وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (26-09-2013)
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2013


التوكسوبلاسموز مرض خطر على الحوامل
{ صح { خطأ
2- الآيدز لا ينتقل من طريق زراعة الأعضاء
{ صح { خطأ
3- ضوء النيون لا يفيد في علاج أبو صفار لدى المولود
{ صح { خطأ
4- الزكام ينتج من الإصابة بفيروس واحد
{ صح { خطأ
5- هناك علاقة بين الشوكولاتة وحب الشباب
{ صح { خطأ
1- صح. إن إصابة المرأة بمرض التوكسوبلاسموز للمرة الأولى خلال فترة حملها يمكن أن يعرضها وجنينها للخطر، فعامل المرض يمكن أن يجد طريقه من الأم إلى الجنين عبر المشيمة مسبباً عدداً من المضاعفات مثل الإجهاض، والتشوهات الخلقية. والتوكسوبلاسموز هو عامل وحيد الخلية يصيب عادة القطط بعد تناولها أغذية ملوثة بالكائن المذكور، وبعد قيام الأخير بجولة في أمعاء القطة يطلق كيسات تحتوي على بيوض يتم تحريرها مع الفضلات البرازية، وإذا صدف أن الشخص تناول غذاء معدياً بتلك البيوض فإنه سيصاب بمرض التوكسوبلاسموز.
ولا خوف من المرض على الإنسان العادي، إذ غالباً ما يمر الداء مرور الكرام، فبعد معاناته من عوارض تشبه نزلة الرشح، أو بعد ظهور تورم عابر في العقد اللمفاوية فإن هذه المظاهر ترحل بعد حين وكأن شيئاً لم يحصل، ليكسب بعدها المصاب مناعة دائمة، ويمكن الاستدلال على وجود هذه المناعة من خلال بعض الفحوص المصلية المخبرية التي يتم فيها البحث عن وجود مضادات أجسام مناعية نوعية للداء.
2- خطأ. إن نقل عضو من مصاب بفيروس الآيدز ( مرض نقص المناعة المكتسب ) إلى شخص آخر سليم يمكن أن يؤدي إلى إصابة الأخير بالمرض، وطبعاً يمكن للفيروس أن ينتقل بوسائط أخرى هي الوصال (الجنسي الذي يعتبر واسطة النقل الرئيسة)، ونقل الدم الملوث، وكذلك من طريق المحاقن والأدوات الثاقبة الملوثة، وعبر المشيمة من الأم إلى الجنين . ويجب التذكير هنا بأن فيروس الآيدز لا يعطي عوارض فور حصول العدوى، بل بعد مدة تتباين من شخص إلى آخر تقدر بأشهر أو سنوات. أما تشخيص مرض الآيدز مخبرياً فيلزمه فترة من 6 إلى 12 أسبوعاً، أي بعد تشكل الأجسام المضادة النوعية للفيروس، وفي حال إيجابية الفحص يتم إنجاز فحص آخر للتأكد فعلا ًمن الإصابة.
3- صح. هناك اعتقاد شائع بأن اليرقان ( أبو صفار) عند المولود الجديد يشفى بتعريض الطفل إلى ضوء النيون المنزلي، وهذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة، فإزالة الصفار عن المولود تحتاج إلى مصابيح نيون تصنع خصيصاً لهذا الأمر.
ومن المعتقدات المغلوطة في علاج أبو صفار عند الطفل إعطاء الماء أو الماء المحلى بالسكر أو السيروم السكري، فمثل هذه الأمور لا تفيد البتة، لأنها تعطي انطباعاً للأهل بأن ما يفعلونه هو العلاج وهذا ما قد يعرض الطفل لمضاعفات لا تحمد عقباها. ومن باب التذكير، فإن يرقان المولود يبدأ في اليوم الثاني أو الثالث من عمر الطفل وهو في العادة يرقان فيزيولوجي يزول في ما بعد. أما إذا ظهر اليرقان في اليوم الأول فهو مرضي ومن الضروري استشارة الطبيب في شأنه.
4- خطأ. هناك أكثر من 200 فيروس يكمن أن تسبب الزكام، والقسم الأعظم منها يعيش داخل الأنف، وهذا الرقم الهائل للفيروسات التي تسبب الرشح هو الذي يفسر تكرار الإصابة بالزكام أكثر من مرة عند الشخص نفسه. لا يتوافر أي لقاح يقي من مرض الزكام الذي تنتقل عدواه بواسطة استنشاق الهواء الملوث بالفيروس المسبب للمرض، أو من طريق العطاس أو السعال من قبل شخص مصاب، أو من طريق مصافحة شخص مصاب بالزكام أو من طريق استعمال أدواته الخاصة. ويبدأ مرض الزكام بطرح مفرزات سائلة غزيرة من الغشاء المخاطي المبطن للأنف في محاولة لطرد جحافل الفيروس المسبب.
5- خطأ. الباحثون يجمعون على أنه لا علاقة بين تناول الشوكولاتة وحب الشباب، وإذا زاد هذا الأخير بعد التهامها فإن الأمر مجرد صدفة لا أكثر ولا أقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.