون في ادائها واكل الربا كلها من اسباب منع القطر.. وان من اسباب اجابة الدعاء تضرع القلوب بين يدي الله واليقين بفضل الله وكرمه والتزامهم بشرع الله وقيامهم بما اوجب عليهم باداء الصلوات الخمس واخراج الزكاة واعطائها لمستحقيها رحمة للمحتاجين والفقراء.
وأضاف قائلاً: ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لقوة الامة وسلامتها وحصول الخير والبركة وان ترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لحلول العقوبات والمصائب وكثرة الجرائم.
وحث فضيلته المسلمين على الاكثار من الدعاء والتضرع بين يدي الخالق سبحانه وتعالى عادا الدعاء من أفضل العبادات وايسرها كما امرهم الله سبحانه وتعالى بذلك.
ودعا المسلمين الى المحافظة على شريعة الله والتمسك بها لانها من أسباب دفع الشر عنهم والبلاء.
وابتهل فضيلته في ختام خطبته الى الله عز وجل ان يغيث البلاد والعباد وان يسقينا غيثا هنيئاً مريئاً عاجلاً غير اجل.
الدمام
وفي الدمام ادى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير بمخطط «75» بالدمام يتقدمهم وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان.
وقد ام المصلين فضيلة الشيخ ابراهيم بن ناصر السياري القاضي بمحكمة القطيف الكبرى الذي حث المصلين على تقوى الله في السر والعلن والاكثار من الاستغفار والتقرب اليه بالأعمال الصالحة والابتعاد عن ارتكاب الاثام والمعاصي والتقرب الى الله بالأعمال الصالحة كالزكاة والصدقات والدعاء.
ودعا الله سبحانه وتعالى ان يؤلف بين قلوب المسلمين وان يجمعهم على الحق وعلى العمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يغيث العباد والبلاد بالمطر لينبت به الزرع ويدر الضرع.
كما دعا الله ان يغيث القلوب بطاعته وان يحفظ لهذه البلاد وسائر بلاد المسلمين الامن والاستقرار وان يجنب بلادنا وسائر بلاد المسلمين المحن والمصائب والفتن وان يمن علينا بعطائه ونعمائه.
الأحساء
وفي محافظة الأحساء ادى المسلمون صلاة الاستسقاء في جامع خادم الحرمين الشريفين بالهفوف يتقدمهم وكيل محافظة الاحساء خالد بن عبدالعزيز البراك.
وام المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالاحساء الشيخ عبدالله المحيسن الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي من الله بها على عباده التي يتوجب بها شكره عليها وذلك بالتقرب الى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة من دعاء وصلاة وصيام وزكاة وما الى ذلك من اعمال صالحة والابتعاد عن حرمات الله سبحانه وتعالى.
ودعا الله عز وجل في خطبته ان يغيث البلاد حاثا المسلمين الالحاح بالدعاء والتضرع اليه بقلوب خاشعة خاضعة له.
كما أديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومدن وقرى ومراكز المنطقة الشرقية.
القصيم
كما أديت صلاة الاستسقاء في منطقة القصيم وتقدم المصلين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وذلك في جامع الأمير فيصل بن بندر بحي الصفراء بمدينة بريدة.
وقد ام المصلين عميد القبول والتسجيل بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الحجيلان الذي سأل الله العلي القدير ان ينزل الغيث وينشر رحمته على عباده.
ودعا الدكتورالحجيلان المسلمين الى تقوى الله سبحانه وتعالى والتقرب اليه بالاعمال الصالحة والتوبة والإنابة اليه وايتاء الزكاة وصلة الارحام.
واوصى بالعطف على الضعفاء والمساكين والبذل والاحسان والتوجه الى الله بالدعاء بأن يغيث البلاد والعباد. كما أديت صلاة الاستسقاء في مختلف محافظات ومراكز منطقة القصيم.
تبوك
كما أديت في محافظات ومدن ومراكز منطقة تبوك صباح أمس صلاة الاستسقاء ففي مدينة تبوك ادى المصلون صلاة الاستسقاء في الجامع الكبير وتقدم المصلين صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير منطقة تبوك.
