السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحلم بمنهج مثالي للغة العربية
د. كمال بشر أمين مجمع اللغة العربية يحذر من الغزو اللغوي:
نشر في الجزيرة يوم 26 - 06 - 2002

هناك دائماً من يتربص باللغة العربية ويضعها في قفص الاتهام.. فهي في رأي البعض سبب التخلف وعاجزة عن اللحاق بالتقدم التكنولوجي..وفي حملة للدفاع عن اللغة العربية وما تتعرض له نظمت جمعية النداء الجديد بالقاهرة ندوة للدكتور كمال لبشر أمين عام مجمع الخالدين واحد كبار حماة اللغة في العالم العربي.
قوة اللغة
في البداية أكد د. كمال بشر ان اللغة العربية قادرة على مواكبة التقدم العلمي في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا، وأنها لغة طيعة تستطيع أن تواكب أي تقدم علمي وتكنولوجي، فالعيب ليس في اللغة، لكن العيب في اصحاب اللغة انفسهم، لأنهم يفكرون باللغة والثقافة والفكر الغربي، بالتالي ينتجون أعمالهم بلغات اجنبية، وإن كتبت باللغة العربية إضافة إلى أن علماء الأمة لا يسهمون في تعريب الأفكار والمصطلحات الأجنبية، ويكتفون بالنقل والاقتباس ولا يريدون التطوير، وهذا عيب على أمة أجدادها وضعوا حجر الأساس للعلوم الحديثة.
وقال د. بشر إن اللغة أهم ما يميز أي أمة بجانب الدين والتاريخ، فاللغة مرآة عاكسة لحياة الأمة وحياة الفرد، فهي تعبر عن الفكر والسلوك، وبمجرد أن يتكلم الإنسان تستطيع أن تعرف هويته، كما أن هناك علاقة متبادلة بين اللغة والثقافة؟ فإذا كان البناء اللغوي متكاملاً نجد البناء الثقافي متكاملاً، وإذا كان البناء اللغوي مهزوزاً نجد البناء الثقافي مفقوداً، فالثقافة عبارة عن السلوك الصادر عن الفرد والمترجم لما يستتر في ذهنه من فكر أساسه اللغة، والحضارة هي المظاهر المترجمة لهذه الأنماط والقيم والسلوك، فالحضارة والثقافة توأم وجهان لعملة واحدة؟ وهذا يؤكد أن اللغة هي الأصل في انتاج حضارة قوية تقف على أرض صلبة، فالعربي القديم استطاع أن يبني حضارة شامخة استمد منها الغرب حضارته الحالية، وذلك لأنه وقف على أرض صلبة هي لغته العربية السليمة فانتج ثقافة قوية افرزت بدورها حضارة استمرت قروناً عدة. أما واقعنا العربي الآن فذو بناء لغوي ضعيف مهزوز وبناء ثقافي مفقود وبالتالي من السهل أن يسيطر علينا أصحاب الثقافات والحضارات الغربية.
وأرجع د. بشر ضعف اللغة العربية وضعف اللسان العربي و ضعف الثقافة العربية إلى انتشار المدارس والجامعات الاجنبية، أو ما يطلق عليه التعليم الأجنبي، موضحاً أن التعليم الأجنبي خطر كبير يهدد الفكر والعقل العربي والثقافة العربية بوجه عام إلى جانب خطورته السياسية و الاقتصادية، ذلك لأن التعليم في المدارس والجامعات الاجنبية يؤدي إلى التغريب اللغوي والثقافي حيث إن الدراسة تعتمد على ثقافة تختلف كلياً عن ثقافتنا وتراثنا العربي، ومكمن الخطر على الشباب العربي من التعليم الأجنبي إنهم سيتولون المناصب القيادية في البلاد العربية، وهو ما ينبئ بتغريب ثقافي ولغوي بين الصفوة الحاكمة والشعوب الكادحة.
«لغة حائرة»
أبدى د. بشر دهشة كبيرة قائلاً إن اللغة العربية الآن ليس لها مستوى لغوياً واحداً، فهناك لغة عربية فصيحة وعاميات ورطانات كثيرة، ناهيك عن الدخيل من اللغات الأخرى، فالشعوب العربية لديها لهجات متعددة تصل إلى مائة لهجة، واختلاف الألسنة يؤدي إلى اختلاف الثقافة ومن ثم يمكن أن نرجع الاختلاف الدائم بين الشعوب العربية إلى اختلاف اللغة في الأساس، فالمصري مثلاً لو تحدث بلهجته العامية مع جزائري يتحدث بلهجة جزائرية عامية فلن يفهم كل منهما الآخر، لأن الأساس الثابت هو اللغة الفصحى السليمة بالنسبة لنا كعرب.كما أشار د. بشر إلى أن الغزو الثقافي واللغوي بلغ مداه في الأمة العربية من الصفوة إلى رجل الشارع العادي، فقط أصبح من التمدن أن يحشو الرجل لغته العربية بكلمات أجنبية كثيرة معتقداً بذلك أنه رجل متحضر، وهو لا يدري أنه يطمس على ثقافته ويضعف من لغته، إضافة إلى لافتات المحلات والمطاعم في الشوارع فكلها تحمل عناوين اجنبية كتبت باللغة العربية، وهذا لا يوجد في بلد عربي بعينه بل أصبح منتشراً في جميع الدول العربية، إذن فالغزو اللغوي نوعان، غزو مصدره تصدره الثقافة السائدة المسيطرة إلى ثقافة أقل منها وهو ما يمكن مواجهته بالتحصن بالقومية الواحدة، وهذا ما حدث عندما استعمرت بريطانيا مصر أكثر من 70 عاماً دون أن تنجح في تغيير هويتها العربية ولا لغتها، وإن كان الاستعمار نجح في تغيير لغة بعض الدول فإنه لم يستطع تغيير هويتها، والنوع الآخر غزو مستورد وهو ما يستورده أصحاب الثقافة الأقل اقتداء بأصحاب الثقافة السائدة ظناً منهم أنها الأفضل وأن هذا طريقهم إلى التقدم واللحاق بالحضارة الحديثة وواقع الأمة العربية الآن يعبر عن هذا اللهاث وراء الثقافة والحضارة الغربية دون الوقوف على أرض صلبة هي لغتنا العربية السليمة والحقيقة أن هذا اللهاث لا يثمن ولا يغني من جوع.من ناحية أخرى طالب د. بشر بتعريب الفكر العربي أولاً، لأن العقل العربي عندما يفكر بالعربية، سيخرج إنتاجاً عربياً، وعندما يفكر باللغة الأجنبية سيخرج انتاجاً أجنبياً في صورة عربية ودعا العلماء والأدباء أن يفكروا باللغة العربية وأن ينتجوا بها ثقافة وفكراً عربياً خالصاً في محاولة منهم لوضع أساس ثقافي عربي حديث لشبابنا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.