رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة الملك فيصل العالمية تاريخ وإنجازات
نشر في الجزيرة يوم 16 - 02 - 2001


أسست مؤسسة الملك فيصل المانحة للجائزة عام 1976م.
وتسعى هذه المؤسسة في آليات برامجها ومشاريعها لترسيخ القيم الإسلامية النبيلة، والانفتاح على المستوى الإنساني تدعيما للعمل النبيل والجهد الجاد.
والمؤسسة التي تتخذ من اسم الملك فيصل علامة داله على مشروعيتها وشخصيتها المستقلة، إنما تأتي تدعيما وتأصيلا للمبادئ التي دعا اليها الملك فيصل طيب الله ثراه.
وإذ يعيش العالم اليوم ويشهد يوما من أيام هذه المؤسسة المشهودة وهو الاحتفال بتوزيع جائزة الملك فيصل العالمية على الفائزين بها في فروعها الخمسة.
وكانت فكرة الجائزة قد طرحت في اجتماع للجمعية العمومية لمؤسسة الملك فيصل الخيرية عقد في جمادى الأولى عام 1397ه. وفي شهر شعبان من العام نفسه أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز قرار إنشاء جائزة عالمية باسم الملك فيصل رحمه الله وان أولى جوائزها ستمنح عام 1399ه - 1979م.
ومنحت الجائزة لأول مرة عام 1399ه في ثلاثة فروع هي:
- جائزة خدمة الإسلام.
جائزة الدراسات الإسلامية.
- جائزة الأدب العربي.
وفي عام 1401ه أضيفت اليها جائزة الطب، وبدأ منحها في عام 1402ه.
وفي عام 1403ه أضيفت جائزة العلوم وبدأ منحها في العام نفسه.
وفي عام 1416ه تقرر مضاعفة القيمة النقدية للجائزة لتصبح 750 ألف ريال تمنح للفائز مع ميدالية ذهبية وشهادة تقدير تحوي مسوغات منح الجائزة.
وتتيح المعايير الموضوعة للترشيح للحصول على الجائزة الفرصة لأي عالم في اسهامه الواضح في الموضوع المعلن في أي فرع من فروعها الخمسة ان يسعى للفوز بها.
كما تشير الى ذلك الشروط الموضوعة لنظام الجائزة في كل فرع من فروعها الخمسة.
* فروع الجائزة
* خدمة الإسلام:
يعد مؤهلا لنيل جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام كل من خدم الإسلام والمسلمين بجهد بارز نتجت عنه فائدة عظيمة للأمة الإسلامية.
* جائزة الدراسات الإسلامية:
يعد مؤهلا لنيل جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية كل من قام بدراسة علمية أصيلة وعميقة في موضوع الجائزة المعلن، ونتجت عنه فائدة جلية وإثراء للمعرفة الإسلامية.
* جائزة الأدب العربي:
يعد مؤهلا لنيل جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي، كل من قام بدراسة أصيلة وعميقة، أو أنتج ابداعا راقيا في موضوع الجائزة المعلن، نتجت عنه خدمة علمية للغة العربية واثراء لآدابها.
* جائزة الطب:
يعد مؤهلا لنيل جائزة الملك فيصل العالمية للطب كل من قام بدراسة علمية أصيلة أثرت موضوع الجائزة المعلن، ونتج عنه فائدة ملحوظة للبشرية.
* جائزة العلوم:
يعد مؤهلا لنيل جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم، كل من قام بدراسة علمية أصيلة، أثرت موضع الجائزة المعلن، ونتج عنه فائدة ملحوظة للبشرية.
* ولكل فرع من فروع الاختيار، لجنة اختيار خاصة به، ويتم اختيار اعضائها من المتخصصين في الفرع المعلن.
وتتكون لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام من :
- صاحب السمو الملكي رئيس اللجنة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة العربية السعودية.
- صاحب السمو الملكي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية.
- صاحب الفضيلة شيخ الأزهر.
- صاحب الفضيلة الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
- صاحب الفضيلة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.
- وينضم اليهم كل عام عالمان بارزان من بلدين إسلاميين تختارهما هيئة الجائزة.
ومسوغ مشاركة هذه الشخصيات الممثلة للمؤسسات والمنظمات الإسلامية المختلفة، عمل هذه المؤسسات والمنظمات في مجال خدمة الإسلام مما يدخر لمن يمثلونها معرفة وافية بدقائق هذا العمل على امتداد العالم، وتتبع جهود العاملين فيه. وهذا ما يتيح لهم القدرة على الحكم الموضوعي.
