الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    حرارة قياسية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2015

«سامبا» تحقق 2,6 بليون ريال أرباحاً خلال النصف الأول
أعلنت مجموعة سامبا المالية تحقيق أرباح صافية خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 1,333 بليون ريال، بزيادة نسبتها ستة في المئة عن أرباح الربع المقابل من العام السابق، وهي أرباح فاقت توقعات المحللين، لتصل الأرباح الصافية للمجموعة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 2,611 بليون ريال.
أوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية عيسى بن محمد العيسى أن المجموعة تمكنت، خلال النصف الأول، من المضي قدما في تنمية أنشطتها المصرفية، وتنويع قاعدة منتجاتها التمويلية والاستثمارية ومصادر الدخل، الأمر الذي أسهم في زيادة دخل المتاجرة بنسبة 57 في المئة، إلى جانب ما حققته سامبا منذ بداية العام من تنمية في عوائدها المتأتية من الصرف الأجنبي بنسبة 27 في المئة.
كما نمت إيرادات الدخل من العمليات الأخرى بنسبة 17 في المئة، ومكاسب الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة بنسبة 102 في المئة، وزاد دخل العمليات المصرفية بنسبة خمسة في المئة، وذلك مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.
وقال العيسى: «نمت محفظة القروض والسلف بنسبة سبعة في المئة وصولاً إلى 131 بليون ريال، مقارنة ب122 بليوناً، ووصلت ودائع العملاء إلى 171 بليون ريال، وبلغت نسبة القروض إلى الودائع التي تعبر عن سيولة المركز المالي 76.5 في المئة، وزاد إجمالي حقوق المساهمين إلى 39.9 بليون ريال، بارتفاع 11 في المئة.
وأعلنت «سامبا» توزيع أرباح عن النصف الأول من العام الحالي، قدرها 1,200 بليون ريال، بواقع 45 هللة للسهم الواحد بعد حسم الزكاة، وبزيادة نسبتها 15.4 في المئة عن الأرباح الموزعة عن النصف الأول من العام الماضي.
4,968 بليون ريال أرباح «الأهلي» خلال 6 أشهر
حقق البنك الأهلي التجاري أرباحاً صافية خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 4,968 بليون ريال، في مقابل 4,961 بليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع بنسبة 0.2 في المئة، وبلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثاني 2,363 مليون ريال في مقابل 2,425 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 2.6 في المئة.
وأكد رئيس مجلس إدارة البنك منصور الميمان، في تصريح صحافي أمس، أن نمو وتنوع منتجات البنك التمويلية والاستثمارية أدى إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 11 في المئة، وزيادة في الدخل من تحويل العملات الأجنبية بنسبة 39.1 في المئة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.
وأوضح أنه على رغم وجود أرباح غير متكررة خلال النصف الأول لعام 2014 نتيجة تصفية شركة زميلة لرأسمالها، إلا أن البنك استطاع تحقيق نسبة نمو في صافي الدخل العائد لمساهمي البنك خلال النصف الأول للعام الحالي، مضيفاً أن موجودات البنك شهدت نمواً ملحوظاً وبلغت 461 بليون ريال في مقابل 436 بليوناً بارتفاع 5.9 في المئة، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 50.5 بليون ريال بارتفاع 9 في المئة، وبلغ ربح السهم الواحد 2.5 ريال في مقابل 2.5 ريال. ونمت محفظة التمويل والسلف لتبلغ 233 بليون بارتفاع 13 في المئة، وبلغت ودائع العملاء 360 بليون ريال بارتفاع قدره 4.3 في المئة.
