الحقيل يبدأ زيارة رسمية إلى الصين الأسبوع المقبل    فوز 70 طالبا وطالبة سعوديين بجوائز "أولمبياد أذكى"    أرامكو ورونغشنج تستكشفان فرصًا جديدة في المملكة والصين    البرلمان العربي يمنح الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة وسام "رواد التنمية"    بايدن يدرس تقييد مبيعات السلاح لإسرائيل إذا اجتاحت رفح    تعليم الطائف ينشر ثقافة الانضباط المدرسي في طرق وميادين المحافظة    إبداعات 62 طالبًا تتنافس في "أولمبياد البحث العلمي والابتكار"غدا    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    استكشاف أحدث تطورات علاج الشلل الرعاشي    جمعية الكشافة تُشارك في المعرض التوعوي لأسبوع البيئة    ترقية الكميت للمرتبة الحادية عشر في جامعة جازان    المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة يعقد اجتماعه الأول الاثنين القادم    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي في "محمية الإمام عبدالعزيز"    «الاحتياطي الفدرالي» يتجه لتغيير لهجته مع عودة التضخم    جعجع: «حزب الله» يعرّض لبنان للخطر    «الداخلية»: تنفيذ حكم القتل بجانٍ ارتكب أفعالاً تنطوي على خيانة وطنه وتبنى منهجا إرهابياً    ضبط 19050 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    مدرب توتنهام : لا ارغب في تعطيل سعي أرسنال للتتويج    القيادة تهنئ رئيس جنوب أفريقيا بذكرى يوم الحرية لبلادها    "البنك الإسلامي" يستعرض أهم الطرق إلى الازدهار وتحدي الفقر    جامعة حائل: اختبار «التحصيلي» للتخصصات النظرية شرط للقبول السنوي للعام الجامعي 1446    زلزال بقوة 6.5 درجة يهز جزر بونين باليابان    ابن البناء المراكشي.. سلطان الرياضيات وامبراطور الحساب في العصر الإسلامي    عهدية السيد تنال جائزة «نساء يصنعن التغيير» من «صوت المرأة»    فرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    بينالي البندقية يزدان بوادي الفنّ السعودي    كبار العلماء: من يحج دون تصريح "آثم"    الأهلي والترجي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا    فريق طبي سعودي يتأهل لبرنامج "حضانة هارفرد"    "طفرة" جديدة للوقاية من "السكري"    إغلاق منشأة تسببت في حالات تسمم غذائي بالرياض    الصحة: تماثل 6 حالات للتعافي ويتم طبياً متابعة 35 حالة منومة منها 28 حالة في العناية المركزة    اختتام المرحلة الأولى من دورة المدربين النخبة الشباب    اخجلوا إن بقي خجل!    نائب أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بما حققته رؤية المملكة 2030 من إنجازات ومستهدفات خلال 8 أعوام    وفاة الأمير منصور بن بدر    منتخب اليد يتوشح ذهب الألعاب الخليجية    جيسوس يفسر اشارته وسبب رفض استبدال بونو    الاتحاد يخسر بثلاثية أمام الشباب    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    "الشؤون الإسلامية" ترصد عددًا من الاختلاسات لكهرباء ومياه بعض المساجد في جدة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    وزيرة الدفاع الإسبانية: إسبانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ باتريوت    رؤية الأجيال    المخرج العراقي خيون: المملكة تعيش زمناً ثقافياً ناهضاً    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    توافق مصري - إسرائيلي على هدنة لمدة عام بقطاع غزة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يزور قيادة القوة البحرية بجازان    ترميم قصر الملك فيصل وتحويله إلى متحف    السعودية تحصد ميداليتين عالميتين في «أولمبياد مندليف للكيمياء 2024»    الأحوال المدنية: منح الجنسية السعودية ل4 أشخاص    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    مقال «مقري عليه» !    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنرال «مينو».. والمتاجرة بالدين وبالزواج
نشر في الجزيرة يوم 25 - 01 - 2021

أحد جنرالات الحملة الفرنسية، أو «جيش الشرق» كما تسميها المصادر الفرنسية، التي جاءت إلى مصر في نهاية القرن الثامن عشر (1798 - 1801م) لبناء إمبراطورية فرنسية في الشرق، ولقطع الطريق بين إنجلترا ومستعمراتها في الهند.
