مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة ميدانية للتأكد من استخدام الجهات الحكومية لأدوات «ترشيد المياه»
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2014

أكد قرار صادر عن مجلس الوزراء بإلزام إمارات المناطق ومحافظاتها والإدارات التابعة لها كافة، باستخدام أدوات ترشيد استهلاك المياه في المنشآت الحكومية، ومتابعة ومراقبة استخداماتها في الإدارات الحكومية الأخرى، إذ شددت على إمارات المناطق بتخصيص فرق ميدانية لمتابعة تركيبها والتأكد من استخدامها، والرفع إلى الإمارة بمدى التزام تلك الجهات.
وأوضح تعميم (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن ترشيد استهلاك المياه في المنشآت الحكومية يعود إلى قرار صادر عن المقام السامي، والمشار فيه إلى قرار مجلس الوزراء، يقضي بإلزام العقود التي تنفذ مشاريع الجهات الحكومية كافة باستخدام أدوات ترشيد استهلاك المياه، مشيراً إلى متابعة وزارة المياه والكهرباء، ممثلة في مديرياتها، تركيب تلك الأدوات المرشدة في المنشآت الحكومية كافة.
وأكد التعميم على أن المديريات العامة للمياه والكهرباء في المحافظات والمناطق ستتابع تركيب تلك الأدوات قبل إيصال خدمة المياه والصرف لها في المنشآت، مبيناً أن تلك الأدوات تتضمن تركيب صناديق الطرد سعة ثلاثة لترات في كافة المنشآت الحكومية والوحدات التابعة لها أو التي تشرف عليها، إضافة إلى إلزام المقاولين كافة باستبدال الأدوات الحديثة مكان القديمة في أعمال الترميم.
وأفاد بأن أدوات الترشيد الاستهلاكي اعتمدت على تركيب صناديق الطرد سعة ثلاثة لترات بدلاً من سعة ستة لترات القديمة في المنشآت كافة، ويأتي ذلك الاستبدال بناءً على تعليمات هيئة المواصفات والمقاييس السعودية التي تحرص على توفير المياه والكثير من المال والجهد، لتحقيق الغاية المطلوبة في الترشيد الاستهلاكي.
وأضاف: «اعتمدت وزارة الشؤون البلدية والقروية القرار السامي في إدارتها للشؤون الهندسية والمشاريع المعمارية، وذلك بتطبيق الفقرة الرابعة من القرار في البند الأول، الذي يقضي بإلزام الجهات الحكومية وما في حكمها من مؤسسات وهيئات بتغيير الأدوات الصحية المستخدمة في مبانيها، وذلك لترشيد استهلاك المياه».
وشدد القرار السامي على أن تكون المهلة سنة واحدة فقط بعد اعتماد الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس المواصفات الفنية للأدوات والمواد الصحية المرشدة في استهلاك المياه، مفيداً بأن وزارة المياه والكهرباء ستتولى مهمة متابعة تنفيذ القرار في المنشآت الحكومية كافة، والرفع بعد ذلك إلى الجهات العليا بأسماء الجهات المخالفة.
من جهتها، أكدت وزارة المياه والكهرباء مخاطبتها للجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات وما في حكمها بضرورة تنفيذ القرار، واتخاذ التدابير اللازمة بتركيب صناديق الطرد سعة ثلاثة لترات بدلاً من ستة لترات.
وأشارت إلى أن تركيب تلك الأدوات سيكفل الترشيد في استهلاك المياه، وتوفير الكثير من الهدر اليومي من الماء، والكثير من المال والجهد والوقت، إضافة إلى تحقيق الغاية المطلوبة من القرار.
وكانت وزارة المياه والكهرباء أعلنت أن الترشيد من استهلاك المياه يوفر قدراً مالياً يبلغ سنوياً 900 مليون ريال، وذلك بعد تركيب الأدوات والمواد الصحية لترشيد الاستهلاك، مشيرة إلى أن تركيب تلك الأدوات يوفر القدر المائي المتوقع ب524 ألف متر مكعب يومياً، (مع هامش خطأ 30 في المئة) إذ يعادل إنتاج محطات التحلية، جدةينبع 2، وعسير مجتمعة.
لافتة إلى أن حجم الهدر اليومي المنزلي يبلغ مليون متر مكعب في مناطق السعودية كافة، إذ إن 82 في المئة من شرائح المجتمع لا تطبق إجراءات توفير المياه، بينما تصل نسبة الشريحة التي تطبق الترشيد في الاستهلاك اليومي للمياه إلى 18 في المئة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.