ومفهوم خدمة الإسلام كما يحدده نظام الجائزة يتسع ليشمل كل من يخدم المسلمين ويرتقي بهم ويساعدهم علي مواكبة العصر واستيعاب مستجداته.
ويتضح هذا المعنى، بتتبع الحيثيات التي منحت على أساسها الجائزة للفائزين بها في السنوات العشرين التي منحت فيها.
* الفائزون بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام منذ تأسيسها:
* 1399ه - 1979م : سماحة الشيخ السيد أبي العلاء المودودي، باكستان.
* 1400ه - 1980م : سماحة الشيخ أبي الحسن علي الحسني الندوي، الهند والدكتور محمد ناصر إندونيسيا.
* 1401ه - 1981م : جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، السعودية.
* 1402ه - 1982م : سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز السعودية.
* 1403ه - 1983م : فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف، مصر وصاحب السمو الأمير تنكو عبدالرحمن ماليزيا.
* 1404ه - 1984م : خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ، السعودية.
* 1405ه - 1985م :الأستاذ عبدرب الرسول سياف، أفغانستان.
* 1406ه - 1986م : الأستاذ أحمد حسين ديدات، جنوب افريقيا ، والدكتور رجاء جارودي ، فرنسا.
* 1407ه - 1987م : فضيلة الشيخ أبي بكر محمد جومي، نيجيريا.
* 1408ه - 1988م : الدكتور أحمد دوماكو النتور الفلبين.
* 1409ه - 1989م : فضيلة الشيخ محمد الغزالي السقا، مصر.
* 1410ه - 1990م : فضيلة الشيخ علي الطنطاوي السعودية، والأستاذ الدكتور خورشيد أحمد، باكستان.
* 1411ه - 1991م : معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف، السعودية.
* 1412ه - 1992م : معالي الدكتور حامد الغابد، النيجر.
* 1413ه - 1993م : فخامة الرئيس علي عزت بيجو فيتش ، البوسنة.
* 1414ه - 1994م : فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين، السعودية.
* 1415ه - 1995م : فضيلة الأمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، مصر.
* 1416ه - 1996م : الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط، الكويت.
* 1417ه - 1997م : صاحب الدولة داتو سري الدكتور محاذير بن محمد، ماليزيا.
* 1418ه - 1998م : فخامة الرئيس عبده ضيوف، السنغال.
* 1419ه - 1999م : الأستاذ جمعه الماجد، الإمارات.
* 1420ه - 2000م : الأزهر الشريف مصر.
** ويمثل الاحتفال السنوي الخاص بتسليم جائزة الملك فيصل العالمية للفائزين بها جانبا من أبرز جوانب نشاط مؤسسة الملك فيصل الخيرية ويحظى بدعم ورعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. وسمو النائب الثاني الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.
** وتقوم المنظمات العربية والإسلامية والجامعات والمؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث في مختلف أنحاء العالم بترشيح من تره مناسبا ومؤهلا في كل فرع من فروع الجائزة الخمسة، ولا تقبل ترشيحات الأحزاب الأساسية والترشيحات الفردية.
وبعد ان ترد الترشيحات الى الأمانة العامة للجائزة، يقوم خبراء متخصصون بفحصها، للتأكد من أنها مطابقة للشروط العلمية، والمعايير المنهجية المعلنة وترقى الى مستوى المنافسة، ثم ترسل الأعمال الى علماء ليدرسوها ويعدون تقارير عنها ترسل للأمانة العامة. ثم تجتمع لجان الاختيار لدراسة تلك التقارير والنظر في الأعمال المرشحة.. وتقرير منح الجائزة أو حجبها.
** تتكون الجائزة في كل فرع من فروعها الخمسة من :
1- براءة مكتوبة بالخط الديواني داخل ملف من الجلد الفاخر، تحمل اسم الفائز وملخصا للإنجازات التي نال بموجبها الجائزة.
2-ميداالية ذهبية عيار 24 قيراط، وزن 200 جرام.
3- شيك بمبلغ 750 ألف ريال سعودي )ما يعادل 200 ألف دولار أمريكي(.
* وقد نال الجائزة منذ انشائها 139 فائزا ينتمون الى 35 دولة.
* ولعل من أهم أسباب تحقيق الجائزة لأهدافها، اجتهاد القائمين عليها في تطبيق نظامها القائم على المنهجية العلمية النزيهة، والحياد، وتنفيذ اجراءات الترشيح وآلياته بدقة واحكام، مما يفسر فوز بعض من فازوا بها بجوائز عالمية مثل جائزة نوبل مما يكرس القيمة العلمية العالمية لهذه الجائزة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.