تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيئة العليا لتطوير حائل حظيت بدعم نائب المليك ومساندته
الأمير سعود بن عبدالمحسن:
نشر في الجزيرة يوم 18 - 06 - 2002

حول الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل التي حظيت بدعم نائب خادم الحرمين الشريفين، تحدث صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل للإعلاميين في لقاء صحفي عن هذا الدعم المبارك، وعن الطموحات والآمال المعقودة على هذه الهيئة التي اختيرت بعناية لأعضاء متخصصين في كافة المجالات ليفوا بكل الاحتياجات الضرورية والكمالية وأيضاً ما يتعلق برفاهية الإنسان وإبداعه وثقافته.
واستهل سموه اللقاء قائلاً:
إن الهدف من هذا الاجتماع وهذه المقابلة ان أعطيكم نبذة ومقدمة عن مدينة حائل ونحن في الحقيقة بحاجة إلى حشد طاقات في جميع المناطق النائية وإلى ترشيد الصرف وآلية تنسيقية مع الاخوان في كافة المناطق وبالتالي من الصعب في الحقيقة ان يقوم الشخص بعملها إلا إذا كانت تحت مظلة لتكون لديه الصلاحيات والإمكانات لتحقيق ذلك فأخذنا بعض النماذج منها النموذج الناجح جداً منها هيئة التطوير من جهة الرياض برئاسة سمو سيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ووجدنا في الحقيقة انه لولا الله عز وجل واهتمام الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأيضاً المتابعة والمؤازرة من ولاة الأمر ما كان الرياض وصلت إلى ما وصلت إليه.
وإلى الآن الإخوان منهم الأخ عبداللطيف آل الشيخ أعطانا فكرة شاملة عن هيئة الرياض وتختلف طبعاً بأن الرياض أكبر من منطقة حائل أضعاف الأضعاف وبالتالي لديهم مشاكلهم الخاصة التي تختلف تماماً عن مشاكلنا، ولكن استفدنا في الحقيقة كثيراً جداً من الشيء الذي سمعناه من الأخ عبداللطيف، قبل هذا كان هناك تنسيق مع سمو سيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وقد تشرفت بلقائه وطلبت منه المؤازرة وكان سموه أطال الله عمره دائماً فهو رجل سباق لكل خير.
وأيضاً الاخوان لم يقصروا ونحن نعمل الآن بشكل بسيط مع الإخوة في الهيئة وأيضاً بدأنا مع معهد الإدارة وأعضاء الهيئة. ثم إن هيئة حائل هي الوحيدة في المملكة التي انشئت بالمنطقة وهذا يختلف عن أي هيئة أخرى وهي تتكون من خمسة عشر عضواً وهم: معالي الأستاذ عبدالعزيز القريشي، معالي الدكتور أحمد محمد علي، الدكتور عبدالعزيز المشاري، المهندس محمد الحنين، المهندس عادل فقيه، الأستاذ محمد عبداللطيف جميل، الدكتور ماجد القصبي، الأستاذ عيسى الحليان، الدكتور محمد بن نافع عميد كلية المجتمع، الدكتور محمد بن عيد عميد كلية التقنية، معالي الدكتور جبارة الصريصري، الدكتور حيدر، الدكتور هذلول وكيل وزارة البلدية والقروية، المهندس مبارك السلامة.
وسوف يرى الاخوان إن شاء الله تعالى في هيئة حائل سنداً عظيماً وسوف نسهل المهام لايجاد رابطة تنسيقية قوية شديدة لا يمكن ان يستغنى عنها.. ونحن نرشد الآن فالكهرباء تقوم بعمل والاتصالات تقوم بعمل والمياه تقوم بأعمال فيها تحضير وتكسير والمجلس التنسيقي قائم ونرغب تقويته بحيث نأخذ المدينة مربعات وإذا كان عند الهيئة القدرة فإنها حسب صلاحياتها تستطيع ان تقول المربع هذا هو الذي سوف نعمل فيه هذه السنة.
ويكون ضمن برمجة فضلاً اول الركب المواطن ثم ترشيد الموارد ونطلب التأكد من وصول الخدمة إلى مستوى طيب.
وهناك تخطيط متكامل وشامل لمدينة حائل على وشك ان ينتهي وخلال الأسابيع القادمة سيعرضه الدكتور هذلول. وأهل حائل متلهفون لأن يكونوا سندا لنا بعد الله.
