«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الجزيرة يوم 14 - 05 - 2002

للقاص فهد أحمد المصبح تجربة سردية متميزة سجلها في الإصدارات القصصية التالية: صاحب السيارة البرتقالية صدرت عام 1988، للدموع لغة أخرى صدرت عام 1994، الآنسة أولين صدرت عام 1998م .. كما صدرت له هذا العام مجموعة الزجاج وحروف النافذة 2002م، وهذه المجموعة «رداء الذاكرة» والتي صدرت هذا العام عن دار الكنوز الأدبية ببيروت..
وحول هذه الإسهامات الإبداعية والأدبية كانت لنا مع القاص المصبح هذه المداخلة من خلال «نافذة على الإبداع» على أبرز عوالم إبداعه ورحلته الأدبية التي توطدت مع المشهد الثقافي حتى جعل لاسمه حالة مميزة استرعت الكثير من المهتمين والمتابعين .. وها نحن نقدم هذه المداخلة حول إبداع المصبح لتأتي المحاورة على هذا النحو:
* المجموعة رداء الذاكرة الجديد ذات بعد تسجيلي وكأنها معنية بالشخوص والأحداث، ترى .. هل هذه هي هواجسك نحو النص فيها؟
المجموعة جاءت تداعيات من مخزون الطفولة الذي وجد طبيعيا زماناً ومكاناً وخبرة دون تكلف أو قصدية فبعد هذا البعد الزمني عن تلك الأيام الجميلة بما تحويه من شقاء جاءت هذه المجموعة والتي أضاء الجشي في غلاف المجموعة الخلفي شيئا من ذلك، ولعل الهاجس كما تقول لكنها بعيدة كل البعد عن التسجيل الممل الخالي من فن القص وتقدم الأسلوب والمجموعة خير شاهد فلم أطبعها إلا بعد قراءة نصوصها أو غالبيتها على أناس لهم علاقة بالهم الإبداعي في أمسيات داخل وخارج المملكة وحظيت بالتداخل والتعليق ولقيت قبولا عند الجميع دفعني إلى طرحها لتأكيد مرحلة مرت بجمالها فكان عرفاناً أن كتبتها في نصوص المجموعة كوحدة مستقلة بتجربتها.
* كتابة النص لديك ذات بنية متقشفة حتى وإن كانت الأحداث التي تطرحها كبيرة، كيف توازن بين قصر النص وقوة الحدث؟.
هذا يدعم كلامي السابق فالنص جاء هكذا بكل مكنوناته والمحملة بأريج الماضي ولعل فيها زوائد يجب حذفها من النص ولا يتحتم الإطالة في النص تماشيا مع قوة الحدث فلعل ذلك يضيعه ويشتت الحدث والمهم عندي أخي أبو سلطان أن أكتب حتى أتوقف دون زيادة أو نقصان وأنا في هذا أحاول ولا أدعي الكمال.
* ما الذي يشغلك بالنص من خلال هذه المجموعة.. الفن أم التسجيل؟.
لا يشغلني شيء البتة أنا مأخوذ به وطائر في الجو بنصي الجميل الذي يتحدث عن مخزون الطفولة ويريحني أكثر أنني أكتبها لا من دافع التأثر أو الاستجابة الفورية التي قد لا يصدق حدس الكاتب في كثير منها أما إذا كان هناك بعدا زمنياً تحقق للكاتب أن يبدع بتلقائية وموضوعية.
* أي رؤية انتهجتها في سرد هذه النصوص؟.
