دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



800 وحدة استيطانية جديدة نصفها في بؤر «غير قانونية»
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2013

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مشروعها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير آبهة بالاعتراضات الفلسطينية والدولية. فبعد أسبوعين على قرار رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو تجميد مشروع وزير الإسكان أوري آريئيل لبناء 24 ألف وحدة سكنية جديدة، كشف تقرير لصحيفة «هآرتس» أمس أن ما يعرف ب «الإدارة المدنية» في جيش الاحتلال الإسرائيلي، صادقت على دفع مشروع بناء 800 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات مختلفة قدماً، نصفها سيقام في بؤر أقامها متطرفون يهود في السنوات الماضية من دون ترخيص من الحكومة (غير قانونية).
وأشار إلى أن البناء سيتم في المستوطنات «المعزولة»، أي تلك القابعة في قلب الضفة الغربية وليست ضمن التكتل الاستيطاني الكبير الذي ضمه جدار الفصل لأراضي الدولة العبرية، وفي بؤرة استيطانية (غفعات سلعيت) في غور الأردن التي لا توجد فيها مبان ثابتة، ما يعني إقامة مستوطنة جديدة، وذلك رغم أن «البؤر العشوائية» تعتبر حتى في القانون الإسرائيلي «غير شرعية». وأضاف التقرير أن التخطيط للبناء بلغ مراحل متقدمة جداً ولم يتبقَّ سوى النشر الرسمي وإصدار تصاريح البناء.
وبيّنت تفاصيل الخطة التي أعدتها الإدارة المدنية الإسرائيلية ونشرتها وسائل إعلام عبرية، أن من بين هذه الوحدات 356 وحدة في البؤرة الاستيطانية «نوفيه فرات» قرب مستوطنة «معاليه أدوميم» شرقي القدس. وتظهر الخطة أن السلطات الإسرائيلية اعترفت بهذه البؤرة، وتعمل على تحويلها إلى مستوطنة كبيرة مثل باقي المستوطنات المقامة في الضفة.
ويشمل المخطط إقامة 30 وحدة في مستوطنة «شيلو»، و «تبييض» 19 في بؤرة «غفعات سلعيت» في الأغوار، تضاف اليها في البؤرة ذاتها 94 وحدة جديدة، و409 وحدة في مستوطنة «غفعات زئيف» شمال غرب القدس، و»تبييض» 24 وحدة في مستوطنة «نوكديم» التي يقيم فيها وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.
ودان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة القرار الإسرائيلي، وقال في بيان: «هذه القرارات الاستيطانية تؤكد استمرار السياسة التصعيدية الإسرائيلية، ومواصلة وضع العراقيل أمام إحراز أي تقدم حقيقي وجاد على صعيد المفاوضات». واضاف: «على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو عدم تصفية حساباته مع الولايات المتحدة على حساب الفلسطينيين»، مشيراً الى غضب الاخير من الاتفاق الذي توصلت له الإدارة الأميركية مع إيران في شأن السلاح النووي.
اعتقال 3 مقدسيين
إلى ذلك (معا)، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 29 فلسطينياً فجر امس في الضفة، كما اعتقلت 3 مواطنين من بلدة سلوان في القدس بعد تصديهم لمحاولة الاستيلاء على قطعة أرضهم من جانب «سلطة الآثار» الإسرائيلية.
وأوضح مدير مركز معلومات وادي حلوة – سلوان جواد صيام أن القوات اعتقلت أمير أبو ارميلة (33 عاماً) وسامي أبو ارميلة (25 عاماً) وموسى ابو ارميلة، بعد تصديهم لعمال سلطة الآثار الإسرائيلية الذين داهموا قطعة أرضهم الكائنة في حي وادي الربابة ببلدة سلوان، وشرعوا بأعمال حفر فيها، في محاولة جديدة للسيطرة عليها ومصادرتها لصالح المشاريع الاستيطانية في البلدة. وأضاف أن قوات الاحتلال حضرت إلى المكان واعتقلت الشبان، فيما تمكن أفراد عائلة أبو ارميلة من إخراج عمال سلطة الآثار من أرضهم، لافتاً إلى أن سلطة الآثار حاولت قبل 10 سنوات مصادرة الأرض والقيام بأعمال حفر فيها بحجة «حفر طريق للمقبرة اليهودية»، وتم التصدي لهذه المحاولة في حينه.
مصادرة أراض في طولكرم
في سياق مماثل، أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الاستيلاء على 78 دونماً من أراضي قرية كفر جمال جنوب طولكرم. وقال سكان القرية إن الهدف من مصادرة هذه الاراضي هو تحويل مسار الجدار الفاصل نحو الشرق، ما يؤدي الى عزل مئات الدونمات الزراعية. وأوضحوا أن هذه الأراضي مزروعة بمئات أشجار الزيتون والحمضيات والزعتر. كما شرعت قوات الاحتلال بتقطيع أشجار زيتون في منطقة سهل البقعة ببلدة تقوع شرق بيت لحم. وأفاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح لوكالة «معا»، أن قوات الاحتلال وعدداً من المستوطنين قاموا بتقطيع نحو 60 شجرة زيتون تعود إلى مواطنين من بلدتي تقوع وسعير. وناشد المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية الوقوف إلى جانب المواطنين الذين يعانون من مصادرات مستمرة لأرضهم وقطع أشجار زيتونهم وفضح ممارسات الاحتلال ومستوطنيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.