محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنودن طلب اللجوء السياسي "رسمياً" في روسيا
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2013

طلب المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركي ادوارد سنودن العالق منذ ثلاثة اسابيع في مطار موسكو، رسمياً اللجوء السياسي الموقت في روسيا، كما اعلن محاميه الروسي اناتولي كوتشيرينا، بعدما اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن ب"حبسه" في موسكو.
ويمضي سنودن، المطلوب في الولايات المتحدة بسبب تسريبه تفاصيل عن عمليات التجسس الواسعة التي تقوم بها الولايات المتحدة، اسبوعه الرابع في قاعة الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو.
وأعلن المحامي وهو عضو هيئة استشارية مقربة من الكرملين بعدما التقى سنودن في مطار موسكو-شيريميتييفو أنه"تم ارسال الطلب الى السلطات الروسية" من خلال دائرة الهجرة الفيدرالية.
وقال كوتشيرينا بعد اجتماعه مع سنودن في وقت سابق الثلثاء: "غادرته للتو".
وشارك كوتشيرينا في الاجتماع بين سنودن وناشطين حقوقيين ونواب موالين للكرملين في المطار الاسبوع الماضي، وقال ان سنودن اتصل به للتشاور بعد ذلك الاجتماع.
واضاف: "انه يتشاور معي في شكل نشط، وبعد الاجتماع (الاسبوع الماضي) بقينا على اتصال بشكل مستمر".
ووصل سنودن الى روسيا من هونغ كونغ في 23 حزيران (يونيو)، ويقبع منذ ذلك الوقت في قاعة الترانزيت في مطار موسكو- شيريميتييفو.
والاثنين قال الرئيس الروسي ان سنودن سيغادر روسيا "في اسرع وقت ممكن"، ووصفه بأنه هدية غير مرغوب فيها. الا انه اتهم واشنطن ب"حبس" سنودن في موسكو، وقال انه لم تعد اي بلد ترغب في منحه اللجوء بسبب الضغوط الاميركية.
وقال محامي سنودن انه يساعد موكله من خلال شرح تعقيدات القانون الروسي والاختلافات بين وضع اللجوء ووضع اللجوء السياسي واللجوء المؤقت.
واضاف: "قبل مشاوراتنا، لم يكن لديه اي علم بهذه القضايا. واضاف انه "يحتاج الى فهم ما يناسبه وما هي الحقوق والواجبات التي تترتب على وضع معين".
وكسر سنودن الصمت لاول مرة منذ وصوله الى موسكو عندما عقد اجتماعا مغلقا في المطار الجمعة.
وقال في الاجتماع انه سيطلب اللجوء في روسيا قبل ان يتوصل الى طريقة للسفر في شكل قانوني الى اميركا اللاتينية، وطلب من الناشطين التقدم بطلب من بوتين لمنحه اللجوء.
ولم يعد سنودن يملك اية وثائق سفر بعدما الغت الولايات المتحدة جواز سفره.
وابدت كل من فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا استعدادها لاستقبال سنودن (30 عاما).
وقالت الناشطة زفتلانا غانوشكينا التي تدافع عن حقوق اللاجئين منذ عقود، ان السلطات الروسية تدرس اي طلب للجوء خلال مدة تصل الى ثلاثة اشهر.
واضافت انه بعد قبول الطلب، يمكن للحاصل على اللجوء ان يعيش ويتنقل داخل البلد.
واوضحت ان اجراءات الحصول على اللجوء المؤقت واضحة، وان الرئيس ينظر في طلب اللجوء السياسي، الا انه نادرا ما يتم منح ذلك النوع من اللجوء.
وصرحت لوكالة "فرانس برس" في وقت سابق الثلثاء انها متفاجئة لتأخر سنودن في تقديم طلب اللجوء.
واضافت أن "الجميع يلعبون دورا في هذا. ولا اعرف ما اذا كان هو نفسه يقوم بالخطوات الضرورية ام ان اشخاصا اخرين يقومون بها".
وعلى رغم ان الكرملين قال مرارا انه لا علاقة له بسنودن، الا ان مراقبين سياسيين قالوا ان اجتماعه بالناشطين في المطار الذي تسيطر عليه الحكومة ما كان ليتم دون موافقة الكرملين.
وعقب اجتماع الجمعة، قال مدير منظمة العفو الدولية في روسيا سيرغي نيكيتين انه يعتقد ان ممثلين بملابس مدنية من الاجهزة السرية الروسية شاركوا في الاجتماع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.