"إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    التأثير العميق للسينما: تنوير العقول وتشكيل المجتمعات    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    أوديجارد يطالب لاعبي أرسنال بالتحلي بالواقعية    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    ترحيل 15566 مخالفا للأنظمة    إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي    التطوع في منطقة الحدود الشمالية    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    طالبتان من تعليم الطائف تحصدان الميدالية الذهبية والفضية على مستوى العالم    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    الرئاسة العامة تشارك في ورشة عمل "الأثر المناخي في حج عام ١٤٤٥ه"    نعمة خفية    حملة مشتركة تسفر عن رفع ما يقارب الطنين من الخضروات والسلع المختلفة من الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    تقارير..غاياردو على رادار برشلونة لخلافة تشافي    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«31 مصوراً عربياً» في عمّان: حساسية تعبيرية في اقتناص اللحظة
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2013

كشف معرض «31 مصوراً عربياً» الذي استضافته عمّان، مستويات فنية متباينة في الحساسية التصويرية، نتيجة تعامل كل مصور مع الكاميرا من زاوية رؤية تخصه دون سواه، إلى جانب تناول الفنانين مواضيع مختلفة تتراوح بين الاجتماعي، والسياسي، والنفسي، والعاطفي، والبيئي.
اللوحات المشاركة في المعرض الذي نظّم بمبادرة من موقع «دي بي كليك»، بشراكة مع اتحاد المصورين العرب في الأردن، ومديرية الثقافة في أمانة عمّان الكبرى، اختارتها لجنة تحكيم ترأسها الأردني سقراط قاحوش، وضمّت في عضويتها: هيثم فتح الله وعبد الرضا عناد (العراق)، عيسى إبراهيم (البحرين)، سعيد جمعوه (الإمارات)، مصطفى عذب ورهف الجلاد (سورية)، باسم أبو جهجهة (لبنان)، عكاشة الغدامسي (الجزائر)، محمد الناصري (مصر)، يحيى مساد وطارق هادي (الأردن).
ووقع الاختيار على المشاركين في المعرض من بين 250 مصوراً من دول عربية عدة، رشحوا 470 صورة فوتوغرافية من أعمالهم. واشتملت الصور المعروضة على لقطات للحظات بصرية، بتقنيتَي الملون والأبيض والأسود، تناولت حساسيات تعبيرية لمنظورات من الظواهر الطبيعية، ومشاهد من الحياة الاجتماعية.
من الأعمال اللافتة بالأسود والأبيض، صورة بعدسة عزت فاروق (السعودية) لأعمدة تنوء بحمل أقواس تستقر عليها كتل دائرية تشكل سقف مسجد، فيما رُصف السقف بالمنمنمات الإسلامية الجميلة في نقشاتها المتأسسة على تكرار الرقم 8. ولم تكتفِ عدسة فاروق بهذه الصورة الداخلية، فثمة صورة أخرى من خارج المسجد لملمَ فيها عبر «زوم» كاميرته فضاءً واسعاً زاخراً بالقباب المتدرجة في أحجامها والمتناسقة في منحنيات أقواسها، والتي تصطف بمهابة حول القبة الكبيرة التي تعلو المسجد الذي تبدّت فيه جمالية جذابة للونين الأبيض والأسود في تشكيل معماره.
وفي لحظة ضوئية حاسمة، أخذت في حسبانها دقة التوقيت لاقتناص اللقطة، استطاع مبارك عبدالرحمن (السودان) أن يُظهر التشابه بين قسمات رجل بدوي، وتضاريس الصحراء التي أقعده فوقها مسيره المضني، فاستراح إلى جوار أكياس حوَت حاجياته ومقتنياته المتواضعة.
أما التصوير الضوئي «الملون»، فظهر في صورة يوسف لحرش (الجزائر) الذي التقط فضاءً واسعاً من صحراء شاسعة، لكنها جاءت خلفيةً لجَمَل لونه أصفر «فاقع»، كان هو بؤرة التناول الأساس للعدسة، بينما تراجَعَ وهج هذا اللون في الخلفية لمصلحة القتامة، وبالتدريج.
وفاجأت عين الكاميرا للمصورة عنود بنت منصور (عُمان)، خجل مراهِقة تتزين بمنديلها الشفاف وعلى عجل، حيث ظهرت السلاسل الفضّية المتدلّية على جبينها وهي لم تتأرجح بعد من مباغتة الكاميرا لها.
أما الوكيلي توفيق (تونس) فقد أطلّت عدسته على أحد تجليات الطبيعة في منظور هرموني لشلالات ناتجة عن نزول نهر درجاً صخرياً، هبطَ ماؤه بانسياب على بساط من العشب الأخضر.
ورصدت كاميرا علي صبيح (العراق) صورتين لطبيعة منطقة ما بين النهرين، تناولت الأولى مناظر لغابة من النخيل وفق أبعاد ثلاثية، في اللحظات الأخيرة من نهاية النهار، وذلك بظهور أقواس قاتمة من الليل برزت كخلفيات لهذه المناظر. أما الثانية التي التُقطت للغابة نفسها، وفي البرهة نفسها، فعاينت بقايا حزمة لأشعة الشمس الغاربة، وهي تكافح لإظهار قارب آخذ بالغرق في ظلامٍ منبعث من الجهة الأخرى.
واقتنصت لقطة مالك عطا (الأردن) الفضاء الشفقيّ لغروب أشعة الشمس على غابة من أشجار الصنوبر، أحالت أوراقها إلى غلالات ذهبية.
وفي عدسة مجدي قريقع (فلسطين)، ثمة اشتغال خاص في البحث عن لحظات فرح في حياة مجتمعه، فتُبرز لوحته الأولى لحظات ابتهاج لأطفال يهرولون على شاطئ، وتعاين اللوحة الثانية طفلتين تتدافعان حول دراجة بثلاث عجلات متهالكة في زقاق مخيم. أما الثالثة فهي لفتيان يمارسون لعبة الكرة الطائرة.
وأقيمت على هامش المعرض ورشات تعليم لأسس التصوير أدارها محمد عنبتاوي، وأخرى حول التصوير الفلكي قدمها عبدالهادي الهادي من جمعية الفلك الأردنية، إلى جانب محاضرة للمدرب محمد عيد من شركة «غراف سينز» عن آخر إصدارات «الفوتو شوب سي سي»، وأخرى في عنوان «كيف تختار صورك؟» قدّمها طارق هادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.