بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء صلاة الاستسقاء في مناطق المملكة
تقدمهم أمراء المناطق
نشر في الجزيرة يوم 22 - 01 - 2002

أدى المسلمون في جميع مناطق المملكة صلاة الاستسقاء صباح أمس اتباعا لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملا في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.
ففي الرياض أدى المصلون صباح أمس صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
وقد أم المصلين سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الذي دعا في خطبته المصلين إلى تقوى اللّه سبحانه وتعالى والابتعاد عن المعاصي.
وحث المسلمين على التوبة إلى اللّه والندم والاستغفار والتوجه اليه سبحانه وتعالى والابتعاد عن المعاصي مبينا أنه بالمعاصي تذهب هيبة الأمة وبركتها ويسلط الأعداء على العباد وتحصل الأمراض والاسقام وتعم البلايا ويهلك الحرث والنسل .
وأشار فضيلته إلى أن المعاصي والذنوب والتهاون في الصلوات الخمس ومنع الزكاة والتهاون في أدائها وأكل الربا كلها من أسباب منع القطر مفيدا أن من أسباب قبول الدعاء تضرع القلوب بين يدي اللّه واليقين بفضل اللّه وكرمه والتزامهم بشرع اللّه وقيامهم بما أوجب عليهم بأداء الصلوات الخمس وإخراج الزكاة وإعطائها لمستحقيها رحمة للمحتاجين والفقراء.
وحث فضيلته المسلمين على الإكثار من الدعاء لانه من أفضل العبادات وأيسرها كما أمرهم اللّه سبحانه وتعالى بذلك .
ودعا المسلمين إلى المحافظة على شريعة اللّه والتمسك بها لأنها من أسباب دفع الشر عنهم والبلاء لافتا إلى أن التمسك بدين اللّه جل وعلا يعد من أسباب التقرب إلى اللّه سبحانه وتعالى .
وشكر فضيلته اللّه على نعمة الإسلام ونعمة الأمن والأمان وطمأنينة العيش التي ننعم بها في المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني «حفظهم اللّه ».
وأشار إلى ما تعيشه المجتمعات الأخرى من تفكك وعدم الشعور بالأمن .
ودعا في ختام خطبته اللّه عز وجل أن يغيث البلاد والعباد وأن يسقينا غيثا هنيئا مريئا عاجلا غير آجل .
وفي مكة المكرمة أدت جموع المسلمين أمس صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام يتقدمهم وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن دوواد الفايز وقد أم المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط الذي القى خطبة أوصى فيها المسلمين بتقوى وإخلاص العبادة لله وحده والمبادرة إليه بالتوبة النصوح والرجوع إليه بفعل الطاعات والابتعاد عن الفتن والمنكرات والمحرمات .
وقال فضيلته «ما نزل بلاء إلا بذنب وما كشف الا بالتوبة وعلى المسلمين الإلحاح في الدعاء وكثرة الاستغفار والتضرع إلى اللّه في السر والعلن والتصدق على الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام والمحتاجين وإخراج الزكاة».
وحذرهم من نقص المكاييل والموازين وأكل أموال الناس بالباطل فإن اللّه سبحانه يمنع نزول الأمطار ويبتلي الناس بالقحط والجفاف ليبادروا إليه بالتوبة النصوح ويلحوا في الدعاء ويكثروا الاستغفار .
وأشار إلى ما يسود الأمة اليوم من منكرات وتعاطي للمخدرات والمحرمات والمسكرات وارتكاب للفواحش والزنا وانتشار الربا وفساد في المعاملات وانتشار في الغش والرشوة وغير ذلك من المعاصي والفتن والمحن موضحا أن كل ذلك يؤدى إلى منع نزول الأمطار وبركات السماء ويؤدى إلى القحط والجفاف .
وفي ختام خطبته دعا إمام وخطيب المسجد الحرام اللّه عز وجل أن ينزل علينا الغيث وأن لا يجعلنا من القانطين وأن يجعله سقيا رحمة لا سقيا بلاء وأن يسقي به البلاد ويغيث به العباد عاجلا غير آجل نافعا غير ضار وأن يغيث بلادنا بالأمطار وقلوبنا بالإيمان .
وفي المدينة المنورة أدى المصلون في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة اليوم صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وأم المصلين فضيلة أمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ على بن عبدالرحمن الحذيفي .
وعقب الصلاة القى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة دعا فيها المسلمين إلى تقوى اللّه عز وجل سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وأمر عباده بالدعاء وجعله مفتاحا لكل خير.
وبين فضيلته أن الاستغفار والدعاء سبب من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من بلاء وقع إلا بذنب وما من بلاء رفع الا بتوبة فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية اللّه عز وجل.
وقال «إن الخلق جميعا مفتقرون إلى اللّه عز وجل في كل شيء وما يفعلوا من خير فإنه عز وجل يحصيه ويجزي أصحابه عليه وهو الذي ينزل الغيث من السماء وينبت النبات من الأرض لبني آدم وللبهائم كما أن الرزق الحلال والأكل الحلال سبب لقبول الدعاء والأعمال عند اللّه عز وجل».
ودعا فضيلته المسلمين إلى شكر اللّه على نعمه ورد المظالم إلى أهلها محذرا من المعصية وظلم المسلم لأخيه المسلم في دمه وماله وعرضه والوقوع في شيء من حرمات اللّه مشيرا إلى أن منع الزكاة من أسباب حبس القطر من السماء .
وفي ختام خطبته سأل فضيلته اللّه عز وجل أن يغفر للمسلمين جميعا وأن ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وأن يغيثنا سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق غيثا طيبا نافعا وأن يجعله متاعا وقوة لنا وبلاغا إلى حين عاما وعاجلا غير آجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد.
