«مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    دولة ملهمة    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة المرأة المعنفة في رواية أثلام ملغومة بالورد
نشر في الجزيرة يوم 11 - 08 - 2018

استهلت الروائية صابرين فرعون روايتها «أثلام ملغومة بالورد» الصادرة عام 2018م عن دار فضاءات للنشر في عمان بإهداء طويل إلى الأم وإلى المعنفات حبيسات الأعراف والتقاليد، وحمل غلاف الرواية الذي رسم بريشة الفنانة رشا صوان رسمة لفتاة شاحبة نحيفة لها عينان لامعتان حادتان، يحوط العين اليمنى زخارف ونقوش وكأن الكاتبة تقول إن المرأة في المجتمع الشرقي تتصنع السعادة في ظل الرجل الشرقي الذكوري الذي أسس لسلطته المطلقة وبقي ظالما مستبداً.
بدأت الروائية صابرين فرعون روايتها بسيرة البؤس التي تلازم الكثير من الأدباء «يا ابنتي عودي لرشدك.. مشروعك لا يُطعم أفواهاً جائعة»، كل تجار الأدب يعرفون أن تجارتهم خاسرة إذا نظروا لها بمربح مادي، بل ويعرفون سلفاً أن تجارتهم كاسدة، رغم أنهم يعطون أكثر مما يأخذون. «مربح الكاتب ما يمنحه للقارئ من تجربة ومعرفة ووعي»، فقد لامست الجرح الغائر في كل الأدباء في العالم العربي ومن سار في ركبهم، فمن المؤكد أنهم يعرضون تجارة كاسدة طالما لم يمنحوا حقوقهم كما ينبغي .
أثقلت الروائية صابرين فرعون روايتها بكثرة الشخصيات بأكثر من عشرين شخصية أبرزها «حياة» صاحبة الصوت السارد الوحيد في هذه الرواية.
أبرز الشخصيات شخصيتان متناقضتان تماماً، الأولى الأم الحنونة والمسالمة «هاجر» ، والثانية تتجسد في شخصية الأب المتسلط الجبار «فؤاد»، ثم برزت شخصية «هند» فيما بعد باعتبارها محور التأزم وسبب المشاكل، ثم إن القارئ يلحظ المبالغة في قلة الحوارات في هذه الرواية ومن المعلوم أن زيادتها في أي عمل روائي يعتبر هروباً من اللغة، لكن الروائية بالغت في قلة الحوارات، فعندما نقرأ ص 36 نلمس التذمر من القضاء ومن الفساد المستشري كونه لم ينصف حياة ولا أمها في مظلوميتهما أمام القضاء، فتارة بالتسويف في القضية ومواعيدها الطويلة وتارة أخرى في سوء استخدام السلطة بشكل خاطئ.
عانت البطلة حياة من والدها الأمرّين هي ووالدتها حتى رحلتا لأخوالها «إخوة أمها هاجر» هرباً من بيت الزوج المستبد، ومع مرور الوقت واجهتا التعنيف وظلت ممارسة كسر الأنثى حتى من الأخوال وكأن لسان حالها يقول: «المستجير بعمر عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار»، فأصبحت بين جحيمين أحلاهما مُرّ.
يلحظ القارئ أن الزوجة الأولى هاجر استسلمت للزوج وقبلت ما لم تقبل به فطرة الأنثى بعد أكثر من عشرين عاماً، أنهكت روحها جراء ما عانت، فقد باركت زواج الزوج المتسلط من الضرة الجديدة «هند» التي أصبحت فيما بعد من الشخصيات الرئيسية في الرواية.
يلحظ القارئ أن جريمة الحرق بماء النار لم تفصل فيها الروائية فرعون ولم تصف المشهد الدقيق، بل اكتفت بمشهد قسم الطوارئ بالمشفى ولم تذكر المتهم الحقيقي هل هو زوجة الأب هند أو الأب نفسه، واستدركت ذلك في ص 44 عندما كانت المجني عليها تستجوب للتحقيق في قسم الطوارئ، كما لم تصف حال الشارع ومن شاهد الجريمة البشعة التي وقعت في الشارع وردة الفعل ممن حولها.
حاولت الروائية تصوير الاستبداد الاجتماعي واستحضاره حتى نهاية الرواية، وجعلته فكرة التأزم في هذه الرواية ص 47 ولم تصور حادثة رش ماء النار والحالة السيئة والآثار الكارثية التي تحصل جراء هذه الجريمة ، بل صورت الأمر شيئاً عادياً وآثاره خفيفة عكس الواقع الفعلي.
في أحد المشاهد نستنتج: عند التقدم بالعمر يتلاشى الاسبتداد والظلم من المستبد حين تسيطر عليه امرأة أقوى منه، فيتحول إلى رجل مقيد.
ظلت البطلة «حياة» مستميتة في الدفاع عن حقوقها بعد أن نمت مخالبها، تمردت وثارت رافضة الخوف والذعر، فنلحظ تغييراً في شخصية البطلة من فتاة خائفة إلى فتاة قوية تستمد قوتها من حقوقها المسلوبة.