تولى الجنرال «مينو» قيادة هذه الحملة، بعد مغادرة «نابليون بونابرت» إلى فرنسا، وبعد مقتل قائدها الثاني الجنرال «كليبر» على يد الشاب السوري «سليمان الحلبي».. كان «مينو»، من أكثر القواد الفرنسيين في مصر تحمساً لفكرة الاستعمار والاندماج مع المصريين. كان يحلم أن يجعل من مصر إقليماً رخياً من أقاليم فرنسا، أو ولاية ومستعمرة فرنسية، يكون هو حاكمها المقرب من المصريين المسلمين، فلا يثورون عليه، ويحظى بالقبول والرضا منهم، مستنَّاً في ذلك بسنة قائده «بونابرت»، الذي ادَّعى أنه إنما جاء لنصرة الإسلام وتخليص المصريين المسالمين من ظلم المماليك الطغاة الظالمين، وأنه معجب بنبي الإسلام وبالقرآن الكريم، وأعلن «انضمامه إلى الإسلام» وأنه مؤمن بقلبه، ولمَّح بأنه سيعتنق الإسلام، بل زعم أنه وجنوده «مسلمون مخلصون»، ساعياً إلى تصوير نفسه «المهدي المنتظر» للمسلمين. وهذا ما أعلنه وباللغة العربية في بيانه الأول، وبياناته المتتالية إلى المصريين، والتي وصفها في مذكراته التي سجلها في منفاه في جزيرة «سانت هيلين» أنها: «لم تكن غير احتيال، واحتيال من طراز رفيع». هذا الاحتيال، «العالي الطراز» وصَّى به قادته، ومنهم «مينو» لكسب ودِّ المصريين أو بالأحرى خداعهم واستمالتهم وتحييد موقفهم. فلماذا لا يؤمن «مينو» بما يؤمن به «بونابرت» أو يروِّج له، فيمتلك نفس القناعة الفكرية في المهادنة والمسامحة، أو بالأحرى الخداع؛ لتحقيق أهداف عسكرية وسياسية.
لا نملك أن نستبعد هذا الافتراض، بل هناك من المؤشرات ما تؤكده وتثبته، فقد حاول «مينو» وهو حاكم على مدينة رشيد، الاندماج في نسيج الشعب المصري، فاعتنق الإسلام، بل وذهب أبعد من قائده «بونابرت»، فتجاوز اعتناق الإسلام إلى الرغبة في مصاهرة الأشراف، الذين ينتسبون إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فاختار مصاهرة الشيخ «الجارم» أحد علما الأزهر البارزين وإمام جامعها، الذي أسرع، عندما علم بنواياه هذه، فلم يترك له فرصة لمصاهرته وزوّج ابنته من أحد تلامذته أو أقاربه. فبحث «مينو» عن فتاة أخرى لتحقيق هدفه، فوجد ضالته في فتاة جميلة، مطلَّقة، لا يتعدى عمرها ثمانية عشر عاماً، ابنة أحد أعيان رشيد ومن أكبر أثريائها. والغريب أن يقبل أهلها تزويج ابنتهم له، وقد جاء غازياً لبلادهم، ودنَّست خيله جامع الأزهر الشريف، وسفكت دماء المسلمين في ساحته، واشترك مع الجنود الفرنسيين في قتل المسلمين، وفي الإفساد في بلاد الإسلام في مصر والشام، والأغرب أن يبارك عدد من المشايخ أو الفقهاء والأعيان هذا الزواج بحضورهم عقد القران، كل هذا لاعتناقه الإسلام.
وعلى الرغم مما واجهه «مينو» بسبب إقدامه على هذه الزيجة من سخرية واستياء قواد وجنود «جيش الشرق الفرنسي»، إلا أنها أسعدت قائده بونابرت، الذي رحَّب بها، كما يتضح من رسالة وردت في مجموعة «الأوامر العسكرية اليومية لنابليون بونابرت في مصر» أرسلها إلى الجنرال مينو هنأه فيها على إسلامه كما يلي: «إلى الجنرال مينو، مركز القيادة - (26 فبراير 1799)، لقد علمت بكل سعادة أيها الجنرال المواطن من رسالتك بتاريخ 27يناير / كانون الثاني أنك قد ذهبت لتؤم الصلاة في المسجد....».
ولهذا ليس بمستبعد أن يكون زواجه، ومن قبله إسلامه، إنما كان قناعاً لتحقيق أغراض عسكرية وسياسية، ولم يكن عن اقتناع كاف، وإيمان عميق بالإسلام ورسالته. ولعل يوميات الحملة الفرنسية في مصر ومخاطبات القادة تفصح عن الكثير في هذا الشأن، فقد كتب «مينو» لصديقه «ديجا» (أحد قواد الحملة الفرنسية وعيَّنه نابليون حاكماً على القاهرة): «يجب أن أحيطك علماً يا عزيزي الجنرال بأنني قد اتخذت لي زوجة، وإنني أعتقد أن هذا الإجراء يخدم الصالح العام».
وهو خطاب تستشعر منه أنه يبرر فعلته، وأنه يفصح عن نيته من وراء هذا الزواج ألا وهو الصالح العام «الفرنسي بالطبع».
أما القائد «مارمون» الذي راسله «مينو» ليخبره بأمر زواجه، وبنفس اللهجة، فقد ردَّ عليه مهنئاً، وأضاف متخابثاً في أغلب الظن: «أنت محق في قولك إن زواجك سيدهش الكثيرين، أمَّا أنا يا عزيزي الجنرال، فاعتبره علامة على إخلاصك العظيم لمصالح الجيش الفرنسي».
