أمير تبوك يستقبل مدير الخدمات الصحية بوزارة الدفاع    الآسيوي يوقف لابورت ويحيى وكانتي وحمدالله    هيئة العقار: بدء استقبال طلبات ترخيص المشاريع على الخارطة    انطلاق أعمال مؤتمر المنظمة الدولية للدفاع المدني 2024 بالرياض    اعتبارا من 2 يونيو.. تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج    انخفاض مبيعات النفط يهبط بأرباح أرامكو 14%    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    انعقاد الطاولة المستديرة الثالثة ضمن الحوار الإستراتيجي الثاني للتنمية والمساعدات الإنسانية بين المملكة وبريطانيا    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    روشن 31.. الهلال "الحسم أمام الحزم" واشتعال صراع البقاء    مطار الملك خالد الدولي يدشّن مسارا جويا مباشرا إلى بكين بواقع 3 رحلات أسبوعية    "ملتقى التشجير" يختتم فعالياته بتوقيع 10 مذكرات تفاهم وعقود استثمار في القطاع البيئي    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    الرحيل الثقيل لرائد الشعر الحداثي    4.7 ألف طالب ينضمون ل"فصول موهبة"    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.789 شهيداً    نائب أمير الشرقية : صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    أمير الشرقية يستقبل ضيوف الاثنينية و يدشن مقر الجمعية التعاونية الاستهلاكية    تطوير المدينة تستعرض مواقع التاريخ الإسلامي في معرض سوق السفر 2024    اهتمام عالمي بصعود القادسية إلى دوري روشن السعودي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الجبيل الصناعية تستضيف دوري FIRST2024 بمشاركة 260 طالب وطالبة    تعليم الطائف يحقق المركز الأول في دوري الفيرست ليغو 2024    المملكة توزع 6.500 سلة غذائية للمتضررين شرق خان يونس    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    «الدون» في صدارة الهدافين    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.. باريس يستقبل دورتموند وعينه على المباراة الختامية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    السعودية وبريطانيا تبرمان اتفاقية لإنقاذ جوعى الصومال    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل السينما الحديثة أفضل أم الكلاسيكية؟
نشر في الجزيرة يوم 16 - 06 - 2011

هناك جدل لم ينته بعد بين محبي السينما الكلاسيكية والسينما الحديثة، ويرى فريق السينما الكلاسيكية أن الأفلام القديمة تضم أفضل الإنتاجات السينمائية في تاريخ السينما مثل « The Godfather» و»ذهب مع الريح» و»الدار البيضاء» وغيرها»، بينما يرى محبي السينما الحديثة بأن الأفلام الحديثة الإصدار تمثل واقعهم وتعكس جانباً كبيراً من حياة الشارع والإنسان الحديث، من خلال تقديمها تفاصيل نجدها في الحياة المعاصرة، فلا يمكن أن يتحدث الإنسان المعاصر عن طريق كبينة هاتف في الشارع كما كان يفعل في الأفلام الكلاسيكية. ولا يمكن أن نشاهد ممثلاً في السينما الكلاسيكية يؤدي تفاصيل يفعلها الإنسان
الحديث، وهذا العنصر جعل الأفلام الكلاسيكية لا تجد رواجاً لدى الجيل الحالي بمثل ما تجده الأفلام الحديثة وحتى التجارية السيئة منها، ولكن نجد أن لكل صنف من الأفلام جمهوره المحدد فلا يمكن أن تجد جمهوراً يعشق سلسلة هاري بوتر وفي نفس الوقت تجده مهووساً بنمط الموجة الواقعية الفرنسية.
ومن النادر أن يجمع شخص مخرجين مفضلين مثل مايكل باي وجان لوك جودار على سبيل المثال، ولكن هناك شريحة من الجمهور من يذهب لتفضيل السينما الكلاسيكية والحديثة معاً لأنه يجد أن ليس هناك تاريخ محدد للمتعة ولا يمكن أن نربط الإبداع بعصر كلاسيكي أو حديث، فما يقدمه كيوبريك في الماضي في إتقان بصري يستطيع أن يقدمه نولان في العصر الحالي، وكل المؤثرات التي قدمها جورج لوكاس من السهل أن يتقدم عليها مخرج بقيمة مايكل باي. ولا يمكن أن يمتعنا الفرد هوتشكوك من دون الأخذ بالاعتبار مخرج حالي بقيمة ديقيد فينشر، والأمر ينطبق على الكثير من المدارس الكلاسيكية التي من الممكن أن يعاد بعثها من جديد من خلال مخرجين مجددين متقدمين في الرؤية والإبداع والإمكانيات على سلفهم، كذلك من الظلم أن نحصر زاوية الإبداع والجمال في الماضي أو في الحاضر، فالفن لا يمكن أن يرتبط في مكان أو زمان محددين. صحيح أن لصنّاع السينما في الماضي الفضل في تقدم العديد من الأساليب والإمكانيات والتقنيات في عالم السينما ولكن هذا لا يلغي أن للحاضر مبدعيه ورجالاته المجددين. فمثل ما قدم لنا فرانسيس فورد كوبولا واحداً من أفضل أفلام العصابات وهو The Godfather» فمخرج بقيمة نولان قدم أحد أفضل أفلام الكوميكس في التاريخ وهو «فارس الظلام» وكذلك عندما استطاع فيكتور فيلمغ تقديم ملحمة رومانسية من الصعب تكرارها في «Gone with the Wind»، قدم الإخوة كوين أحد أفضل أفلام الجريمة في «لا وطن للعجائز»، ونجد أنه على الرغم من تقديم سيناريو مثالي في «Casablanca» وضعه في قوائم النقاد لأفضل السيناريوهات في التاريخ، لم يجد المخرج كونتين ترانتينو صعوبة تذكر في تقديم سيناريو أكثر إبداعاً وتفرداً في فيلم «Pulp Fiction»، وعندما اعتقد الجميع أن الفيلم الحربي «Apocalypse Now» غير قابل للتكرار جاء بعده أفلام متميزة من ناحية القيمة الفكرية والفنية مثل «The Thin Red Line» و «Life Is Beautiful و» Saving Private Ryan».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.