ومن المهم ان نقول ان هيئة حائل ليست جمعية خيرية ويجب على الناس بكامل شرائحهم بأن ليس لنا ان نعطي الناس وليس هذا من مهامنا وهذه لها جهات مختصة وتدرس الحالات والدولة لم تقصر فهناك الضمان الاجتماعي وهناك جمعيات كثيرة ويقومون بعملهم على أكمل وجه وسوف نكون سندا لهم ونساعدهم على ان يؤدوا عملهم على الوجه الأكمل.
ولكن نحن ننظر إلى أهم هدف للهيئة هو ان نساعد الناس ليساعدوا أنفسهم وهذا يعطينا اتاحة الفرص بشكل فاعل وبشكل قريب من الناس ولن ننتظر الناس ان يأتوا لنا بل نحن سوف نذهب للناس في المحافظات، أما المراكز أو البلد أو في القرى ونحاول في الحقيقة ان نتحدث بلغتهم ونوجد الفرص واضحة أمامهم بحيث لا يكون هناك عذر، ونحن نريد ان نفعِّل أدوار المثقفين والمتفهمين الذين هم على صلة ببلدهم وإلى الناس العاديين والقرويين الموجودين هناك، وكبار القوم سواء كان في القرية أو في الهجرة بأن يكونوا على علم ودراية، ما هي الأشياء الموجودة التي من الممكن ان أولادهم ان يشاركوا فيها وما هي الأشياء التي هم ان يشاركو فيها، نريد الحضر والبدو والقرويين، نريد ان نلمس حياة الجميع بشكل ايجابي إن شاء الله، ومواقع حائل على الإنترنت وادخل عليها دائماً واستفيد وأنا أرحب بهذا وسوف يكون هناك محل للهيئة وللنقاش وأهيب بالجميع بأن الأهم للأشياء التي ودي ان الناس تحسب بها وأتمنى ان اسمع من الناس على مختلف وكافة المستويات وهذا باب مهم.
ونحن في الهيئة بصدد عمل اللوائح لذلك، وتحتاج من ثلاثة إلى أربعة أشهر، وإلى الآن موجودة الخطوط العريضة للتنظيم وارتضينا أن يكون هناك تنظيم يعتمد على الشفافية وعلى المحاسبة الواضحة التي تعمل في أي شركة، وسوف يكون لها ميزانية وتنشر في الإنترنت والصحف ويحق لأي إنسان ان يدخل بالإنترنت وان يكتب ما يشاء ويسأل عما يشاء.
ونحن نريد كسب ثقة الناس وان يكون لدينا الشفافية وأؤكد لأهل حائل ولمن يقرأ ان هذا سوف يكون.. والهيئة أيضاً تتخذ بالأغلبية والأكثرية، ولن يكون هناك قطعية لشخص واحد لها بالنسبة لأمير المنطقة ولنائبه، ولا لغيرهم بل سوف تكون بالأكثرية فالمشاريع والإجراءات جميعها بما فيها تعيين الأمين العام سوف يطرح اسمه يوم الأحد القادم وللأعضاء الحق في الاختيار.
وعبركم أقول لأهل حائل: آن الأوان لأهل حائل جميعاً ان يجعلوا أيديهم في أيدي البعض ونبدأ كلنا لإنجاح هيئتنا وإلا لن تقوم لها قائمة، فإذا كان أهل حائل أنفسهم لم يشاركوا مشاركة فعالة فلن تقوم لها قائمة فلن تقوم لها قائمة وانا وسمو النائب والكثير من الأعضاء بالهيئة سوف نقوم بزيارة لكل محافظة وكل تجمع وسوف نفتح قلوبنا لأي أسئلة مهما كانت وان نكون أمام الناس بكل صراحة وبكل وضوح ولن يكون تنظيمنا مبنيا على العلوم الإدارية البارزة التي كلها ضع المربعات وهنا المدير وهكذا وهذا على العكس.
