اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اشتباكات في مطار صنعاء بين الحوثيين والأمن
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2014

قتل ستة مسلحين من جماعة الحوثيين أمس بانفجار استهدف دورية لهم في سياق المواجهات المستمرة بين الجماعة وتنظيم «القاعدة» والقبائل المناصرة له في مدينة رداع والمناطق القبلية المحيطة بها (جنوب صنعاء). تزامن ذلك مع اشتباكات في مطار صنعاء بين «اللجان الشعبية» التابعة للحوثيين وقوات أمن المطار، ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة آخرين.
وفيما قررت الخارجية الأميركية خفض عدد موظفي سفارتها في صنعاء، وحضت رعايا الولايات المتحدة على مغادرة اليمن بسبب تردي أوضاعه الأمنية، أبدى البرلمان اليمني أسفه لقرار مجلس الأمن وقرار الإدارة الأميركية فرض عقوبات على الرئيس السابق علي عبدالله صالح واثنين من القادة الحوثيين، واعتبر أن العقوبات «ستزيد الأوضاع تردياً وتعرّض التسوية السياسية إلى مزيد من التعقيد».
أمنياً، قالت مصادر قبلية ل «الحياة» إن ستة حوثيين قتلوا أمس بانفجار عبوة استهدفت دورية في منطقة وثبة في محافظة البيضاء، حيث تدور معارك بين الجماعة ومسلحي تنظيم «القاعدة» الذين يدعمهم رجال قبائل، في ظل تقدّم على الأرض لمصلحة التنظيم، وهو استعاد جبل الثعالب المطل على منطقة المناسح، حيث معقله الذي سيطر عليه الحوثيون قبل أكثر من أسبوعين.
وأكدت مصادر محلية في محافظة إب (170 كلم جنوب صنعاء)، أن الحوثيين أطلقوا أمس 39 شخصاً من أنصار حزب التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمين) كانوا اعتقلوهم قبل أكثر من عشرة أيام عندما اقتحموا المقر الرئيس للحزب في المحافظة.
وتفرض جماعة الحوثيين سيطرتها على العاصمة وعدد من المحافظات حيث تتولى مهمات الأمن، على رغم إعلان الحكومة الجديدة برئاسة خالد بحاح وبدئها أعمالها. وذكرت مصادر أمنية ل «الحياة»، أن اشتباكات اندلعت في مطار صنعاء بين مسلحي الحوثي (اللجان الشعبية) وقوات من حرس المطار، بسبب الخلاف على المهمات الأمنية، ما أدى إلى مقتل جنديين وجرح ثالث».
وأشارت المصادر إلى أن «حركة الطيران توقفت لفترة وأصيب المسافرون بالرعب على وقع إطلاق النار». وعُلِم أن وزير الداخلية الجديد اللواء جلال الرويشان أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث.
ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن مسؤولين أمنيين في صنعاء، أن الاشتباكات اندلعت في المطار بسبب محاولة الحوثيين فرض سيطرتهم عليه. وأشاروا إلى مقتل ثلاثة من حرس المطار ومسلح من الجماعة.
ونسبت وكالة «فرانس برس» إلى مصدر أمني، أن «الاشتباكات سببها الممارسات الاستفزازية التي يقوم بها الحوثيون تجاه المسافرين والعاملين ورجال الأمن». وكان عمال المطار أضربوا لساعات مطالبين بخروج رجال الجماعة.
وقالت مصادر في الخارجية اليمنية لوكالة «فرانس برس»، إن الوزارة تلقت شكاوى من سفارات أجنبية تتعلق بتفتيش الحوثيين الحقائب الديبلوماسية، بما يخالف العرف الديبلوماسي.
في غضون ذلك، قال وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي خلال اجتماعه أمس مع القادة العسكريين في المنطقة الرابعة، إن «القوات المسلحة وقوى الأمن ستستعيد دورها الريادي في حماية السيادة الوطنية وحفظ الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي». وشدد على «أهمية التعاون مع المؤسسات الأمنية للقيام بمهماتها في ربوع الوطن، باعتبارها القوة السيادية المخوّلة دستورياً التصدي للأعمال الإرهابية والتخريبية».
وكانت جماعة الحوثيين وحزب علي صالح اعترضا بشدة على التشكيل الحكومي الجديد، وسط أنباء أكدت سعيهما إلى إسقاط الحكومة الجديدة، تمهيداً لتقويض سلطات الرئيس عبدربه منصور هادي وفرض واقع سياسي في البلاد يتجاوز خريطة الطريق التي أقرها اتفاق «المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية» أواخر عام 2011.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.