السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    وزير الخارجية: القضية الفلسطينية أولوية تُعبّر عن صوت الأمة الإسلامية وضميرها الحي    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    ميدياثون الحج والعمرة يختتم يومه الثالث "يوم الماراثون"    «MBC FM».. 3 عقود على أول إذاعة سعودية خاصة    لا تظلموا التعصب    معالي الفاسد !    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    ضبط أكثر من 19600 مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    أمر ملكي بتعيين (261) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كاز الأمم» يطارد «أثر الغُراب» بكلمات أقوى من البارود
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2013

حاول مغني الراب وال «هيب هوب» أحمد شحاده المعروف ب «كاز الأمم» الخروج عن سياق ما يفعله مع شركائه في فرقة «ترابية»، من خلال ألبوم خاص بعنوان «أثر الغراب». هذه المرّة أراد الفنان الأردني - الفلسطيني أن يغرّد وحده خارج السرب وإن قليلاً، إلا أن زملاءه شاركوه ألبومه الذي تقاسم جزءاً منه مع القاصّ الأردني هشام بستاني في شكل غير مألوف من التعاون بين قاص ومغني راب.
فقد مزج «كاز الأمم» في «أثر الغراب» أغنيات الراب المؤداة باللهجة المحكية المباشرة التي تعتمد على عرض قضايا اجتماعية وسياسية ونقدها، مع نصوص القصة القصيرة لبستاني من مجموعته «أرى المعنى» الصادرة عن «دار الآداب» اللبنانية عام 2012.
الأوضاع السياسية الجديدة التي عصفت في أكثر من بلد عربي وما تبعها من أحداث دموية، وانهيار أنظمة وخروج أخرى، كانت أحد أسباب صدور «أثر الغراب». ويؤكد «شاعر الراب» أحمد شحاده أن الكلمة أقوى من البارود، لذا يعتمد في كتابته الأسلوب السريع الشبيه بالأغاني ليأتي بشعر رمزي يحمل مضامين فكرية واجتماعية متمردة، بعيدة عن المباشرة الفجّة التي تلغي الأبعاد الجمالية. ويقول: «ألجأ إلى عالم الخيال حيث الرمز هو المعبّر عن المعاني العقلية والمشاعر العاطفية، وأبحث عن العالم المثالي المجهول لأسد فيه الفراغات الروحية التي لا أملكها».
«أثر الغراب» يحتوي على 8 أغانٍ هي: «البداية»، و «شوارع يولوجيا»، و «شِتا»، و «أثر الغراب»، و «نلمح النور»، و «ضحك عاللحى»، و «تجاعيد»، و «ليست نهاية: لست أدري». وهذا الألبوم هو الأول ل «كاز الأمم - ترابيّة». وشاركه فيه كل من مغني الراب «أسلوب» من فرقة «كتيبة 5» الفلسطينية المقيمة في لبنان، وأيمن ماو من السودان، و»إدي عبّاس مؤسس فرقة «فريق الأطرش» اللبنانية، و»غرض شعري» من فلسطين، وعبد الله ميناوي من مصر، والكاتب هشام البستاني الذي قدم بصوتِه مقاطع من قصصه تتخلّل الأغاني.
ويفسر شاعر الراب اسمه الفني «كاز الأمم» بأن الكاز أرخص مشتقات النفط ومتوافر في كل مكان. ويقول: «أنا عضو في فرقة «ترابية» التي تمثّل الفكر الأممي، وهي مشروع فنّي فكري، يعتمد الصدمة لإيصال أفكار الفن والثّورة عبر الكلمة والموسيقى والأداء». ويضيف: «نستقي أفكارنا من التّاريخ التحرّري والفلسفي، ونطرحها بأسلوب ثقافة الشّارع، محاولين اللّعب على الوعي الجمعي، وتدمير الثّقافة الاستهلاكيّة والنهج الرأسمالي».
يعتمد «كاز الأمم» على ما يعيشه من أحداث يومية. «لجأت إلى الراب لأنه يعبر عمّا أشعر به، كما وجدته أسلوب حياة لي، أحوّل ما أراه وأسمعه وأعايشه إلى أغانٍ تحاكي الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية». ويضيف: «بدأت بكتابة الشعر بالعامية، واليوم أحوّل هذا الشعر إلى غناء على طريقة الهيب هوب». ويشرح أن تجربة الهيب هوب في الأردن «بدأت قبل 12 سنه تقريباً، أي حديثة نوعاً ما، وهو غناء احتجاجي رافض لمشكلات يعانيها المجتمع».
في السنوات الأخيرة، انتشرت ظاهرة غناء الهيب هوب في عمّان، وتشكلت فرق عدة، وأصبحت تشكل مساحة واسعة من الساحة الفنية الاحتجاجية. وصار لها جمهور واسع، خصوصاً بين الشباب الذين يتحدوّن السائد عبر إثارة قضايا اجتماعية بطريقة جريئة ولافتة. وقد لاقت هذه الفرق، وهذه «الظاهرة» إذا صحّ التعبير، متابعة عدد من المؤسسات الثقافية والفنية، وتلقّت نوعاً من الدعم. ويأخذ هذا الفن الاحتجاجي اليوم في عمّان سياقاً فنياً متميزاً، بدأت تتداخل فيه أنواع من الآداب والفنون، ومنها تجربة القاص هشام بستاني ومغني الراب أحمد شحاده «كاز الأمم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.