خادم الحرمين يصدر أوامر ملكية    أمير تبوك يدشن التمرين التعبوي "استجابة 14"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    واشنطن مستمرة في دعم إسرائيل بالأسلحة    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء سنغافورة    أمير الرياض يطلع على تقرير السجون    «الداخلية» تطلق ختمًا خاصًا للمستفيدين من «مبادرة طريق مكة»    ارتفاع أسعار النفط إثر انخفاض مخزونات الخام في أمريكا    انطلاق الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد    فالفيردي: نلعب باسترخاء كبير في الوقت الحالي ونتطلع لنهائي دوري الأبطال    المدربات السعوديات يكتسبن الخبرة الإفريقية    الأهلي يتمسك بذهب السيدات    إطلاق خدمة الهوية الرقمية للقادمين بتأشيرة حج هذا العام 1445ه    تحرك لضمان توفير السلع الأساسية واستقرار أسعارها    بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل يختتم دورة "تدقيق سلامة الطرق    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    غوارديولا: لولا تصدي أورتيغا لكان أرسنال بطلا للبريميرليغ    4 أحزمة ملاكمة تنتظر من يحملها على أرض "المملكة أرينا"    القبض على مقيم لارتكابه أفعال خادشة للحياء    الأحزاب المصرية: تصريحات متطرفي إسرائيل محاولة يائسة لتضليل العالم    محافظ القطيف: رؤية القيادة الرشيدة وضعت التعليم على سلم الأولويات    الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات سريعة لوقف العدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين    «البلسم» تختتم حملتها الطبية في اليمن وتنجح في إجراء 251 عملية قلب مفتوح و«قسطرة»    زيلينسكي يلغي جولة خارجية.. أوكرانيا تنسحب من خاركيف    زين السعودية تعلن عن استثمارات بقيمة 1.6 مليار ريال لتوسعة شبكتها للجيل الخامس 5G    تشغيل 4 رحلات أسبوعياً للخطوط الجوية البريطانية من هيثرو إلى جدة    مدير تعليم الأحساء يكرم الطالبة الفائزة ببرونزية المعرض الدولي للاختراعات    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أمير حائل يكرم عدداً من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة «منافس»    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    اطلع على تقرير« مطارات الدمام» واعتمد تشكيل «قياس».. أمير الشرقية يؤكد على تجويد الخدمات ورضا المستفيدين    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الفن الجديد» أو الإنقلاب الجمالي الأول على التقليد
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2013

لا يمكن إهمال المعرض الرائع الذي انطلق حديثاً في صالة «بيناكوتك» الباريسية تحت عنوان «الفن الجديد الثورة الزخرفية». فمن خلال عشرات الأعمال الفنية التي تراوح بين لوحات ومحفورات وملصقات وزجاجيات وأثاث وقطع فنية مختلفة، يتوق منظّموه إلى كشف الإنقلاب الجمالي الذي أحدثه أرباب هذا التيار في مختلف ميادين الفن والحياة.
وتجدر الإشارة أولاً إلى أن إرادة تأسيس فن جديد ظهرت في نهاية القرن الثامن عشر وشغلت عدداً كبيراً من الفنانين والمنظّرين خلال القرن التاسع عشر، مثل الفرنسيين شارل غارنيي وكلود نيكولا والسويسري جوهان هاينريش فوسلي الذي كان أول مَن أدخل على الفن أشكالاً جديدة مهّدت لإستخدام كثيف للخط المنحني أو المقوّس وللعربسة اللذين سيميّزان أسلوب «الفن الجديد». لكن مرجع هذا التيار الرئيس يبقى النظريات الرومنطيقية التي تبلورت خلال القرن التاسع عشر في إطار «الفن المطلق» واعتبرت أن الفن حاضرٌ في كل مكان، في كل لحظة من الحياة وفي مجموع العناصر التي تتكوّن منها.
وانطلاقاً من عام 1890، انتشر هذا التيار في أوروبا وأميركا كردّة فعل على مجتمع أكثر فأكثر تصنيعي (industrialisé) وعلى الأسلوب الكلاسيكي الطاغي داخل الفن، وحمل تسميات مختلفة: «تيفاني» في الولايات المتحدة، «الأسلوب الجديد» في ألمانيا، «الحركة الإنفصالية» في النمسا، «الفن الحديث» في هولندا، «الأسلوب الحر» في إيطاليا، «موديرنيسمو» في أسبانيا. أما عبارة «الفن الجديد» التي لن تلبث أن تحل مكان جميع هذه التسميات فظهرت في إنكلترا أولاً حيث تبلورت أبرز نظريات هذا التيار، قبل أن تنتقل إلى فرنسا. لكن التطبيق الفعلي الأول لنظريات هذا الفن حصل في بروكسيل من خلال الهندسة التي رصدها فيكتور هورتا لفندق «تاسّيل».
وكنقيض للكلاسيكية، لم يفرض هذا التيار أي إكراه على الفنان بل تحرّر أربابه من التقاليد التي كانت تعيق عملية الخلق وتخلّوا عن جميع الأشكال المقنّنة التي تميّز الفن الأكاديمي فحوّلوا «الفن الجديد» إلى فن انتهاكي احتلت فيه الإيروسية موقعاً مركزياً. ولأن الحرية في العمل التي دعوا إليها كانت كاملة، لم تعد التسلية ممنوعة وأصبح اللعب والسخرية ممكنين وانتفت أي قاعدة كابحة لميولهم واستيهاماتهم. أما قاسمهم المشترك الوحيد فكان ولعهم بالعربسة والأشكال الطبيعية، بينما شكّلت المرأة مرجعهم الأول.
