ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء: ضبط مسلخ «عشوائي» في مزرعة... ومصادرة 50 ذبيحة
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2013

تمكنت لجنة متابعة الملاحم والمطابخ والأحواش في أمانة الأحساء، من ضبط مسلخ «غير نظامي»، يديره عمال آسيويون في إحدى مزارع مدينة الهفوف. واكتشف المراقبون عمليات ذبح «عشوائية» بعيداً عن أنظار الرقابة، ومن دون توافر الاشتراطات الصحية. ويأتي ضبط المسلخ بعد أيام من ضبط مسلخ «عشوائي» على سطح أحد المباني المخصصة لسكن العمال، في مدينة المبرز.
وقال رئيس بلدية الهفوف الدكتور قاسم الهزوم، في تصريح إلى «الحياة»: «إن المسلخ متكامل، ويقع داخل مزرعة مستأجرة من قبل مواطن، ويديره عمال أجانب. ووجد داخله ثلاجة تبريد كبيرة، ومسلخ متكامل على مساحة 200 متر مربع»، لافتاً إلى أن المسلخ «مخالف للاشتراطات والأنظمة الصحية». وذكر أنه تم «ضبط نحو 50 ذبيحة في الموقع، بين مذبوحة وجاهزة للذبح».
وذكر الهزوم، أن عملية الضبط تمت «بعد متابعة مستمرة للموقع، من قبل المراقب الصحي خالد الشليل». وأكد على المواطنين والمقيمين، «بعدم الذبح العشوائي، وضرورة الذبح في المسالخ المعتمدة والخاضعة للاشتراطات الصحية، والإبلاغ عن أية مخالفة على هاتف الأمانة «940». وكانت لجنة متابعة المطابخ والأحواش والمسالخ العشوائية في أمانة الأحساء، ضبطت أخيراً، مسلخاً عشوائياً على سطح مبنى مخصص لسكن العمال في المبرز. إذ تقوم مجموعة من العمال الوافدين، التابعة لأحد المطابخ الشعبية القريبة من الموقع، بتربية المواشي في بعض غرف المباني، وكذلك تجهيز مسلخ للذبح العشوائي بطاقة تقدر ب15 ذبيحة يومياً.
وصادرت فرق الأمانة المضبوطات وأتلفتها، وطبقت الأنظمة واللوائح على المخالفين. فيما ضبطت الأمانة، خلال الأشهر الماضية 8 أحواش مخالفة في مدينتي الهفوف والمبرز، إضافة إلى نحو 23 مطبخاً في المدينتين، والبلدات، يذبح فيها خارج المسالخ المعتمدة. كما وجدت لحوماً مجهولة المصدر. فيما ضبط عمال في 4 مزارع يقومون بذبح الدواجن وتوزيعها في شكل عشوائي، وسط بيئة «غير صحية». وتراوح ما يتم ذبحه من الدواجن يومياً بين 1500 إلى 4000 دجاجة، إضافةً إلى ضبط عمال في ثلاث مزارع أخرى، يقومون بالذبح خارج المسالخ، بما يقدر بين 10 إلى 50 رأساً من الماشية يومياً.
كما ضبطت نحو 54 ملحمة في الهفوف والمبرز والبلدات، تعرض وتسوق لحوماً مبردة ومجمدة بصفتها طازجة، فجرى مصادرتها وإتلافها، ورصد محل دواجن يقطع الدواجن ويغلفها باسم شركة وهمية، مع تزويره تاريخ الصلاحية، ومجمع لحوم يقوم بتزوير تاريخ صلاحية اللحوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.