كما أدى المسلمون أمس صلاة الاستسقاء في منطقة القصيم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وذلك بمصلى العيد الشمالى بمدينة بريدة.
وأم المصلين عميد القبول وشؤون الطلاب بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الحجيلان الذي ابتهل إلى اللّه العلي القدير أن ينزل الغيث وينشر رحمته على عباده.
ودعا الشيخ الحجيلان المسلمين إلى تقوى اللّه سبحانه وتعالى .
وفي منطقة الباحة أدى المسلمون أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الباحه وذلك بجامع الملك فهد بالباحه.
وقد أم المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الباحه الدكتور مزهر بن محمد القرني الذي حث المصلين في خطبته عقب الصلاة إلى كثرة الدعاء لله عز وجل والاستغفار والتوبه النصوح لله سبحانه ليرزق البلاد والعباد المطر.
وفي منطقة الجوف أدت جموع المسلمين أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف وذلك بمسجد عمر عبدالعزيز بسكاكا.
وأم المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الجوف الشيخ عبدالرحمن الخليفة الذي حث الناس على تقوى اللّه وطاعته وإخلاص العبادة له سبحانه وتعالى.
وفي منطقة حائل أدت جموع المصلين صلاة الاستسقاء بجامع برزان بمدينة حائل يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل .
وقد أم المصلين فضيلة الشيخ أحمد العتيق الداعية بمركز الدعوة والإرشاد بحائل الذي حث الناس على الابتهال إلى اللّه سبحانه وتعالى عند الضرر ونزول القحط.
كما أدى المسلمون أمس في منطقة نجران صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران .
وأم المصلين فضيلة الشيخ حسن الجليل الذي حث الناس على فعل الخيرات وتقوى اللّه في السر والعلن واجتناب ما نهى اللّه سبحانه وتعالى عنه للفوز برضاه.
وفي جازان أدى المسلمون أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة جازان خالد بن تركي العطيشان وذلك بجامع الأميرة صيته بنت عبدالعزيز بحي الكورنيش الشمالى بمدينة جيزان.
وأم المصلين فضيلة رئيس المحكمة المستعجلة الشيخ على بن شيبان العامري الذي دعا المسلمين إلى أهمية المداومة على فعل الطاعات وأداء الصلوات في أوقاتها وتقوى اللّه عز وجل.
وفي محافظة جدة أدت جموع المسلمين أمس صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم.
وقد أم المصلين أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بمحافظة جدة وإمام وخطيب مصلى العيد الكبير فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن أحمد الغزالي الذي حث المصلين في خطبته على تقوى اللّه عز وجل في السر والعلن وإخلاص النية لله والتوبة الصادقة النصوح والاستغفار من الذنوب والمعاصي والصدق في القول والعمل .
وفي محافظة الطائف أدى المصلون صلاة الاستسقاء بمصلى العيد في الخالدية يتقدمهم وكيل محافظة الطائف عبدالله بن ماضي الربيعان.
وأم المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بالمحافظة الشيخ عبدالإله الفريان الذي دعا في خطبته المصلين إلى تقوى اللّه سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي والذنوب لأنها من أسباب الجدب.
وفي الدمام أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير بمخطط 75 يتقدمهم وكيل إمارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان .
وقد أم المصلين فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الملفي القاضي في محاكم المنطقة الشرقية الذي حث المصلين على تقوى اللّه في السر والعلن والاكثار من الاستغفار.
وفي محافظة الاحساء أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في جامع خادم الحرمين الشريفين بالهفوف يتقدمهم سمو الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوى محافظ محافظة الاحساء.
وقد أم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالاحساء الشيخ عبدالله المحيسن الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي منّ اللّه بها على عباده والتي يتوجب بها شكره عليها وذلك بالتقرب إلى اللّه سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة.
وفي منطقة تبوك أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في الجامع الكبير بمدينة تبوك يتقدمهم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير منطقة تبوك وام المصلين رئيس المحاكم الشرعيه بمنطقة تبوك الشيخ عبدالعزيزالحميد الذي دعا في خطبته الجميع إلى تقوى اللّه سبحانه وتعالى والاستغفار من الذنوب والمعاصي والرجوع للتوبه إلى اللّه سبحانه وتعالى.
وفي أبها أدى المسلمون صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة عسير محمد بن علي الزيد وذلك بمصلى العيد بأبها.
وأم المصلين الشيخ هاشم بن سعيد النعمي الذي حث المسلمين في خطبته على التوبة الصادقة من الذنوب والمعاصي.
وفي رفحاء أدت جموع المصلين صلاة الاستسقاء صباح أمس وذلك في جامع رفحاء الكبير وقد أم المصلين فضيلة الشيخ سليمان السعوي القاضي بمحكمة رفحاء وإمام وخطيب جامع سمو الأمير عبد العزيز بن مساعد .
وقد حث في خطبته المصلين على الاستغفار لله سبحانه وتعالى والابتهال إليه .
وفي مركز الحائط أدى المصلون صلاة الإستسقاء صباح أمس يتقدمهم رئيس مركز مدينة الحائط محمد بن جابر الجابر وقد أم المصلين فضيلة الشيخ ابراهيم بن عبد الله الخليل إمام جامع الخليل مبينا أن من أسباب نزول الغيث القرب والاستغفار .
وفي محافظة الأفلاج أديت صباح أمس الأثنين صلاة الاستسقاء في 56 قرية وهجرة وفي مدينة ليلي بمحافظة الأفلاج حيث تقدم المصلين محافظ الأفلاج عبد الله بن بدر العسكر كما أم المصلين المدرس بالمعهد العلمي بمحافظة الأفلاج وخطيب الجامع الكبير الشيخ درعان بن عبد الرحمن الدرعان ودعا اللّه سبحانه وتعالى أن يغيث البلاد والعباد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.