سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيسي يبحث مع زيدان تعزيز التنسيق الأمني بين البلدين
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2014

سيطر الهاجس الأمني على محادثات وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي أمس مع رئيس الوزراء الليبي على زيدان في القاهرة أمس. وكانت الحدود المصرية - الليبية شبه المغلقة حالياً شهدت عمليات ضبط من الجانب المصري للعديد من الأسلحة المهربة. ووفق بيان رسمي للداخلية المصرية تمكنت الأجهزة الأمنية بمنفذ السلوم البري من ضبط ثلاثة متهمين وبحوزتهم 195 بندقية آلية أثناء تهريبها إلى داخل البلاد. وكانت الخارجية المصرية حذرت المسافرين إلى ليبيا من استخدام المنافذ البرية وألزمتهم استخدام المطارات فقط.
وتناول لقاء السيسي وزيدان أمس بحث تطورات الاوضاع والعلاقات الثنائية بين مصر وليبيا خلال الفترة الراهنة، ودعم مجالات التنسيق والتعاون الأمني والتشاور بين البلدين لتحقيق المصالح المشتركة لكلا الشعبين الشقيقين خلال المرحلة القادمة. وحضر اللقاء رئيس اركان حرب القوات المسلحة الفريق صدقي صبحي وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير الليبي في القاهرة.
وكان رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي بحث مع زيدان الجمعة إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس والقنصلية في بنغازي واللتين توقف العمل فيهما بعد اختطاف خمسة من أعضاء البعثة كرد فعل على توقيف رئيس غرفة عمليات ليبيا الشيخ سعيد هدية في مصر، جرت عقبها عملية إطلاق متبادل. وشدد الببلاوي وزيدان على أن العلاقات الديبلوماسية بين البلدين راسخة ولن تتغير، وأن الديبلوماسيين سيعودون عقب استقرار الأوضاع.
وكان زيدان أجرى مباحثات أمس مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، تناولت تطورات الأوضاع في ليبيا والاستحقاقات الخاصة ببناء مؤسسات الدولة وفي مقدمها انتخاب لجنة صياغة الدستور يوم 20 شباط (فبراير) الجاري.
وقال نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي في تصريح صحافي، إنه جرى الحديث عن التحضيرات الجارية للمؤتمر الدولي بروما يومي 6 و7 آذار (مارس) المقبل في شأن دعم ليبيا ومساعدتها في إعادة الأمن والاستقرار وبناء المؤسسات، مشيراً إلى أن الجامعة ستشارك في المؤتمر بوفد رفيع المستوى برئاسة أمينها العام. وأضاف أن اللقاء تناول أيضاً التحضيرات لاجتماعات مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية المقرر في بداية (مارس) المقبل والقمة العربية الدورية في الكويت بنهاية الشهر ذاته. وأشار إلى أن زيدان أطلع العربي على التطورات والجهود لاستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا والاستحقاقات القادمة، وبينها تشكيل لجنة إعداد الدستور.
على صعيد آخر، أعلن نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، حمدي سند لوزا، أن مصر تلقت دعوة رسمية للمشاركة في القمة الإفريقية - الأوروبية التي تعقد في بروكسل يومي 1 و2 نيسان (أبريل) المقبل. كما نفى لوزا صحة ما أذاعته بعض وكالات الأنباء من أن مصر لم تشارك في اجتماعات مجلس السلم والأمن الإفريقي والذي عقد على هامش القمة الإفريقية الأخيرة في أديس أبابا.
وكانت القاهرة احتجت على عدم توجيه واشنطن الدعوة إليها لحضور القمة الإفريقية الأميركية. وقال لوزا، في مؤتمر صحافي عقده حول نتائج مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمجلس السلم والأمن الإفريقي بأديس أبابا، «إن مصر شاركت في الاجتماعات بناءً على دعوة رسمية من الاتحاد الإفريقي، لإطلاع الدول الإفريقية على تطورات الأوضاع في مصر». وأكد أن دعوة مصر للاتحاد الإفريقي ما زالت قائمة إذا رغب في متابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة والتي ستعقد بنفس روح الشفافية والنزاهة والانفتاح الذي شهده الاستفتاء على الدستور الذي أجري يومي 14 و15 كانون الثاني (يناير) الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.