ولن نجعل تنظيمنا يعجزنا بل سيكون تقييمه بعد مدة معينة، وتحدث أمير حائل عن الاستثمار فقال ومن أهم الأمور الاستثمار فلابد ان يكون هناك استثمار كبير جداً في الكفاءات والبداية هي أهم شيء والتأسيس أهم شيء، وبالتالي مهما وضعنا ومهما صرفنا علينا ايجاد كوادر قادرة وليست تنظيرية، ونحن سنبحث عن كوادر قادرة وليست تنظيرية.
وقال سموه: نحن الآن بصدد ايجاد بنك معلومات حائل وسوف نجمعها من كافة الوزارات والقطاعات الحكومية وسوف نراجع كل شيء بعد كل ستة أشهر وكل سنة والمشكلة ان بعض المخططات يصرف عليها ملايين، ووضع هذه الدواليب، فيأكل عليها الزمن ويتغير المناخ، وهذه من الأشياء التي تصرف الهيئة عليه وسوف نتأكد ان يكون عندما مركز معلومات بحائل يضاهي أي مكان في العالم لأن القرار السليم يجب ان ينبع من معلومة صادقة وصحيحة وسليمة ولن نقوم بعمل إعلامي كبير.
وذكر سموه ان حائل تعاني الآن من بطالة ونسبة كبيرة جداً ولا بد ان نعالج ذلك.
وبجهودنا ان نخفف ذلك وهذا لا يراه الناس ولكن سنلاحظها في حياة الناس ولتحقيق ذلك لا بد ان نفتح مجالات كثيرة للناس وان نفتح أيضاً السياحة الداخلية، وهناك ثمانية ملايين شخص يتحركون في الأسواق بالمملكة سنوياً سواء داخل المملكة أو خارجها.
وذكر الأمير سعود بن عبدالمحسن ان كل المشاريع سوف تقوم بها الهيئة إذا استعدت ودائماً سيكون فيها الإنسان هو المحور وهذا شيء مهم جداً ونحن لا يمكن ان نوافق على شيء له مكان إلا ويكون الإنسان هو الحقيقة وأهم محور لأنه محور العمل واحترام الإنسان لنفسه. وأكد سموه على أهمية ان يكون هناك مرجعية للتراث العربي بحائل.
وقال سموه: إن هناك مزارع مهمة ومعترفاً بها وموثقة وتقوم على تربية الحصان العربي ويوم من الأيام سوف تبيعه بحيث انه يكون الصيد بجميع انواعه ان يكون لدينا أماكن للصيد.
وأوضح أمير حائل ان يوم الأحد القادم 12/4/1423ه سيكون موعد الاجتماع الذي سيحضره عدد من الأعضاء ويصادف الحملة السياحية التي بها بعض الطروح وجميع أهل حائل لهم دور في هذه اللجنة بالتفكير أو تحقيق أهدافها.
بعد ذلك أجاب سموه على أسئلة الإعلاميين، فحول وجود ميزانية خاصة للهيئة للبدء في مشروعها أجاب سموه بأن هناك ميزانية أُقرت من قبل المقام السامي ونحن الآن في انتظار عمل الهيكلة الحقيقية التي لا بد من عرضها، ولكن هناك ما هو أهم من المشاريع التي تقوم الآن بها وهو التركيز على ايجاد القاعدة الصلبة القادرة على ان ننطلق وبدونها مهما كانت المشاريع كثيرة إذا لم تتوفر قاعدة معلومات صلبة سوف تكون جميع المشاريع فاشلة.
وعن المشاركة المطلوبة من أهل حائل قال سموه: اعتقد ان نحن وفقنا ولله الحمد بأهل حائل وأريد من الجميع ان يرى في هذه الهيئة عون له وطريقة مساعدته.
ووجه سموه الكريم الأهالي إلى انه يجب ان ننظر إلى حائل بشكل مباشر ونريد من الجميع ان يرى كل مواطن بحائل ان هذه الهيئة عون له وقد استعنا بناس من خارج حائل لأن عندهم الخبرات في مناطق أقرب وخبرات على مستوى العالم ككل، وهذا مفيد لحائل كثيراً.
وعن مجلس المنطقة أكد الأمير سعود بن عبدالمحسن ان المجلس سيكون اليد الأخرى للهيئة ومع الهيئة وأصر على ان هناك الرغبة والحماس ان ندمج الاثنين في الأهداف فحاجات المناطق انبثقت من النظام الأساسي للحكم والهيئة ستكون هي الأداة والآلية لتحريك الأمور.
