نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    حضور للأفلام السعودية بمهرجان كان    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    أوراكل لتوفير ضيافة رقمية بمنتجعات البحر الأحمر    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    صراع الفوز باللقب يتواصل في الدوري الإنجليزي حتى الجولة الأخيرة    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    وزير الصحة يلتقي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة    استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما بعد موافقة 22 دولة    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير كازاخستان المعين لدى المملكة    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بنجران توقّع مذكرة تفاهم مع جامعة نجران    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إبادة بيئية    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصور الجهني
محاولات
نشر في الجزيرة يوم 19 - 10 - 2000

أعتقد ان أي نص، قابل من وجهة نظر كاتبه، لاحتمالية صياغة أفضل, ربما هذا ما يمكن تسميته قلق الكتابة.
فالنص خاصة الابداعي في حالة تشكل أو تحول مستمر الى أن يتم نشره، عندها تنتهي علاقة الكاتب به، وتبدأ علاقة القارئ وربما ذلك لا يقتصر على النص الابداعي تحديداً، لكنه يشمل الكتابة الموضوعية عموماً، بدليل الاضافات والتراجعات التي عادة ما تشملها طبعات لاحقة لنفس الكتاب.
هذا القلق هو بالتأكيد ايجابي، ويخدم النص، لكنه قد يتحول أحياناً إلى حالة مرضية، تشبه الوسواس القهري، إذ إن العمل أكثر مما ينبغي على النص، والاضافة، والحذف، والتبديل قد تؤدي إلى قتل النص، وانهاء حالة الدهشة الأولى، ولذة الكتابة وعادة ما ينتهي ذلك إلى إلغاء النص تماماً من قبل المبدع، مع أنه قد يكون نصاً جيداً.
وربما تكمن ايجابية القلق الكتابي، في عدم ركون المبدع أو الكاتب إلى نموذج أو اسلوب محدد في الكتابة مما يجنبه الوقوع في نمطية كتابية، اجترارية، فهو ضمن هذا القلق في حالة بحث مستمر، مما يثري النص، ويجعله فاعلاً ومتفاعلاً، وربما لابد هنا من التفريق بين النمطية، التي قد تعني سياجاً يتحرك ضمن حدوده الكاتب أو المبدع، وبين الخصوصية الابداعية المرتبطة بشخصية المبدع ضمن تحولاتها المستمرة، وفي اطار العصر، والظروف، وربما يغضب كثير من القراء لو مثلت للحالة الأولى، أي النمطية بإبداع شاعر كبير مثل نزار قباني، الذي رغم كونه يشكل مدرسة شعرية، الا انه ظل يكرر تقريباً نفس النمط الشعري لا أعني الشكل كل تلك السنوات.
بينما لا نستطيع القول ان شاعراً مثل محمود دروسش ظل ابداعه يتجدد باستمرار، قد فقد خصوصيته، لانه تجاوز مثلاً مرحلة السبعينات، التي شكلت سمة مميزة في تاريخه الشعري، عرف بها تحديداً، وحاول البعض تأخيره ضمن تلك المرحلة باعتبارها قمة العطاء بالنسبة له، لكن درويش وضمن قلق الكتابة لم يخضع أو يركن للنموذج، بل أخضعه لشخصيته ضمن ظروفها وتحولاتها المستمرة، وظل يحمل نصه المتجدد معه، في اطار المرحلة التي يعيشها، وربما هذه هي الخصوصية التي قد تعني بصيغة أخرى عدم التمسك الايديولوجي إذا صح التعبير بالخطاب الإبداعي أو الثقافي عموماً بالعزل عن الزمن، ذلك أن التجديد لا يعني بالضرورة الغاء الماضي، لكنه يعني الرقي به إلى المستقبل.
إن قلق الكتابة، هو ما يدفع الكاتب إلى التجريب والمحاولة المستمرة حتى بعد أن يملك أدواته كما يقول النقاد ربما من هنا نجد أن سعدي يوسف يسمي أحد دواوينه المتأخرة نسبياً محاولات ، ذلك ان الكتابة بالفعل محاولة مستمرة، وكل كاتب يحاول نصه الذي لن يستطيع الوصول إليه أبداً، ربما لان الكتابة كما تقول يُمنى العيد تحوّل في التحول .
أما الذي يدعي امتلاك النص، ويكتب من هذا المنطلق فإن كتابته لا تتجاوز كونها شعارات تعيد انتاج المنتج.
ان القلق يعني في أحد وجوهه السؤال الذي يشكل الفعل الدافع الحقيقي وراء الكتابة، خاصة الكتابة الفكرية أو الفلسفية حسب المفكرون أنفسهم عندما يصبح لا فرق بين قلق الكتابة وكتابة القلق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.