فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادات كلية طب الأسنان تقدم 11 ألف خدمة علاجية
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2009

قدمت عيادات كلية طب الأسنان في جامعة الدمام، أكثر من 11 ألف خدمة علاجية خلال العام الماضي، في مختلف تخصصات أمراض الفم والأسنان، لأكثر من 5560 مراجعاً. وقال عميد الكلية الدكتور فهد الحربي: «إن الكلية تقوم بكامل متطلبات الخطط المرسومة لها هذه العيادات بعد افتتاحها وبدء العمل فيها. كما سيكون لها دورٌ مهم ومؤثر في مجال خدمة طلاب وطالبات طب وجراحة الفم، وكذلك المواطنين، في تقديم خدماتها العلاجية لهم، إذ ستعمل على مضاعفة الطاقة الاستيعابية لعلاج الفم والأسنان، وكذلك توفير العدد الكافي من العيادات لتدريب الطلاب والطالبات، وتوفير الخدمات العلاجية لجميع شرائح المجتمع، وإجراء العمليات الجراحية اليومية، وعلاج أسنان الأطفال تحت التخدير الكامل، مع إمكانية عمل زراعة الأسنان».
وأضاف الحربي أن «توجه الكلية تعليمي بحت، فهي عبارة عن عيادات تعليمية تخصصية لتعليم طلبة طب الأسنان، تحت الإشراف المباشر من الأساتذة والاستشاريين في مختلف التخصصات، لتخريج كوادر وطنية مؤهلة تأهيلاً علمياً وطبياً، تكون على قدر عال من الإمكانات المؤهلة للعمل عبر مراكز وعيادات طب الأسنان في المرافق الصحية الحكومية والخاصة»، مؤكداً أن العلاج في العيادات يتم تقديمه للمستفيدين من دون مقابل مادي. واستدرك «قد يكون هناك توجه لذلك مستقبلاً لتأمين تكاليف بعض المستلزمات الطبية». وتضم الكلية 60 عيادة أسنان، وجناحاً للعمليات الجراحية اليومية، ملحق فيها غرف للإفاقة والتعقيم، وجناح خاص لأشعة الفم والأسنان، إلى جانب وحدة تعقيم مركزية وقاعة محاضرات، ومعمل للحاسب الآلي، ومكتبة علميه تحتوي على كتب ومراجع لطب وجراحة الأسنان، لتكون مرجعاً علمياً للأطباء والطلبة. كما تضم معمل تركيبات الأسنان الذي سيكون «على مستوى عال من التقنية». وذكر الحربي أن تلك الخدمات العلاجية «تشمل تشخيص وعلاج أمراض الفم، وأمراض اللثة، وحشوات الأسنان، وعلاج الجذور وجراحة الفم والفكين، والتعويضات السنية الثابتة والمتحركة (الجزئية والكاملة)،وعلاج أسنان الأطفال، إضافة إلى زراعة الأسنان». وأشار إلى أن المراجعين والمرضى كافة «يخضعون في المرحلة الأولى للفحص الأولي الشامل، ويتم تحويل كل مراجع بحسب نتائج الفحص إلى الأقسام المتخصصة في عيادات الكلية». وأضاف أن «المراجعين كافة في عيادات الفحص الأولي يتم تشخيصهم في عيادات الطلاب المتقدمين في الدراسة والامتياز، وبإشراف مباشر من قبل استشاريين وأعضاء هيئة التدريس في الكلية».
وأضاف الحربي «تنظم الكلية ندوات علمية موجهة إلى أطباء الأسنان، وكذلك برامج تثقيفية وإرشادية بالتنسيق مع المدارس ومراكز الإيواء الاجتماعية»، مضيفاً أن «في الكلية تخصصات عدة في طب الأسنان، منها: الفحص والتشخيص المبدئي والأشعة، وعلاج حالات الأسنان الطارئة، وجراحة الوجه والفكين، وتقويم الأسنان، وطب أسنان الأطفال، والتراكيب والزراعة، وعلاج وجراحة اللثة والحشوات، والإصحاح، وعلاج اللب والجذور».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.