كما يمكن أن نجد ما يعضد ما ذهبنا إليه من أن إسلام «مينو» كان إسلاماً ظاهري الطابع خادع النية، حتى وإن تظاهر بتمسكه بالشعائر الإسلامية، وحرصه على أداء صلاة التراويح في شهر رمضان بمساجد رشيد، فقد كتب إلى نابليون ينبئه بذلك، ويقول في رسالة إليه أن هذه الطريقة قد حببته إلى نفوس الأهالي. وفق ما رواه عبد الرحمن الرافعي في الجزء الثاني من كتاب «تاريخ الحركة القومية وتطور نظام الحكم في مصر. أما بونابرت فهنأ «عبد الله مينو» على تضحيته في سبيل القضية الوطنية، وأن عمله أضفى شيئاً من المعقولية على وعد بونابرت للمصريين بقرب تحول الجيش الفرنسي كله إلى الإسلام، من جملة «حِيَله واحتياله» عليهم.
ولعل اعتناق «مينو» للإسلام إنما كان لتحقيق هذا الغرض، وكذلك كان الزواج، فإن المؤرخين لم يقفوا كثيراً عند إسلام هذا الرجل، وهل كان عن اقتناع أم تقرباً للمصريين ومهادنتهم؟ أم لغرض الزواج من جميلة تصغره بأكثر من ثلاثين عاماً، والتي لا يُقرُّ دينُها التزوج من غير المسلم؟.
الحقيقة، أنني لا أميل إلى ما يروِّج له البعض من أن إسلام «مينو» لم يكن سوى استجابة لافتتانه بحسناء رشيد، التي أسره جمالها، وأذهبت بعقله فتنتها، فخلعته من دينه ودين أجداده ليعتنق ديناً جديداً وهو يحارب أهل هذا الدين الذين هم أهلها.
وفي رسالة منه لأحد أصدقائه، (القائد مارمون، الذي سبق ذكره)، وذلك رداً على رسالته إليه، التي يسألها فيها «مارمون» صراحة: «إني تواق لأن أعرف، هل مدام «مينو» جميلة، وهل في نيتك في القريب العاجل أن تتحفها برفيقات لها جرياً على عادة أهل هذه البلاد». وقد أجابه «مينو» بعدما وصف له جمال زوجته: «يا عزيزي الجنرال .... وقد جدتها تتقبل كثيرًا من العادات الفرنسية بنفور أقل مما توقعت، وأنا لم ألحُّ عليها بعد في الخروج سافرة على الرجال، فهذا يأتي شيئاً فشيئاً، ولن أنتفع بما أباحه النبي من الزواج بأربع نساء خلاف السراري: فإن في النساء المسلمات شهوة عنيفة، وفي زوجة واحدة أكثر من الكفاية لي».
قد يكون في هذا الخطاب مبالغة في الوصف من قبل «مينو» رداً على هذا المتطلع الشغوف، وهو يردنا إلى حقيقة إسلام «مينو»، ومدى ثقافته الإسلامية وتعمقه في الإسلام ونظرته إليه وإلى نسائه، وهو الذي يدخل إلى الكهولة بقدميه. فهل كان «مينو» لا يعلم من الدين الإسلامي سوى أن نبيه يبيح الزواج من أربع نساء خلاف الجواري المملوكات؟ وهي نفس الموضوعات التي تشغل بال الأوربيين عن الإسلام والمرأة حتى اليوم.
يقال إنه حصل على إعفاء من الختان، وأنه كان يمارس شعائر دينه الجديد أمام الناس، فهو يدرس القرآن، ويؤدي الصلاة في المسجد كل جمعة، ويصلي الصلوات الخمس في تعبد ظاهر كما ذكر مؤرخو الحملة الفرنسية من الفرنسيين، كما ذكر «الجبرتي» مؤرخ هذه الفترة أن إسلام «مينو» لم يكن سوى لأسباب سياسية. ولعل ما يؤكد ذلك «مينو» نفسه، فبعد أن عاد إلى مجتمعه، وبيئته، وطبيعته، خلع القناع الذي كان يرتديه في مصر، فعاشر سيدات واتخذ عشيقات، أغلبهن من الراقصات، وارتدَّ عن الإسلام، وعاد إلى المسيحية، وتنكَّر لزوجته فهجرها، وأساء معاملتها، فكانت مقيمةً في منزلها وحدها بصحبة ولدها، الذي أنجبته منه في مصر، وكان يزورها زيارات قليلة متقطعة، أنجب خلالها ولده الثاني منها، فأخذه إلى الكنيسة لتعمِّيده وفق ديانته المسيحية، وهو الأمر الذي رفضته زبيدة، فاحتال عليها، وهو الذي لا يعدم الحيلة، بأن استعان بأحد المستشرقين، ليقنعها بأن الإسلام لا يمنع تعميد الطفل لأن الله يقضي بإيمان أهل الكتاب عملاً بقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}(البقرة: آية 62). وعلى إثر ذلك غُلبت على أمرها، وتم تعميد ولدها الثاني، الذي ترك تربيته لأسرة فرنسية مسيحية، وتركها تعاني الوحدة، والغربة والضياع بعد وفاة ولدها الأول، وانتزاع طفلها الثاني منها، إلى أن توفيت بها بعد وفاته عام 1810م بسنوات، فكانت ضحية خداعه لها، هذا الذي تاجر بالدين وبالزواج أيضاً.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.