القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب الألقاب
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2009

جاءت مشاركة منتخب الإمارات في نهائيات كأس العالم للشباب المقامة حالياً في مصر، لتؤكد أن هناك عملاً في اتحاد الكرة الإماراتي يرقى إلى درجة الإعجاب، والمتابع لمباريات المنتخب الإماراتي الشاب يتأكد له أن هذا المنتخب إذا ما استمر على المنوال نفسه سيكون رقماً صعباً على مستوى القارة الآسيوية، وربما تحصد الكرة الإماراتية الكثير من البطولات في المستقبل القريب نظير التطور الملموس في الكرة الإماراتية التي تسير بخطوات واثقة نحو التطوير التي ستكون نتائجه في غاية الأهمية، فهناك حراك سريع وعمل جبار في المؤسسات الرياضية الإماراتية يرصده المتابع بدقة، ولا أدل على ذلك ان المنتخب الإماراتي للشباب هو ممثل الخليج الوحيد في كأس العالم للشباب، كما ان منتخب الناشئين سيكون متواجداً في نهائيات كأس العالم لهذه الفئة، وهذا لا يضيرنا بل يدعونا إلى الدخول في معمعة التطوير ورسم المستقبل الكروي ولكي لا نتأخر عن عجلة التطور السريعة.
والكرة السعودية عندما كانت لها سطوة وحضور قوي في الكثير من المحافل الدولية، كانت المنتخبات السنية السعودية هي الأكثر حضوراً والأميز بين كل منتخبات القارة الآسيوية، فقد كنا نتابع نجوماً تمتع المشاهد في الملعب وتسجل إبداعات تدعو للفخر، مما يجعل المواطن يطمئن على مستقبل الكرة السعودية، أما اليوم فقد أصبح الأمر غير ذلك، لا حضور للمنتخبات السنية ولا نتائج جيدة للمنتخب الأول وغابت عنا الإنجازات منذ مدة طويلة، بل ان الأمر بدأ يؤثر في نتائج الفرق السعودية في المشاركات الآسيوية وغيرها، ولولا ان الاتحاد قابل الشباب في تصفيات دوري المحترفين الآسيوي وضمنا مقعداً مع المتأهلين فلربما كنا سنفقد هذا المقعد، إذ خرج الهلال وتبعه الاتفاق، ولولا مقابلة الأهلي والنصر على نهائي كأس الخليج لما ضمنا أيضاً هذه البطولة في سجلات الإنجازات السعودية.
ان وضع الكرة السعودية ليس بذلك الوضع المطمئن على الإطلاق بسبب تردي الاهتمام بالقاعدة، فقد يكون مثل هذا الكلام مكرراً إلا انه الواقع الذي يجب ان نعيد فيه الكثير من الحسابات، فلم يعد لدينا منافسات قوية على مستوى المدارس والجامعات والتي يجب ان تعاد طوال العام الدراسي، فلم تعد الحواري كما كانت مكاناً لاكتشاف المواهب، فالحواري التي كانت منجماً للذهب صارت فرصة لما بقي منها لتغذية دوريات مجاورة وبعيداً عن الملاعب السعودية. وقد رأينا في كأس العالم للشباب أن منتخب كوريا مثلاً فيه عدد من لاعبيه ينتمون إلى الجامعات أو المدارس الثانوية، ليس لهم اندية في هذا الوقت. ان مسألة الاهتمام بالنشء تكاد تكون مفقودة، شاهدوا منافسات الناشئين او حتى الشباب، انها تفتقر للمواهب، في آخر مباراة للنصر مع الهلال في فئة الشباب تحسرنا على الواقع الذي نعيشه، فمن أصل 28 لاعباً شاركوا في المباراة وارتدوا شعار قطبي الكرة السعودية كان المنظر محزناً للغاية، هم مجرد شباب علاقتهم بكرة القدم قد تكون للتسلية، ويمكن استثناء ثلاثة إلى أربعة لاعبين من كلا الفريقين. ايضاً لقد أصبح المدرب الوطني شبه عاطل لا يمكن الثقة به ولا الاعتماد عليه والسبب الأندية، لماذا لا نجبر الأندية ان يكون المساعد وطنياً كما كنا نفعل في السابق، أيضاً لم نعد نسمع بالدورات التدريبية الخارجية او الداخلية للمدربين الوطنيين، بل ان مدرباً وطنياً تحدث في القناة الرياضية السعودية قبل فترة يشتكي من تردي الحال إذ قال انه شارك في دورة تدريبية خارجية وبعد نهاية الدورة لم يتسلم شهادة المشاركة إلا بعد سبع سنوات من انتهاء الدورة وبمساعدة شخصية من احد زملائه المدربين الذي احضرها إليه في منزله، نحن الآن نطارد السراب والخيال من دون أي نتائج ملموسة، نطارد الألقاب التي توزعها المواقع الالكترونية ونتفاخر بها ونخوض تجاهها ملاسنات إعلامية بيننا، هذا هو واقع الحال.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.