وام المصلين القاضي بالمحكمة الكبرى بمنطقة تبوك الشيخ احمد الحفير ودعا في خطبته المصلين الى تقوى الله سبحانه وتعالى والاستغفار من الذنوب والمعاصي بالرجوع بالتوبة الى الله سبحانه وتعالى.
وقال : ان ما اصاب الأمة من مصائب هو بسبب الغفلة عن سنن الله سبحانه وتعالى.. وللاستغفار فوائد كثيرة فهو اولا سبب لمغفرة الذنوب والمعاصي وانه يدفع العقوبة والعذاب وانه لتفريغ الهموم وجلب الارزاق.. ونحن على ابواب شهر عظيم وهو شهر ذو الحجة عليكم بالتوبة والاستغفار ونحن ما احوجنا هذه الأيام المباركة للاستغفار من الذنوب والخطايا.. وان نزول الغيث على العباد ونبات الزرع مظهر من مظاهر الرحمة من الله سبحانه وتعالى بنا.
ودعا الشيخ الحفير الجميع الى تقوى الله سبحانه وتعالى والتقرب اليه بالأعمال الصالحة والدعاء والاستغفار واداء العبادات من صلاة وصوم وحج وزكاة وصلة الارحام وبر الوالدين والبعد عن اكل الربا ومال اليتيم.
حائل
وفي منطقة حائل فقد ادى المصلون صلاة الاستسقاء في جامع برزان بمدينة حائل يتقدمم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل.
وام المصلين الداعية بمكتب الدعوة والارشاد بحائل الشيخ احمد العتيق الذي حمد الله كثيرا على نعمه التي انعم بها على هذه البلاد وعدد اسباب عدم نزول الامطار وقلة البركة.
وقال: ان الاقلاع عن المعاصي والتوبة الخالصة لله والدعاء والطاعة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر من أبواب فتح الخير على العباد «داعيا المصلين الى كثرة الاستغفار والحرص على اداء العبادات».
وحذر فضيلته من اكل الربا والغش وممارسة الشعوذة وقال: ان الله يبتلي عباده ويمتحنهم في السراء والضراء ليرى ما هم فاعلون».
ودعا الشيخ العتيق المصلين للاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
أبها
وفي أبها ادى المسلمون صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة عسير محمد بن علي الزيد وذلك بجامع الملك عبدالعزيز بأبها.
وام المصلين رئيس محاكم منطقة عسير الشيخ ناصر بن ابراهيم المحيميد الذي استهل خطبته بالحمد لله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسوله محمد عليه افضل الصلاة والسلام.
ودعا المسلمين الى تقوى الله في السر والعلن والابتعاد عن المعاصي والذنوب وبخس المكاييل وحذر من التهاون في اداء الزكاة وعقوق الوالدين والتباغض وقطع الارحام موضحا انه ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة.
وحث المسلمين على كثرة الاستغفار والتضرع الى الله وابتهل الى الله جل وعلا ان يرحم البلاد والعباد وان ينزل الغيث ويرحم العباد.
كما ادى المسلمون صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة عسير يتقدمهم المحافظون ورؤساء المراكز.
جدة
وفي محافظة جدة ادت جموع المصلين أمس صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم.
وام المصلين استاذ الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بمحافظة جدة وإمام وخطيب مصلى العيد الكبير فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن احمد الغزالي الذي اوصى المصلين في خطبته بتقوى الله عز وجل في السر والعلن واخلاص النية له والتوبة الصادقة النصوح والاستغفار من الذنوب والمعاصي والصدق في القول والعمل.
وحذر المسلمين من اكل الأموال بالباطل والظلم والنميمة والبغضاء والحسد وقول الزور ودعاهم الى صلة الارحام وبر الوالدين والعطف على الفقراء والمساكين والأيتام واصلاح ذات البين والاكثار من الصدقات.
كما اقيمت صلاة الاستسقاء في الجوامع والمساجد ومصليات الاعياد في مختلف الأحياء والمراكز التابعة للمحافظة.
نجران
وادى المسلمون في منطقة نجران صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة نجران محمد بن فهد بن سويلم وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران.
