وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوكرانيا: مقتل 4 متظاهرين منذ الأحد والحكومة تتحدث عن «إرهابيين» في كييف
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2014

هاجمت الشرطة الأوكرانية صباح أمس، محتجين مناهضين للحكومة وسط العاصمة كييف، فيما أسفرت المواجهات العنيفة التي تلت قرار السلطات استخدام القوة منذ الأحد الماضي عن ثلاثة قتلى واعتقالات.
وألقى المحتجون الموالون لأوروبا الذين يتحصنون خلف حواجز وضعوها في شارع غروشيفسكي القريب من مقرّي الحكومة والبرلمان، زجاجات حارقة على قوات الأمن التي ردت بإطلاق رصاص مطاطي وقنابل صوتية، وحققت تقدماً على الأرض.
وأفاد مصدر في المركز الطبي الميداني التابع للمعارضة بأن قناصاً من الشرطة قتل متظاهراً بالرصاص، فيما لم تحدد وزارة الداخلية التي تؤكد عدم استخدام أسلحة في الأزمة، سبب مقتل المتظاهر الذي أصيب بالرصاص في الصدر والرأس، على غرار قتيلين آخرين عثر على جثتيهما في مكتبة يستخدمها المتظاهرون مركزاً طبياً.
وأعلنت المعارضة أيضاً وفاة متظاهر بتأثير جروح أصيب بها الأحد الماضي اثر سقوطه من ارتفاع يزيد عن عشرة أمتار من مبنى يقع أمام مدخل استاد دينامو القريب من مكان المواجهات. وأشارت الى ان الشاب قتل لدى اقتحام قوات الأمن سطح المبنى الذي ألقى منه محتجون زجاجات حارقة على عناصرها.
لكن وزارة الداخلية لم تؤكد هذا النبأ، ما دفع زعماء المعارضة ارسيني ياتسينيوك وأوليغ تياغنيكوك والملاكم السابق فيتالي كليتشكو الى القول: «إرداء أحد القتلى بأربع رصاصات في الرأس والعنق لا يعتبر دفاعاً عن النفس، بل إطلاق نار متعمد على مواطنين سلميين». وأضافوا: «نحمّل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش مسؤولية كل ما سيحل بالبلاد وسلامة ومقتل متظاهرين، بعدما تجاهل طوال شهرين مطالب شرعية، وصعّد الأزمة».
وتحدثت المعارضة عن جرح 200 متظاهر على الأقل، وبتر يد واحد منهم على الأقل وفقدان آخرين البصر، فيما زعم الناشط ايغور لوتسينكو أن مجهولين خطفوه واحتجزوه 15 ساعة قبل إطلاقه في غابة، وأن ناشطاً مخطوفاً آخر لا يزال مصيره مجهولاً.
وغداة تصريح رئيس الوزراء ميكولا ازاروف بأن الاحتجاجات جلبت «إرهابيين» إلى شوارع كييف، متعهداً معاقبة كل «التصرفات الإجرامية»، التقى الرئيس يانوكوفيتش ثلاثة من قادة المعارضة لبحث الأزمة، علماً أن الرئيس قال في خطاب وجهه إلى المواطنين في مناسبة «يوم وحدة أوكرانيا وحريتها»، إن «أساس سياستنا يتمثل في المصالح القومية والتوازن الجيوسياسي والقيم الإنسانية، وهدفنا هو العدالة والازدهار والحياة الحرة في بلد حر».
ودعا الرئيس الأوكرانيين إلى عدم السير وراء «المتطرفين»، معتبراً أن الحوادث الحالية تشكل اختباراً للوحدة الداخلية «لكن أوكرانيا ستخرج من المحن السياسية والاقتصادية أقوى من السابق».
ودعا الاتحاد الأوروبي الحكومة الأوكرانية والمعارضة إلى اجراء «حوار حقيقي»، مشيراً إلى انه يمكن أن يتخذ إجراءات ضد كييف بعد تقارير عن مقتل ثلاثة متظاهرين.
وفي خطوة تسلط الضوء على انتقاد الولايات المتحدة صرامة تعامل الشرطة الأوكرانية مع المحتجين، كشفت السفارة الأميركية في كييف أنها رفضت إصدار تأشيرات سفر لأوكرانيين تورطوا بعنف ارتكبته الشرطة ضد المحتجين في تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر).
وأول من أمس، حذرت روسيا من تدخل الحكومات الأوروبية في الأزمة الأوكرانية، وخروجها عن السيطرة بعد تصاعد العنف.
وتراقب روسيا التي تعتبر أوكرانيا الجمهورية السوفياتية السابقة جزءاً من دائرة نفوذها، بقلق تحول الاحتجاجات التي بدأت ضد قرار يانوكوفيتش التخلي عن اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي، الى العنف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.