تسجيل الماضي بلغته تحت منظور حديث متطور ومتوائم مع روح العصر بعد عملية غسيل للزمان والمكان قبل تقديمه على الورق وهذه مرحلة أمر بها وتدهشني كثيرا مترقباً أن هناك أسراراً للنص ستأتي لاحقا هذا ما أحس به وبدأت التعامل معه في نصوص جديدة كتبتها في هذه الإجازة القريبة لعيد الأضحى رأيت أن الزمن ربما يحتاج أحيانا إلى تعقيم أو تخليق أو مماهاة للزمن الحاضر وعلى سبيل المثال تحقق هذا في النصوص الجديدة ظمأ الماء ومعلم الفريج والخفيس ويوسف، نصوص جاهزة للنشر جديدة فيها رائحة الطفولة أما المكان فلا بد أن تبعثه كمبدع من حالة الركود والسكون الشبيهة بالموت إلى فضاء الحياة والحيوية كل هذه رؤى وليست رؤية واحدة انتهجتني قبل أن انتهجها مع مثل هذه النصوص.
ومن هنا يرى البعض أن تجميع مثل هذه النصوص لفترة زمنية ولت ونضدها في عمل طويل يطلق عليه رواية وهذا ضد توجهي في الرواية التي يجب أن تبتعد عن السيرة الذاتية كما حدث ويحدث في الكثير من الروايات الجديدة.
ورغم تشوق الناس لقراءة مثل هذه الأعمال القريبة من السيرة أو السيرة نفسها إلا أن مرحلة تجاوزها صعب مهما عمل الكاتب.
وهذا دليل على أن العمل الروائي خلق أحداثاً من أحداث وشخوصاً من الخيال تضطلع بهذه الأحداث وليس أكبر دليل على ذلك من خلود الأعمال الروائية لنجيب محفوظ وفيكتور هيجو وديستوفسكي وتشيكوف رغم أننا لا نجد فيها سيرة الكتاب أنفسهم لأن سيرة الكاتب تكون مرة واحدة وقوية وجذابة في الغالب إن كانت مفعمة بالأحداث والصراعات لكن بعدها سيتراجع مؤشر الإبداع إن لم يهبط في الأعمال التالية، وإلا لن يسمى إبداعا ذلك المأخوذ من حياة شخص بعينه ومسجل بطريقة آلية وقد يكتب المبدع عملا روائيا عن سيرة إنسان آخر كما يحدث لكتاب السير كالعبقريات للعقاد ورأفت الباش في صور من حياة الصحابة أو التابعين مثلا وهنا الوضع يختلف دون أن يخرج عن السيرة غير المبدعة.
هناك ممثلون وكتاب ومسرحيون ورسامون ومفكرون خلدوا شخصيات رائعة غير شخصياتهم مثلا الموناليزا لدافنشي وغوار لدريد لحام وسي السيد لنجيب محفوظ وشابلن وشكسبير وغيرهم رسموا بإبداعاتهم شخوصا خالدة على مر التاريخ.
* كيف تم ترتيب القصص؟.
جاء الترتيب ثنائياً فالغلاف الأمامي للشاعر سعد العتيق والغلاف الخلفي للقاص جعفر الجشي.
ثم جاء النص الأول رداء الذاكرة في البداية ونص غبار الذاكرة في النهاية ثم نصوص متوائمة عكسيا في الطول والقصر وهكذا كاجتهاد مني لكنني حرصت أن أضع عنوان المجموعة في الأول لأن كل المجموعات الثلاث السابقة ومجموعات أخرى لآخرين يحرص القارئ وأنا منهم على مباغتة عنوان المجموعة وكأنه أفضل النصوص فيها ولذلك جعلته في البداية.
* هل يلامس النص لديك حدود القصيدة في هذه المجموعة تحديدا؟.
نعم غير أن ما يؤخذ من القصيدة جرسها وشعريتها المتحققة في الألفاظ وهذا يرسخها في ذهن المتلقي أكثر.
وكل كلام شاعري مجرسن يدخل النفس بسلاسة وينطبع في الذهن بلا تعب غير أن من الخطورة تعمد الاشتغال على اللغة الشعرية كهدف أو هم ينسي المبدع روح عمله إنما يمكن التعامل مع الشعرية بوعي متدافع نحو السمو والاندهاش لا التقليد أو المحاكاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.