«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقرحي في العناية الفائقة وبراون ينفي «الخداع» في قضية الافراج عنه
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2009

طرابلس، لندن - رويترز، أ ف ب - قال مصدر ليبي رسمي أمس الأربعاء إن عبدالباسط المقرحي المدان بتفجير طائرة أميركية فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988 والذي يعاني من السرطان، نُقل إلى العناية الفائقة في أحد مستشفيات طرابلس. وأفرج عن المقرحي من سجن في اسكتلندا الشهر الماضي لأنه يعاني من سرطان البروستاتا وفي حال صحية متردية. وانتقدت الولايات المتحدة وأحزاب المعارضة في بريطانيا قرار الافراج عنه.
وقال المسؤول الليبي الذي طلب عدم ذكر اسمه ل «رويترز»: «تم نقله إلى غرفة الطوارئ في المستشفى. إنه في حال متردية ولا يستطيع التحدث إلى أحد».
وجاء ذلك في وقت رفض رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اتهامات بأن حكومته ضغطت على اسكتلندا للافراج المبكر عن مفجّر لوكربي في محاولة لتحسين علاقات بلاده التجارية بليبيا. وقال براون في قمة للتوظيف في برمنغهام بوسط انكلترا: «من جانبنا لم تكن هناك أي مؤامرة أو تغطية أو خداع أو اتفاق نفطي أو محاولة لتوجيه الوزراء الاسكتلنديين أو تأكيدات من جانبي بصفة شخصية للعقيد (معمر) القذافي». وأضاف: «كنا واضحين تماماً طول الوقت مع الليبيين والآخرين بأن هذا القرار من شأن الحكومة الاسكتلندية». وجدد براون ادانته «للمشاهد المسيئة» للاستقبال الحافل الذي لقيه المقرحي في طرابلس لدى عودته الى بلاده بعد الإفراج عنه الشهر الماضي.
وفي أعقاب تلك المشاهد التي أثارت غضب الإدارة الأميركية وعائلات ضحايا التفجير الاميركيين وعددهم 189 شخصاً، قال براون إن واجبه كرئيس وزراء بريطانيا يملي عليه تخفيف أي معاناة عن عائلات الضحايا.
ولم يشارك المقرحي في الاحتفالات التي شهدتها ليبيا هذا الاسبوع بالذكرى الاربعين لقيام الثورة الليبية. وقال براون ان المقرحي «لم يظهر في هذه الاحتفالات»، مشيداً بعودة ليبيا إلى المجتمع الدولي في السنوات الاخيرة.
وقال ديفيد كاميرون زعيم المعارضة البريطاني في وقت سابق إن بريطانيا تواجه اتهامات «بالخداع» في ما يتعلق بالافراج عن المقرحي، اذ وعدت ليبيا بشيء ووعدت اميركا بشيء آخر.
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند أمس إن بلاده أبلغت ليبيا أنها لا تريد للمقرحي أن يموت في السجن ولكنه نفى ممارسة ضغوط على الحكومة الاسكتلندية التي لها سياستها القضائية الخاصة بها لاطلاقه. وقال لهيئة الاذاعة البريطانية: «لم نرد له أن يموت في السجن. لا لم نكن نسعى إلى وفاته في السجن... قلنا في كل المراحل إن الأمر يرجع للحكومة الاسكتلندية».
وأظهرت وثائق نشرتها الحكومة الاسكتلندية أن مسؤولين ليبيين حذّروا لندن من أن وفاة المقرحي في سجن اسكتلندي ستكون لها «آثار كارثية على العلاقات بين ليبيا وبريطانيا».
وعرضت صور عودة المقرحي إلى طرابلس على شاشة عملاقة في العاصمة الليبية ليل أول من أمس الثلثاء خلال الاحتفالات بالذكرى الاربعين لثورة 1969 التي قادها الزعيم الليبي معمر القذافي. وأظهرت هذه المشاهد المقرحي واقفاً على باب الطائرة التي عادت به الى طرابلس وقد أمسك بيده سيف الإسلام نجل العقيد القذافي ورفعها في الهواء، علامة على النصر.
وهذا المشهد، الذي لم تزد مدته على ثلاث ثوان، جاء ضمن شريط طويل استعرض أبرز المحطات في عهد القذافي وتم بثه على شاشة عملاقة خلال الحفل الضخم الذي اقيم إحياء للذكرى الأربعين لثورة الفاتح التي أوصلت القذافي الى الحكم.
وأفادت مصادر ديبلوماسية فرنسية أن فرنسا وليبيا دشنتا الأربعاء مستشفى في بنغازي (شرق ليبيا) يندرج تحديثه في إطار الوعود الفرنسية بالمساعدة الانسانية التي قطعت اثناء الافراج عن الممرضات البلغاريات في تموز (يوليو) 2007. ودشن المستشفى وزير الصحة الليبي محمد حجازي والوزير الفرنسي المنتدب آلان جوانديه الذي مثّل بلاده في احتفالات ثورة الفاتح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.