«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: طائرات النظام تقتل 32 شخصاً في مناطق عدة
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2015

قُتل 32 شخصاً اليوم (الإثنين) في غارات نفذتها طائرات حربية لقوات النظام السوري وطائرات مروحية استخدمت براميل متفجرة، في مناطق درعا (جنوب) وريف دمشق وإدلب (شمال غرب)، بحسب ما ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان".
من جهة ثانية، أفاد "المرصد" عن مزيد من التقدم يحرزه المقاتلون الأكراد بدعم من فصائل مقاتلة في المعارضة السورية إلى جنوب وشرق وغرب مدينة عين العرب (كوباني) التي كانوا استعادوا السيطرة عليها في 26 كانون الثاني (يناير) الماضي.
وقال "المرصد" في بيان: "استشهد 15 مواطناً على الأقل وأصيب ما لا يقل عن 25 آخرين بجروح، إثر تنفيذ طائرات النظام الحربية أربع غارات على مناطق في بلدة جاسم في ريف درعا".
وأوضح أن الطيران الحربي قصف مدينة انخل وبلدة سملين، بالإضافة إلى إلقاء طائرات مروحية براميل متفجرة على مدينة درعا وقرية الدلي التابعة للمحافظة نفسها.
وتأتي هذه الغارات في وقت تستمر العمليات العسكرية العنيفة في عدد من مناطق محافظة درعا منذ أشهر نتيجة هجوم بدأه مقاتلو المعارضة وحققوا خلاله تقدماً ملموساً على الأرض في عدد من مناطق الجنوب.
وقال مدير "المرصد السوري" رامي عبد الرحمن: "كالعادة، يقوم النظام بقصف مناطق مأهولة لدفع السكان المؤيدين للمقاتلين إلى الانقلاب عليهم".
وأوضح أن "مقاتلي المعارضة يتقدمون ببطء لكن بثبات في محافظة درعا، وأصبح الريف الغربي للمحافظة، حيث توجد بلدة جاسم، بغالبيته خارج سيطرة القوات الحكومية".
وأشار عبدالرحمن إلى أن مقاتلي المعارضة يحصلون على الإمدادات عبر خط مفتوح على الأردن المجاور.
وتشارك في العمليات العسكرية ضد قوات النظام فصائل عدة في المعارضة المسلحة إلى جانب "جبهة النصرة"، ذراع تنظيم "القاعدة" في سورية.
في ريف دمشق، قتل ستة أشخاص في غارات من طائرات حربية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية المحاصرة من قوات النظام منذ أكثر من عام. وأشار "المرصد" إلى أن "عدد الشهداء مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة". وقتل رجل في قصف للطيران الحربي على بلدة دير العصافير المجاورة لدوما.
وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة الزبداني في المنطقة نفسها.
وتعتبر الغوطة الشرقية معقلاً للمعارضة المسلحة، وتعاني من نقص في المواد الغذائية والأدوية، ويحاول النظام دخولها لإبعاد خطر فصائل المعارضة عن العاصمة.
في محافظة إدلب (شمال غرب)، ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين قرب بلدة كفرسجنة في الريف الجنوبي، وبرميلين آخرين في أطراف مدينة خان شيخون، ما أدى إلى مقتل 11 شخصاً على الأقل، بينهم ملازم أول منشق عن قوات النظام، بحسب "المرصد".
وتعرضت مناطق أخرى عديدة في المحافظة لغارات كثيفة.
في الشمال، ذكر "المرصد السوري" أن وحدات حماية الشعب الكردية "تواصل تقدمها في ريف مدينة عين العرب (كوباني)، حيث سيطرت على مزيد من القرى".
وأوضح أن "المقاتلين الأكراد يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بمساندة لواء ثوار الرقة ومجموعة شمس الشمال، التابعين للمعارضة السورية".
وقال عبدالرحمن، إنه "منذ استعادة السيطرة على كوباني قبل أسبوع، بات الأكراد يسيطرون على حزام يمتد على مسافة 14 كيلومتراً جنوب كوباني، وعشرة كيلومترات شرقاً، وعشرة إلى 12 كلم غرباً".
وقتل في المعارك خلال الساعات ال 24 الماضية عشرة مقاتلين من "داعش".
ونشر ناشطون أكراد على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لما أسموه "غنائم" وحدات حماية الشعب من التنظيم المتطرف، وظهرت فيها سيارات عسكرية وأسلحة وذخائر.
وكان "داعش" بدأ هجومه في اتجاه كوباني في 16 أيلول (سبتمبر) الماضي، منطلقاً من مناطق سيطرته في تل أبيض (محافظة الرقة) ومنبج وجرابلس (محافظة حلب) ودخلها في الثالث من تشرين الأول (أكتوبر)، بعد أن سيطر في طريقه على عشرات القرى والبلدات الصغيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.