هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخروج من الحلم للدخول في الكابوس: قراءة في رواية (سدرة المنتهى)
نشر في الجزيرة يوم 05 - 06 - 2020

أستعير هذا العنوان «الخروج من الحلم للدخول في الكابوس» من (مانشيت) إحدى الصحف التي وصفت عودة الموت بعد انقطاعه عدة أشهر في رواية (انقطاعات الموت) للكاتب البرتغالي (جوزيه ساراماغو) حيث مرت المدينة التي انقطع عنها الموت فجأة بمرحلة كأنها الحلم ابتهج الناس في بدايتها لكنهم ما لبثوا أن تبينت لهم مخاطر توقف الموت حتى تمنوا عودته. وما إن عادت عجلة الموت للدوران حتى دخلوا مرحلة أخرى أشبه ما تكون بالكابوس.
والدكتور أحمد الهلالي في روايته (سدرة المنتهى) الصادرة عن نادي حائل الأدبي 1435/2014 يأخذ بطل روايته إلى عالمين متخيلين كما لو أنه انتقل به من حلم إلى كابوس، ويجعلنا خلال قراءتنا للرواية متابعين بكل شغف للبطل في رحلته عبر العالمين.
(يحيى) - بطل الرواية - طبيب حديث التخرج، يُعيَّن في قرية من قرى المنطقة الجنوبية البعيدة عن محافظة جدة التي نشأ وترعرع فيها. ولوعورة الطريق إلى القرية يوقف سيارته في المحافظة ويصطحبه سائق مديرية الشؤون الصحية إلى مستوصف القرية بسيارة المديرية.
يتركه السائق لحارِسَيْ المستوصف الذي يبدو أنه ظل مهجورا لسنوات، ويعلم من أحد الحارسين أنه لم يفتح منذ خمس سنوات بعد أن أصيب الطبيب السوداني بلوثة عقلية غادر على أثرها القرية!. ولا يتركه الحارس في هواجسه قبل أن يعلمه أن زعيم القرية المكنى ب (الجمل) ينتظره في قصره. حاول الاعتذار - على الأقل حتى يستريح من وعثاء السفر - لكنه أصر على أن يبادر إليه فهو في انتظاره.
لم يكن قصر الجمل وقراه إلا مملكة خفية عن الأنظار تنتمي بحسب وجهة نظر أهلها إلى (عالم النور). إنه عالم متطور متفوق يعيش في رفاهية لا تتوافر لدى أكثر الأمم تقدما ولديه أنظمة متطورة في التعليم والصناعة والقضاء والإدارة وفي سائر مجالات الحياة.
ويورد لنا المؤلف على لسان يحيى كثيرا من المشاهدات اليومية للحياة في هذا العالم ليقوم الجمل بتفسير ما يدهشه، فهم على سبيل المثال لا يتعاملون إلا مع كل ما هو طبعي فيحصلون على طاقتهم من الشمس وإنارتهم من الشموع الطبيعية. وهم لا يطهون الطعام كثيرا حتى لا تزول قيمته الغذائية. كما أنهم لا يتناولون طعام العشاء.
وتستمر الحوارات الطويلة بين الجمل والطبيب يحيى لتكون وسيلة الجمل لسرد مميزات عالمهم النوراني مزدريا ما يقابله لدينا في عالمنا الذي يصفه ب (الظلامي).
فحين حضر يحيى محاكمة لباحثة أخطأت خطأ علميا وصدر الحكم بحقها طلب من الجمل قبول شفاعته فيها، فوبخه بعد الجلسة قائلا إنه لا توجد في عالمهم شفاعات. وحين سأل عن مكان السجن قال له إن المحكوم يرسل إلى القرية العلمية المخصصة للبحوث ويطلق سراحه فيها لتتاح له فرصة البحث والابتكار، وإن استطاع السجين أن يكتشف شيئا ذا بال خففت عنه العقوبة إلى النصف.
وحين تطرق يحيى لما يعانيه في عالمه من نظرية (المؤامرة) فند الجمل قوله بأنه ليس هناك ما يسمى بالمؤامرة، فكل ما في الأمر أن الغرب منتج والعرب مستهلك، فالغرب يبذل كل طاقاته لبيع منتجاته والحفاظ على سوق يبيع فيه المنتجات. فهو ضد صحوة العرب لا لشيء إلا لأن صحوته ستفقد الغرب سيطرته.
وفي مناسبة تكريم العمال يسأل الجمل د. يحيى عن نظام العمال في عالمه فينبري ليبين أقسام العمالة الوافدة والمحلية ومرتباتهم الهزيلة وهضم حقوقهم، فينطلق الجمل في محاضرة طويلة صدع بها رأس يحيى إلى أن قال: «يجب أن يعلم رب العمل أن ظروف العامل هي التي جعلت عنقه في يد الموسر فليضع نفسه مكانه».
ولا ينسى د. يحيى طبيعته البشرية في هذا العالم النوراني فيستلطف الجنس الناعم، ويحاول أن يعقد صداقات وعلاقات عاطفية، وكأني بالمؤلف أراد تلطيف المناخ المنضبط في هذا العالم.
يمكث الطبيب يحيى في هذا العالم أكثر من شهر، ويسمح له بعد أن تعلم الكثير من علوم هذا العالم بزيارة والدته وإخوته في جدة، ويعود منها بسيارة ذات دفع رباعي حتى يكون قادرا على الوصول للقرية ومغادرتها دون معاونة سائق الشؤون الصحية. لكنه فيما بعد يضيق بهذه الحياة وهذه العزلة ويحاول الهرب من هذا العالم ويظن أنه بسيارته ذات الدفع الرباعي يستطيع أن يباغت هذا العالم فيفر من حراسته ومراقبته.
يصل إلى الوادي الفاصل بين القرية وخارجها، ويخلد للراحة تحت شجرة سدر وهنا يدخل في العالم الآخر. يجد نفسه في قرية بدائية جريحا متعبا، ومن حوله من يخفف عنه ويعالجه، بل ويجبر كسوره بالطريقة البدائية للتجبير. بعد معيشته في هذه القرية ومصاحبته لأهلها وضيوفها وزوارها تبين له أنها قرية يمنية، وأن من يشاهد من غير أهلها هم عمال خليجيون - ومنهم سعوديون - جاءوا للبحث فيها عن فرص متواضعة للعمل بعد بوار سوق النفط بسبب الاستغناء عنه في عالم تقني اعتمد الطاقة الشمسية بديلا.
لا يريد يحيى أن يصدق ما يرى فهو يعتقد أن قوم الجمل قبضوا عليه وهو يحاول الهروب، وهؤلاء إذ سمعوا حديثه وأسئلته عن الجمل ورجاله لا يداخلهم شك في أن الرجل ممسوس حتى إنهم أضافوا إلى علاجهم شيئا من القراءات و(المحو) والسحر لإزالة ما به.
يتعر ف عليه جاره في الطائف (جابر الوافي) فيُذكِّره بأنه ليس طبيبا، وليس اسمه يحيى بل هو (نايف المشني) جاره في الطائف وزميل دراسته، وأنهما تركا الدراسة طلبا للرزق بعد نكبة النفط!.
ولا يزال يحيى أو نايف ينتظر إفاقة تعيده إلى واقعه!
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.