المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتائب ضد التهديد بالشارع وباسيل لاستفتاء المسيحيين
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2015

قال وزير الخارجية جبران باسيل أن «لدينا اليوم فرصة حقيقية، اذا اردنا الاتفاق مع بعضنا بعضاً برعاية بكركي، لإجراء استفتاء لمعرفة إرادة المسيحيين، في انتخاب رئيس للجمهورية»، لافتاً الى «أننا في حاجة الى حلول صلبة مبنية على المبادئ وليس الى تسويات». وأكد ان من المهم جداً ان نعلن «النيات الحسنة تجاه بعضنا، وإنما الأكثر أهمية هو ان يصار الى ترجمة هذه النيات الى عمل وفعل مشترك».
وشدد باسيل في اليوم الثاني لزيارته مونتريال، على «قضية استعادة الجنسية اللبنانية والتسجيل في السفارات»، وقال: «انه لمن المؤسف اليوم ما نعيشه من أزمة النزوح السوري نتيجة وجود اعداد كبيرة من غير اللبنانيين يعيشون في لبنان بحكم الامر الواقع». وقال: «اذا كانت الوزارة اليوم بقيادة احد الاطراف السياسيين، فهذا لا يعني انها أصبحت له. وعندما قبلنا في مرحلة اتفاق الطائف كان لبنان تحت الوصاية السورية وعندما وقفنا موقفاً موحداً وقلنا «حرية سيادة واستقلال،» حينها عملنا سوياً وأخرجنا السوري والإسرائيلي خارج لبنان. ففي كل مرة نعمل فيها على أساس المبادئ، لا يمكن أن نخسر».
وأضاف: «نستطيع حل كل مشاكلنا اليوم، فعلى مستوى المبدأ الديموقراطي، لن يكون عندنا مشكلة في رئاسة الجمهورية، ولا في تأليف الحكومة ولا انتخاب النواب. ان هذا الموضوع لا يخص المسلمين او المسيحيين، انه موضوع وطني بالكامل، اذ ان لبنان قائم على فكرة التوازن، ولا يمكننا اليوم ان نفرط بكل تلك المبادئ. اذا انتخبنا رئيساً خطأ فيقع المشكل في البلد».
الى ذلك اشار عضو تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ابراهيم كنعان بعد لقائه رئيس المجلس النيابي نبيه بري موفداً من رئيس التكتل ميشال عون الى «انه وضعه في اجواء وما رافق الاعلان عن التفاهم الذي حصل بين التيار الوطني الحر والقوات. وقد لقيت منه كل ترحيب، علماً اننا نعلم جميعاً انه المشجع الاول للحوار، وبالتالي فان اي تقارب لا سيما التقارب المسيحي - المسيحي هو أمر كما قال لي الرئيس بري ليس فقط مرحب به بل هو أمر ضروري».
«الكتائب»: لعدم توريط الجيش
وسأل حزب «الكتائب» عن «توقيت التصعيد في هذه المرحلة ومداه ومغزاه، كما والتهديد بالاستعانة بالشارع في وقت يفترض وضع كل الامكانات لانتخاب رئيس للبلاد قبل أيلول المقبل، تاريخ انتهاء ولاية قائد الجيش الممددة. وعندها يمكن تلقف ايجابيتين برمية واحدة، انهاء الفراغ، وإعطاء رئيس الجمهورية المنتخب حق المشاركة في اختيار قائد الجيش العتيد؟».
وجدد الحزب في بيان بعد اجتماعه برئاسة الرئيس أمين الجميل «موقفه بمدّ الجيش بكل التأييد والثقة، والامتناع عما يعتبر حقاً حصرياً للمؤسسة العسكرية، وعدم توريطها بأثقال غير بريئة، وإعطائها سلطة تقديرية واستنسابية للقيام بالدور المطلوب منه في المناطق المهددة وغير الآمنة خصوصاً على الحدود الشرقية»، مرحباً «بتعزيز الجيش تمركزه في أعالي بلدتي الفاكهة والقاع كتدبير أساسي لمنع تسلل المسلحين، وطمأنة المقيمين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.