نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 آلاف مركبة عبرت جسر الملك فهد ب «سلاسة» نهاية الأسبوع
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2010

أوضح المدير العام لمؤسسة جسر الملك فهد بدر العطيشان أن «حركة السير في الجسر، في اليومين الماضيين، شهدت انسيابية من دون تكدس»، وعلى رغم «كثافة المسافرين إلا إنها لم تشكل زحاما في الجسر». وفيما وصف مسافرون إنهاء إجراءات الخروج من السعودية إلى البحرين ب»السهلة والسريعة»، أوضحوا أن «مشكلة الزحام انتقلت من الجسر إلى الجانب البحريني».
وتزامنت احتفالات رأس السنة، أول من أمس، في البحرين، مع إجازة يومي الخميس والجمعة، اللذان يشهدان حركة كثيفة منها وإليها، ما رجح توقعات بزيادة الأعباء على الجسر، وعلى إجراءات التخليص الجمركي، إلا أن العطيشان وصف حركة السير على الجسر ب»العادية مقارنة بإجازات نهاية الأسبوع»، مضيفا أن «المسافرين توافدوا على الجسر بكثافة، إلا إنها لم تتحول إلى زحام، وكانت الإجراءات الجمركية تسير في صورة طبيعية». في الوقت الذي ذكرت فيه الإدارة العامة للمرور في البحرين، أنها رصدت 35 حادثة مرورية، من الساعة الثامنة مساء أول من أمس (الخميس) وحتى الساعة الثانية من فجر يوم (الجمعة)، من ضمنها ثلاث حوادث إصاباتها بسيطة جداً، فيما لم تسجل أية حادثة وفاة، وسط تأكيدات أنها استعدت مبكرا لهذه المناسبة، وبلغ عدد الدوريات التي شاركت في تلك الاستعدادات 58 دورية راجلة ومتحركة انتشرت في كافة شوارع البحرين بإشراف ضباط إدارة المرور.
وقالت إنها كثفت تواجدها على جسر الملك فهد، لضمان انسياب الحركة المرورية وعدم التعطيل، حيث بلغ عدد المركبات التي عبرت في جهة القدوم 9958 مركبة، فيما غادرت 7299 مركبة، وذلك من الساعة الثانية عشر من صباح أول من أمس (الخميس) وحتى الثانية عشر من صباح أمس، وأن تلك المعدلات تعتبر طبيعية مقارنة بأيام الأعياد. إلى ذلك، وصف مسافرون إجراءات إنهاء خروجهم من الجسر ب»السلسة»، موضحين أن «الزحام الذي شهده الجسر في الأيام الماضية، كان معتادا، وما خفف من وضعه سرعة إنهاء الإجراءات، سواء في مغادرة السعودية أو العودة إليها».
وذكر عبدالله الدوسري أن «مدة إنهاء الإجراءات لم تستغرق أكثر من 30 دقيقة، سواء في الخروج أو الدخول، وذلك على رغم الزحام الذي شهدناه».
وتوجه كثير من الخليجيين والمقيمين إلى البحرين، للمشاركة في احتفالات رأس السنة، وأشار الدوسري إلى أن «سعوديين وقطريين وكويتيين إضافة إلى مواطني دولة البحرين والمقيمين فيها، ازدحمت بهم بعض شوارع البحرين، وبخاصة التي تضم مطاعم ومجمعات تجارية». وأدى الزحام إلى «فقد بعض السائحين لأعصابهم، بسبب الزحام»، وبين أن «قطع ربع كيلومتر استغرق منا نحو ساعة»، ما أدى إلى «نشوب شجار بين عدد من السائحين، حيث ادعى كل منهم أولويته في الطريق، إلا أن تدخل آخرين فض النزاعات قبل تطورها».
وبين العطيشان أن «متوسط المسافرين في الجسر يقدر تقريبا بنحو 50 ألف مسافر يومياً»، وكان أعلى رقم مسافرين سجله الجسر في إجازة عيد الأضحى المبارك، من العام الماضي، مبينا أن «أكثر من 91 ألف مسافر قطعوا الجسر في 30 من نوفمبر (تشرين الثاني)، وشهد عبور نحو 31 ألف سيارة، وبلغ عدد المسافرين في إجازة ذي الحجة، أكثر من مليون مسافر». وراهن المسؤولون في الجسر على خفض ساعات التوقف في منطقة الإجراءات من 5 ساعات في وقت الذروة إلى ساعة وربع. ورصد مجلس إدارة المؤسسة العامة للجسر 240 مليون ريالا، مخصصة لاستكمال مشاريع، وبدء أخرى في عام 2010 ميلادية، بزيادة عن موازنة العام الماضي بلغت 17 في المئة، وبين العطيشان أن «الزيادة في التكاليف خصصت للمشروعات التطويرية في مناطق الإجراءات والجسر، التي تهدف إلى استكمال ما نفذ من مشاريع تطويرية في عامي 2008 و2009»، موضحا أن «من أهمها تطوير وتوسعة مناطق الإجراءات وزيادة مسارات وكبائن إنهاء المسافرين ومركباتهم، في كل من منطقتي الجمارك والجوازات في الجانبين السعودي والبحريني»، وارتفع عدد المسارات من عشرة مسارات إلى 18 مسارا، والتي بدأ تشغيلها منذ شهر رمضان الماضي، إضافة إلى «تطوير وتوسعة مناطق الشحن في جانبي الجسر». ويعمل مكتب استشاري على إنهاء «دراسات البدء في مشروع توسعة الجزيرة»، الذي «سيكتمل في نهاية عام 2012، ومن المتوقع رفع مساحة جزيرة الخدمات بنسبة 60 في المئة». وقال العطيشان إن «عام 2010 سيشهد أعمالا تطويرية في الجزيرة الوسطية، بما يخدم العاملين فيها والسائحين والمسافرين»، مؤكدا أنها «تصب في خانة المشاريع المساندة، التي توفر الدعم اللوجستي للمسافرين والموظفين»، موضحا أن «أحد المشاريع مركز صحي، سيتم تدشينه في العام الجاري».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.