النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحياة الفطرية»: لجان لمحاكمة مخالفي أنظمة «الهيئة» ... وتسليح «الجوالين»
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2009

أعلن الأمين العام للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود إطلاق الإستراتيجية الوطنية للمحافظة على التنوع الإحيائي في السعودية وبيئاتها المختلفة مطلع العام المقبل مشيراً إلى أنها تشمل إعادة هيكلة شاملة للهيئة وآلياتها المختلفة وترتكز على محاور عدة، أبرزها المحور البحثي والنوعي.
وأوضح الأمير بندر بن سعود في حفلة توقيع الهيئة وجامعة الطائف مذكرة تفاهم أمس أن تنفيذ الإستراتيجية سيكون عبر شراكات إستراتيجية مع جهات تطبيقية وأكاديمية، مشيراً إلى أن الهيئة العامة لحماية الحياة الفطرية وإنمائها أنهت بناء أول مركز زوار، وذلك في محمية الوعول بجنوب الرياض.
واعتبر مركز زوار محمية الوعول نواة لإنشاء مراكز زوار أخرى في مناطق مختلفة، لافتاً إلى أن مراكز الزوار لها أهمية كبيرة في تثقيف وتنوير الزائر، «ونطمح أن تكون كل محمية لديها مركز زوار».
وكشف عن أن جزءاً من التنوع البيئي الذي تتمتع به السعودية مهدد بالزوال نتيجة للعديد من الممارسات والضغوط التي أهملت مفهوم التنمية المستدامة، مطالباً بتكثيف البحث العلمي لتدارك تلك المشكلة، وترجمة النتائج إلى خطط عمل على أرض الواقع للمساهمة في تأهيل البيئات والأنواع المتدهورة وإعادة التوازن إليها «لتستقيم الحياة».
وقال: «إن عملية تسليح الجوالين ستكون وفق ضوابط محددة، إذ إن أمن الهيئة كأمن القطاعات الأخرى، وهناك ضوابط في إطلاق النار، كما أن الجوالين يخضعون لدورات مكثفة»،لافتاً إلى أن المحافظة على الثروة البيئية من مهمة الهيئة وتسعى لفتح المجال للشراكة مع القطاع الخاص لتفعيل نشاطها ودعم السياحة البيئية.
وأفاد أن مشروع السياحة البيئية سينطلق متزامناً مع الإستراتيجية التي أسندت إلى شركة عالمية، موضحاً أن المشروع يقوم على الاستثمار السياحي من قبل القطاع الخاص لعدد من المحميات في السعودية.
ولفت إلى أن هناك لجاناً لمحاكمة المخالفين لأنظمة الهيئة وعقوبات ينص عليها النظام تتفاوت وفق المخالفة، مؤكدأً أن الهيئة تهدف في المقام الأول إلى توعية المجتمع بأهمية البيئة والمحافظة عليها «وهي مرحلة تسبق فرض العقوبات على المخالفين».
وذكر أن الهيئة نجحت خلال العقدين الماضيين من خلال مراكز أبحاثها في إكثار بعض الأنواع الفطرية المتوطنة المهددة بالإنقراض من بيئات المملكة، وإعادة توطينها في المحميات، موضحاً أن مشاريع الهيئة في الإكثار وإعادة التوطين للمها العربي، وطيور الحبارى، وظباء الريم، والأدمي اكتسبت بعداً إقليمياً ودولياً.
بدوره، أكد مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله بن عبدالعزيز باناجة أن توقيع المذكرة يأتي تتويجاً للعلاقة بين الهيئة والجامعة التي تعود لسنوات سابقة، موضحاً أن عدداً من الباحثين من الجامعة والهيئة شاركوا في عدد من الدراسات واللجان العلمية التي لها علاقة بحماية التنوع الإحيائي ودراسة النباتات بالمملكة والتي نشرت نتائجها في مجلات علمية مرموقة.
وقال الدكتور باناجة: «إن الجامعة حريصة على متابعة هذه الدراسات، وقد أعدت ضمن برامجها المستقبلية مجموعة من المشاريع البحثية التي تعنى بالحفاظ على التنوع الإحيائي للنباتات والحيوانات التي تتميز بها المملكة، وتتميز بها محافظة الطائف على وجه الخصوص».
ولفت الدكتور باناجة إلى أن هذه المذكرة سيكون لها بمشيئة الله دور فعال في إثراء البحث العلمي والتطبيقي، ووضع الحلول للمعوقات التي تؤثر على الحياة الفطرية وتنميتها، وهي تجسد الترابط الوثيق بين مؤسسات المجتمع والجامعة.
عقب ذلك قُدم عرض مصور عن مسيرة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها منذ إنشائها وحتى الآن موضحاً المشاريع التي يعمل عليها المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية وإنمائها في الطائف لإكثار طيور الحبارى والنعام والمها العربي وإعادة توطينها في المناطق المحمية، إضافة إلى إكثار النمور العربية وإجراء الأبحاث والدراسات عليها في الأسر وبعد إعادة التوطين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.