"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثمان الانكفاء الأميركي والدخول الروسي
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2013

يتبادل فرقاء التفاوض الروسي – الأميركي حول التخلص من السلاح الكيماوي في سورية وفرقاء التفاوض بين الدول الكبرى حول الملف النووي مع إيران التنازلات، بتأنٍ وفي شكل متقابل ومتواز وبخطوات محسوبة، لن تظهر نتائجها سريعاً، نظراً الى ارتباط التوافق هنا بمزيد من التوافق هناك.
وإذا كانت الولايات المتحدة الأميركية ضمنت بتنازلها عن الضربة العسكرية لسورية، استمرار تعاون روسيا معها ومع الدول الكبرى الأخرى في شأن ملف ايران النووي، فإن ايران بدورها قدمت تنازلاً لهذه الدول بقبولها للمرة الأولى منذ عام 2007 بالتفتيش المفاجئ لمنشآتها النووية، في مرحلة لاحقة، وباستعدادها لإثبات عدم سعيها لامتلاك سلاح نووي عن طريق القبول بخفض تخصيبها لليورانيوم عن نسبة 20 في المئة، على الأقل هذا ما تسرّب عن محادثات دول 5+1 مع الجانب الإيراني في جنيف قبل يومين.
لكن هذه التنازلات المتبادلة ما زالت تقلق عدداً من الدول المعنية بالأزمة السورية وبامتداد النفوذ الإيراني في عدد من الدول منذ أكثر من عقدين. وهذه الدول تخشى من أن يؤدي اتفاق الكيماوي الى الاستغناء عن الحل السياسي للأزمة السورية وعن فكرة تغيير النظام، والى الاكتفاء بوضع ضوابط للبرنامج النووي الإيراني في شكل يخفف العقوبات على طهران مع ترك تدخلها في عدد من الدول لموازين القوى المحلية. لكن المراقبين لتطور التفاوض بين كل من أميركا وروسيا من جهة وبين دول الغرب وإيران من جهة ثانية حول ملفي أسلحة الدمار الشامل يستبعدون أن تستقيم الاتفاقات الناجمة عنها من دون أن تفرض مسألة مصير النظام في سورية والحل السياسي نفسها، ومن دون أن يُطرح الدور الإيراني على بساط البحث وصولاً الى الصفقة الشاملة لتشمل مواقع النفوذ الاقليمي.
يبقى المفتاح الأساسي في سورية التي تحتاج السيطرة على الكيماوي فيها مزيداً من الحضور الروسي على أرضها لحماية العملية الطويلة الهادفة الى التخلص منه. وتقديرات الخبراء تفيد بأن موسكو ستحتاج الى تواجد أكثر من 5 آلاف عسكري وخبير مدني على الأرض السورية في هذه المرحلة. ومن المستبعد تفكيك هذا السلاح من دون وجود خبراء تابعين للأمم المتحدة يحتاجون الى حماية أمنية – عسكرية تحت مظلة قوات حفظ سلام، قد يكون عددهم أكثر من ذلك. وإذا كانت المفارقة هي في أن موسكو تدخل المنطقة مجدداً بقوى عسكرية، فيما الولايات المتحدة تنسحب منها، فمن باب أولى أن تطلب موسكو مظلة دولية لتواجدها، حتى لا يتحول وجودها العسكري الى فشل شبيه بالفشل الأميركي في العراق وأفغانستان. وهذا يحتاج الى إقرار أميركي بهذا في مجلس الأمن، والأرجح ألا تمانع واشنطن في ذلك، لكن الأمر سيخضع بدوره الى مساومات جديدة بين الدولتين.
ولا بد هنا من الالتفات الى ما تسرب من موسكو عن طلب 50 ألف مسيحي من سكان ريف دمشق وضواحيها الجنسية الروسية لحمايتهم من الإرهابيين. والمنطق يقول انه يصعب تجنيس 50 ألف سوري دفعة واحدة بل ان المطلوب ضمان حماية هؤلاء من قبل القوات الروسية. وهذا سبب اضافي لتواجد روسي عسكري في المستقبل...
خلاصة القول ان تعقيدات الأزمة السورية لا تتيح اقتصار التسوية على الكيماوي، وأن الظروف الموضوعية للحرب الدائرة بالواسطة على الأرض السورية ستحتم على القوى الكبرى البحث عن توافق يتجاوز الكيماوي.
ومع صحة الحديث عن توافق أميركي – روسي – ايراني على محاربة الإرهابيين والمجموعات المتطرفة في سورية، فإن واشنطن ما زالت على سياستها منع انهزام المعارضة أمام النظام. ولذلك حرص وزير الخارجية جون كيري على القول ان إنهاء الأزمة السورية غير ممكن في ظل بقاء بشار الأسد، تبديداً للشكوك العربية والخليجية عن مغزى امتداح كيري تجاوب الأسد مع التخلص من الكيماوي على أنه تسليم باستمراره في الرئاسة. إلا أن واشنطن تقر أيضاً بأن تطوير التوافق مع موسكو في شأن حل سياسي في جنيف – 2 المفترض يضمن عدم بقاء الأسد، سيأخذ وقتاً يطيل معاناة الشعب السوري، طالما يتعذر إنهاء هذه الأزمة بتدخل عسكري أثبتت تجربة العراق فشله. أما في شأن الملف النووي، فإن واشنطن مع دفاعها عن انفتاحها على ايران لأنه لم يكن ممكناً إلا أن تتجاوب مع الاشارات الايجابية من طهران، تحرص على التأكيد أنها تنتظر الأفعال لا الأقوال من القيادة الإيرانية. كما انها تعيد التذكير بمصالحها الإقليمية وتردد بأنها لن تتخلى عن حلفائها الرئيسيين وتسمّي تحديداً حكومتي البحرين والمملكة العربية السعودية.
المفارقة هنا، أن واشنطن، على رغم توافقها مع موسكو على حفظ استقرار لبنان، تبدي قلقاً شديداً من أن يبلغ البلد الصغير الربيع المقبل في ظل استمرار الفراغ الحكومي مع فراغ رئاسي، وصولاً الى تعذر اجراء انتخابات نيابية في الخريف المقبل، فهل يعني ذلك أن لبنان سيترك لمصيره لأن الأولوية لملفي سورية وإيران؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.