في الصفحة 59 تنقلب الحالة من ظالم أمام القضاء إلى مظلوم وهذا يتمثل في شخصية «هند» كون والدها يعرف الطبيب الذي بدوره منحها إجازة عشرة أيام، بينما المصابة الحقيقية لم تمنح سوى يومين.!
يلحظ القارئ أن الشخصيات تتوالد كلما تقدمت الروائية بالسرد مثل شخصية سامر التي خرجت فجأة ص 64 ، كذلك شخصية أخيها محمود وزاهر ابن الجيران ص 69.
تضمنت الرواية أمثالاً فلسطينية كثيرة مثل:
_ الضرة.. مرة.
_ الهريبة ثلثين المرجلة.
_ ختيار يدلعك.. ولا صغير يهينك.
وقد أظهرت الروائية صابرين فرعون عاطفةً وحناناً كبيراً للأم «وضعت رأسي على وسادة أمي أشم عطرها وأغسل وجعي بالبكاء»، وفي عبارة أخرى «نزلت عند ركبتي أمي قبَّلت رأسها وجهها ويديها رحت أضمها بقوة وأسمع من حولي يتهامسون مشفقين» ص 65.
ثم إن الروائية أعادت القارئ لنفس الحدث السابق والمشكلة الأولى لزوجة الأب الشريرة - هند - برش ماء النار للمرة الثالثة وبنفس السيناريو القديم - الطوارئ، العلاج، والمحكمة، والجلسات، ومشاكل اجراءات التقاضي، لكن هذه المرة على موظفي الكهرباء وانتهت حين عرض الزوج فؤاد 1000 دينار لإسقاط حقهما في المحكمة وقرر المجني عليهما تقاسم المبلغ وقبول العرض ص 71.
في الصفحة 83 بدأ المنولوج الداخلي للبطلة «لن تتركيني أواجه قذارة البشرية في هذه البلدة العقيم» «سقطت دموعي حتى لامست شفتي وتذوقت ملوحتها».
في مقطوعات كثيرة من الرواية تنادي بطلة الرواية حياة والدها باسمه مجرداً من لقب الأب ودون قداسة الأبوة التي قلت بداخلها، بسبب ظلمه واستبداده، «توقفت عن مناداته بابا منذ وقت طويل ولم أعد أكترث بوجوده» ، كي نعيش حياة خالية من الأوجاع ينبغي أن نضع التفاؤل نصب أعيننا بولادة يوم جديد يطوي ما قبله من بؤس، «استيقظ في اليوم التالي وقد طويت كابوس اليوم السابق» ص 91.
عندما تخذل الفتاة من رجل ينبغي أن يكون هو الأول في حياتها عملاً بالمثل القائل (كل فتاة بأبيها معجبة) فإنها تكره كل الرجال.
« يما.. يا حبيبتي ليس كل الرجال مثل والدك وليس كل الرجال غير مسؤولين « ص 91.
«لست بحاجة لرجل يعاملني كجارية» ص 92.
كما تضمنت الرواية مقولات كثيرة منها على سبيل المثال :
- البطالة والغباء أنجبت المجرمين.
- الزواج كالبطيخة.
- الطفل يتعلق بمن يحن عليه.
- الدم لا يخون، بل يحفظ كرامة دمه.
كما لم تنس الروائية فرعون انتماء الفلسطيني لأرضه، قام بزرعها مما أصّل شعوره بأرضه وحبه للتراب. كما أظهرت الروائية فرعون جانباً من الحياة الاجتماعية لبعض المقدسيين والمتمثلة بشخصية «رغد» ومستواها المعيشي، بيتها وسيارتها ال BMW بل وحتى الثعابين التي تحرص على تربيتها.
ظلت الروائية تصور لعنة تعنيف المرأة من قبل الرجل وظلت ملازمة لآخر أوراق الرواية.
«أجهضت رغد مرتين وفي كلتيهما لم يتوانَ أوس عن ضربها وتحميلها المسؤولية» ص 102 و103.
صورت الروائية صابرين فرعون مفارقة هي أن العدل والإنصاف في الأحكام القضائية حصلت عليها «رغد» من محاكم المحتل اليهودي، بينما «حياة» لم تستطع أخذ حقوقها من محاكم السلطة الفلسطينية بالتقاضي بسبب الفساد، كما أن المرأة الفلسطينية واجهت القسوة وظلم المحتل لبلدها وأرضها وواجهت عنف وقسوة الرجل، والرواية بمجملها اتكأت على العنف الأسري والظلم والاستبداد الذي يقع على المرأة رواية سريعة الإيقاع تنتهي باتهام الرجل بتعنيف المرأة، وقد غادرتها دون حلول سوى العزوف عن رجل يرى المرأة كجارية.
** **
براك البلوي - كاتب وروائي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.