وبخلاف اعتقاد الكثير من النقاد، لم يشكّل لجوء فناني هذا التيار إلى التشبيكات النباتية والزهرية والأشكال العضوية عودة بالفن إلى الوراء بل سعياً إلى رد الإنسان ومدينته المتصنّعة إلى الطبيعة من منطلق نظرية التقدم (داروين) التي تضع تطوّر البشر وحضاراتهم ضمن النظام الطبيعي للأشياء. وما خطوطهم المقوسة التي تبدو في حالة تموّج أو ارتجاج إلا تجسيد للحركة والسرعة الناتجتين عن التقدم التكنولوجي في مجال الإنتاج والإتصالات والمواصلات. أما توظيف بعضهم جميع الأساليب الماضية ضمن عملية خلطٍ مبتكَرة فهدفه التعبير عن تعقيد النفس البشرية المعاصرة والبيئة المدينية الحديثة التي تتداخل فيها جميع هذه الأساليب، لكن ضمن نظرة موجهة دائماً نحو المستقبل.
وأبعد من الهاجس الجمالي اللافت في أعمالهم، استثمر أرباب «الفن الجديد» الحبكة السردية التي تحولت إلى عنصر جوهري في أسلوبهم يسيّر قصصاً مصدرها العالم الذي يحيط بنا ولكن أيضاً العالم الذي يحيا في ذهن الفنان. من هنا علاقة هذا الفن الحميمة بالشعر. فأكثر من أي تيار فني آخر، باستثناء السورّيالية التي يمكن اعتبارها وريثة له، وُلد «الفن الجديد» في محيط شعري الرمزية ترك أثر بالغاً عليه. وهذا ما يفسّر التنميق المكثف في أسلوبه الذي يستحضر أسلوب الشعراء الرمزيين، وما يجعل من كرسي أو طاولة أو آنية تنتمي إلى أسلوبه ركيزةً لاستكشاف شعري عميق ولمقاربة مواضيع كالحب أو الكآبة أو الموت.
وكفنٍّ مطلق، طاول «الفن الجديد» كل ميادين الحياة، كالموسيقى والرسم والأثاث والمجوهرات والهندسة والزجاجيات، ضمن تشابُكٍ لهذه الميادين غايته طرد التقشّف وتفجير القواعد الفنية الجامدة. ولتشكيل فكرة عن غنى هذا التيار وطابعه الدولي، نشير إلى انتماء أبرز وجوه الفن الأوروبي في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين إليه، كإميل غاليه وألفونس موشا ولويس مارجوريل وهنري فان دو فيلد وأنتوني غودي وهكتور غيمار ورونيه لاليك وأوجين غراسيه وتيوفيل ستاينلين وجون راسكين وغوستاف كليمت وكارلو بوغاتي، عمالقة لجأوا في عملهم إلى الركائز الفنية التقليدية ولكن أيضاً إلى التقنيات الأكثر ابتكاراً وتنوّعاً، كالخشب والأحجار الكريمة والحديد والزجاج والقماش والورق وأغلفة الكتب والملصقات الدعائية، فقلبوا تصوّرنا لأشياء الحياة وحوّلوا جماليتها بشكلٍ أصبحت فيه أكثر جاذبية وإغراء.
وبين عامَي 1890 و1905، تحّكم هذا التيار بذوق عصره وأصبح، مع نجاح «المعرض الدولي» عام 1900، ركيزة لإنتاجٍ كثيف متفاوت القيمة، ما دفع بعض وجوهه إلى مغادرة فلكه، مثل بينغ وفان دو فيلد اللذين انتقدا بسرعة عملية تطوّره. ونظراً إلى رواجه، تعرّض لانتقادات غير مبررة من قبل تيارات أخرى حسودة، كدعاة الكلاسيكية أو الماركسيين أو القوميين الذين سخروا من عربساته وأسلوبه «الرخو» وصوريته التي ترتكز حصراً، في نظرهم، على الزخرفة والتزيين. ولن تلبث شعبية هذا التيار الكبيرة والانتقادات التي تعرّض إليها أن تُلصق به صورةً سلبية عزّزها الاحتقار الذي لاقاه من قبل معظم النقّاد ومؤرّخي الفن الذين لم يفهموا أبعاد ثورته الجمالية.
وستؤدي هذه الانتقادات عشية الحرب العالمية الأولى إلى تطوّر «الفن الجديد» في اتجاه أسلوبٍ أقل تنميقاً وتعقيداً وأكثر هندسية عُرف انطلاقاً من عام 1920 تحت تسمية Art déco. ويجب انتظار بداية الثلاثينات كي يُعاد تأهليه على يد السورّياليين وينال ما يستحقه من إطراء واهتمام. وفي هذا السياق، يشكّل النص النقدي الرائع الذي خطّه سلفادور دالي في مجلة «مينوتور» عام 1933 خير احتفاء بهذا التيار الذي يُعتبر اليوم من دون مبالغة أول تجربة حداثية دولية في تاريخ الفن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.