وام المسلمين فضيلة الشيخ حسن بن عبدالله الجليل الذي حث الناس على فعل الخيرات والامتثال لاوامر الله سبحانه وتعالى والبعد عما نهى عنه والمداومة على فعل الطاعات وعلى الصلاة وصلة الارحام والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وحذر فضيلته من الحسد والنفاق وغضب المولى عز وجل ودعا الله سبحانه وتعالى ان يغيث العباد والبلاد ويجعله غيثا هنيئاً نافعاً غير ضار.
كما اديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات منطقة نجران.
الباحة
كما اديت جموع المصلين بمنطقة الباحة صلاة الاستسقاء صباح أمس الخميس يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة الباحة بجامع الملك فهد بالباحة.
وام المصلين فضيلة الدكتور مزهر بن محمد القرني رئيس محاكم منطقة الباحة الذي تحدث في خطبته عن ضرورة ترك المعاصي والتوبة الى الله سبحانه وتعالى والاكثار من الاستغفار.
وتحدث عن اهمية صلاة الاستسقاء لكونها سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم لامته لطلب السقيا والغيث كما حث الجميع على الاخلاص في العبادة لله وحده والبعد عن المعاصي والمنكرات وغيرها التي تمنع نزول الغيث مشيرا الى أهمية التسامح والتآخي بين المسلمين والتناصح فيما بين المسلم واخيه المسلم وتجنب الظلم والتعالي. ودعا الله عز وجل ان يغيث البلاد والعباد وان يرحم الخلق.
ينبع
وفي ينبع ادى المصلون أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم محافظ محافظة ينبع ابراهيم بن شخبوط السلطان وذلك في مصلى العيد. وام المصلين الشيخ خضر بن سنوسي ابو عيسى الذي ذكر المصلين بضرورة العودة الى الله والاقلاع عن المعاصي ومواصلة الدعاء والتضرع الى الله وحمده وشكره على نعمائه الكثيرة.
رنية
وفي محافظة رنية ادى جموع من المصلين صلاة الاستسقاء اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم عند الجدب وتأخر نزول المطر تقدم المصلين وكيل محافظ محافظة رنية الاستاذ عبدالله بن محمد العثيمين وأم المصلين فضيلة الشيخ محمد بن ماضي السبيعي مدير ادارة الاوقاف والمساجد والدعوة والارشاد والذي دعا في خطبته المسلمين الى تقوى الله في السر والعلن واجتناب ارتكاب المعاصي التي تؤدي الى احتباس نزول المطر.
وأشار فضيلته الى التزود بعمل الخيرات وصلة الارحام والعطف على الفقراء والمساكين واضاف فضيلته في خطبته يجب علينا اجتناب الظلم واجتناب انتهاك حرمات الآخرين. كما يجب علينا المداومة والمحافظة على الصلاة في وقتها والتزود من الخيرات التي تقرب العبد الى الله سبحانه وتعالى. وفي نهاية الخطبة ابتهل فضيلته الى الله بالدعاء ان يغيث المسلمين غيثاً هنيئاً عاجلاً غير اجل، وقد أديت الصلاة أيضاً في قرى وهجر محافظة رنية.
الأفلاج
كما أقيمت صلاة الاستسقاء في جميع قرى وهجر محافظة الافلاج أمس الخميس في أكثر من 56 هجرة وقرية وقد تقدم المصلين بمدينة ليلى محافظ محافظة الافلاج الاستاذ عبدالله بن بدر العسكر ، وقد ام المصلين الشيخ محمد بن ناصر المواش، كما حث المصلين على ترك كل ما يغضب الله واداء الزكاة ومواصلة صلة الارحام ودعا الله عز وجل ان يغيث البلاد والعباد ويحفظ لهذه البلاد ولاة أمرها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني وحكومتهم الرشيدة.
القويعية
كما أقيمت صلاة الاستسقاء صباح أمس الخميس في محافظة القويعية بمصلى العيد بالبساتين وذلك بحضور محافظ القويعية الأستاذ عبدالعزيز بن ناصر الجرباء وجموع المسلمين حيث أمهم فضيلة الشيخ محمد بن عبدالرحمن الهويمل قاضي محكمة الرين والذي دعا المسلمين الى التوبة وكثرة الاستغفار وان يغيث الله البلاد والعباد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.