وعن تأخر قيام الهيئة بعد تولي سموه مهام إمارة حائل قال سموه: اعتقد ان هذه الأمور لا تستطيع عملها بطريقة معينة فنحن جربنا في البداية الشركة القابضة فوجدنا عقبات كثيرة للشركة.. وارجو من الله ان نغير جميعاً مع أهل حائل وعلى أهل حائل الصبر وعليَّ الوفاء.
وعن التنسيق مع الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز حول المعاقين تعاطف سموه معنا، وهناك تنسيق وثيق جداً ونرجو ان نترجم العلاقة إلى شيء واضح.
ونحن في حائل لدينا الإمكانات ولكن لا بد من وجود القاعدة الصلبة لنجعل من حائل شيئا آخر واعتقد ان الاهتمام بالبنية التحتية، وهذا المجال بودي ان نلغيه من عقول الناس.
وعن تنظيم الهيئة تحدث سموه قائلاً: يبدأ تنظيم الهيئة في ايجاد الكوادر وتوكيل كل مهمة إلى واحد منهم وهناك خطوات مهمة أخرى.
وعن منحة ولي العهد للحرس الوطني بحائل قال سموه: هناك منحة من سمو ولي العهد وهي عبارة عن أرض للحرس الوطني حالياً الكل يعرفها داخل البلد ومساحتها «12» كم2.
ونرجو إن شاء الله ان تعطي دفعة قوية للهيئة ان تبدأ بعد سنة لنعطي الناس فكرة عن المشاريع وصلاحيتها ومهامها من داخل المملكة ومن خارجها من القطاع العام ومن القطاع الخاص وآن الأوان لنتخذ القرارات من جماعتنا وأساس القرار يجب ان يبنى على من لهم خبرة عملية في الأشياء.
وسألت «الجزيرة» سموه: طموحاتكم وطموحات الهيئة كبيرة جداً ومن ذلك وضع مركز معلومات وإحياء الجانب التراثي والشعر والأدب والثقافة.. السؤال: النتائج الأولية للهيئة متى تتوقعون ان تتم كحصاد أولي لثمار عمل الهيئة؟
أجاب سموه قائلاً: الهيئة بدأت من يوم أمس الأول بعد ان أخذنا من ولي العهد الضوء الأخضر واعتقد ان ايجاد مركز معلومات لحائل ضروري والمفروض ان كل منطقة يجب ان تعمل عملاً أساسياً من أمس لأي شيء.
وانا لن اعطي الناس شيئاً ولكني اوعد الناس وبدون كسل أو ملل ان أعمل بصدق ومع أعضاء الهيئة وأبناء البلد الخيِّرين وأتمنى في أسرع وقت ممكن ونحن خلال سنة سننتهي من الأمور التأسيسية وأنا جزء من المجموعة وقد وفقنا الله بكل الاختصاصات.
وحول رؤية سموه المستقبلية لحائل قال: الذي أراه لحائل أتمنى ان تكون المركز التراثي الثقافي العربي، وحائل بها إمكانية رهيبة واعتقد اننا تخطينا الخطوة الأولى لنعلن التأكيد على ذلك.
وعن توجيهات سمو ولي العهد أوضح سموه الكريم قائلاً: سمو ولي العهد عند ما قابلته في عدة مناسبات كان لم اخف عليه شيئاً حتى ايجاد عمل لبعض العاطلين، لدينا أعداد هائلة من النساء ولدينا مشاكل، والمملكة خلال السنة الماضية كانت لها نقلة هائلة ولذلك أقول نحن بحاجة لمركز معلومات.
وعن الاستثمار في حائل من رجال الأعمال أوضح سمو أمير منطقة حائل بقوله: أنا في الحقيقة لولا علاقتي الطيبة مع كثير من الإخوان سواء هنا أو في أماكن أخرى، ولكن بخصوص عملي هنا من الصداقات المبنية على الاحترام والثقة المتبادلة ما بيننا من كثير من الاخوان، وهناك نسبة كبيرة منهم أحمد محمد علي وعادل فقيه والدكتور ماجد القصبي.
وحائل تفتقر إلى عدم الثقة من البرامج الاستثمارية ولكن نحن لا نريد ان ننظر إلى الوراء وذهبت إلى حائل لحماية حائل وأهل حائل من أي شيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.