ارتفاع أرباح «السعودي الهولندي»
في النصف الأول 20 في المئة
سجل صافي أرباح البنك السعودي الهولندي نمواً في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 20.16 في المئة، لتبلغ 1078.13 مليون ريال مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وأوضح البنك في إعلان نتائجه المالية، الذي نشره على موقع السوق المالية «تداول» أمس، أنه حقق صافي ربح في الربع الثاني من العام الحالي بلغ 539.19 مليون ريال بارتفاع بنسبة 12.27 في المئة، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وبنمو طفيف بنسبة 0.05 في المئة مقارنة بالربع السابق، لتبلغ بذلك ربحية السهم في 6 أشهر 1.89 ريال.
وعزا البنك تحقيق هذه النتائج إلى الارتفاع في دخل العمليات وارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، وانخفاض إجمالي المصروفات التشغيلية.
تراجع أرباح «أسمنت اليمامة»
في النصف الأول 4 في المئة
تراجعت صافي أرباح شركة أسمنت اليمامة في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3.95 في المئة ليبلغ 366.8 مليون ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت الشركة، في إعلان نتائجها المالية على موقع السوق المالية «تداول»، إن صافي أرباح الربع الثاني من العام الحالي تراجع بنسبة 7.66 في المئة، ليبلغ 191.4 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وبارتفاع بنسبة 9.16 في المئة مقارنة بالربع السابق لتبلغ بذلك ربحية السهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 1.81 ريال.
وقال الشركة إنه على رغم انخفاض كلفة المبيعات إلا أن الانخفاض في صافي الربح يعود إلى الانخفاض في قيمة المبيعات للربع الحالي، مقارنة بالربع المماثل العام السابق وبالفترة المماثلة، إضافة إلى زيادة كمية المبيعات، وزيادة المكاسب غير المحققة من المحفظة الاستثمارية، وانخفاض كلفة المبيعات.
وعلى إثر هذه النتائج أعلنت الشركة قرار مجلس إدارتها توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الثاني من العام الحالي، بواقع 151.8 مليون ريال بواقع 0.75 ريال للسهم، تمثل 7.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم.
وقالت الشركة إن أحقية الأرباح ستكون للمساهمين المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية «تداول» بنهاية تداول يوم الخميس 14/10/1436 ه (30/4/2015).
أرباح «الإنماء» تتجاوز 700 مليون ريال في النصف الأول
سجل مصرف الإنماء أرباحاً صافية خلال الربع الثاني من العام الحالي، قدرها 365 مليون ريال، في مقابل صافي ربح 308 ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق، بزيادة نسبتها 18 في المئة، وتجاوزت أرباح المصرف 700 مليون ريال عن النصف الأول.
وعن النتائج المالية للنصف الأول من العام الحالي، أوضح الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس أن نتائج الربع الثاني لهذا العام تظهر نمواً جيداً في الأنشطة الرئيسة للمصرف، وبلغت موجودات الصرف 81,8 بليون ريال، في مقابل 70,6 بليون ريال، بارتفاع نسبته 16 في المئة، وبلغ إجمالي ربح العمليات خلال الربع الثاني 845 مليون ريال، بارتفاع 38 في المئة، وبلغ صافي الربح من الأنشطة الرئيسة 610 ملايين ريال، بارتفاع قدره 22 في المئة.
وأضاف الفارس أن محفظة التمويل بلغت في نهاية النصف الأول 52,999 بليون ريال، في مقابل 49,009 بليون ريال، بارتفاع قدره ثمانية في المئة، وبلغت ودائع الشركاء 60,458 بليون ريال، بارتفاع 23 في المئة، كما ارتفعت ربحية السهم، خلال النصف الأول، إلى 0.48 هللة للسهم الواحد، مقارنة مع 0.40 هللة في الربع المماثل من العام السابق. وأشار إلى أن المصرف ينمو بشكل جيد في جميع الأنشطة، ويقدم اليوم عدداً من المنتجات والخدمات المميزة، سواء للأفراد أم لقطاع الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى امتياز شبكة فروع المصرف، إذ يقدم المصرف خدماته للشركاء عبر أكثر من 107 مواقع للرجال والنساء منتشرة في مناطق المملكة المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.