ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البراك: معايير اختيار الموظفين «سيئة»... ومعالجات ل«التجمد الوظيفي»
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2013

أكد وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن البراك، أن معايير اختيار الموظفين الحكوميين «غير قادرة» على اختيار الأفضل من مخرجات الوظائف التعليمية والتدريبية، وأوضح خلال مناقشته الاستراتيجية الجديدة للوزارة أمام مجلس الشورى أمس (الأحد)، أن نسبة شغل المرأة في الوظائف الحكومية يبلغ 37 في المئة من إجمالي موظفي الدولة.
وأشار البراك إلى أن أعضاء الشورى تفاعلوا جيداً مع ما ورد في الاستراتيجية الجديدة التي أعلن عنها أمس، وأوضح أن الأعضاء «متفقون في كثير مما طرح فيها».
ولم يُتِح البراك للصحافيين الكثير من الوقت بعد انتهاء الجلسة ال29 برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ، لسؤاله عما ورد من مناقشات وملاحظات الأعضاء، مكتفياً بالإشارة إلى أن الأعضاء طرحوا مواضيع عدة تتعلق بشؤون الخدمة المدنية، مثل «التوظيف، والتجمد الوظيفي، وتصنيف الوظائف، والتدريب، ومركز القياس»، وقال: «نحن حريصون على أن تكون ملاحظات الأعضاء رافداً أساساً لعمل الوزارة لتخرج الاستراتيجية في الشكل المطلوب»، مجيباً عن تساؤل عن عدد الوظائف الشاغرة بأنها بلغت بنهاية السنة المالية 1433ه نحو 130 ألف وظيفة.
وأضاف: «معظم هذه الوظائف إما محجوز للترقيات، أو لعدم وجود كوادر لشغلها مثل وظائف الطب، وتلك التي بحاجة إلى عناصر نسائية، أو كما هو الحال في وظائف هيئة التدريس بالجامعات، التي لا يوجد من يتقدم لها من مواطنين على مرتبة أستاذ أو أستاذ مشارك».
المطالبة باختبارات «قياس»
كشف البراك عن دراسة في الخدمة المدنية لقياس الرضا الوظيفي، سيتم تطبيقها على موظفي الوزارة كتجربة، قبل أن تعمم على بقية الجهات الحكومية، وعما يطرح حول تصنيف الوظائف، أوضح البراك أن الوزارة تتفاجأ أحياناً باستقبال طلبات توظيف من خريجين يحملون تخصصات دقيقة غير موجودة لدينا، وهو الأمر الذي تتحمله الجامعات التي تبالغ في التخصص، موضحاً أن التنسيق موجود والوزارة تناقش القضية مع المسؤولين في الجامعات، مؤكداً أن الوزارة أوضحت «صعوبة إيجاد وظائف لبعض التخصصات الدقيقة».
كما دافع عن قرار المطالبة باختبارات «قياس» قائلاً: «إن الاختبارات المهنية وسيلة موضوعية للتأكد من الكفاءة المهنية للمتقدم للوظيفة»، وأشار إلى أن عدد الخريجين والقوائم الموجودة على قوائم الانتظار في نظام جدارة كبير جداً.
تفاوت مستوى مخرجات التعليم
أوضح وزير الخدمة المدنية في كلمته أمام الشورى أمس، أن أبرز التحديات التي تواجه الوزارة هي رفع إنتاجية القطاع العام، وتفاوت مستوى مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية مع عدم قدرة المعايير الحالية على الاختيار الأفضل، إضافة إلى تدني نسبة تأهيل شريحة من موظفي الوزارة والحاجة إلى إعادة تأهيلهم، وتكامل البيانات بين الجهات الحكومية.
وأوضح وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك في رده على مداخلات الأعضاء أن الوظائف النسائية تمثل 37 في المئة من الوظائف الحكومية، وهو رقم مرتفع مقارنة بحداثة دخول المرأة إلى سوق العمل، نافياً غياب المرأة عن المراتب العليا للوظائف، مشيراً إلى أن المعلمات يشكلن ما نسبته 45 في المئة فقط في سلك التعليم. ولفت إلى دراسة حول الفجوة بين الرواتب والمميزات بين بعض القطاعات والمؤسسات والهيئات الحكومية، وهي موجودة لدى هيئة الخبراء ومجلس الوزراء في انتظار البت فيها.
وكشف البراك عن أن الوظائف المستثناة من المسابقات الوظيفية عددها قليل جداً، وهي من صلاحيات المسؤول الأول في بعض الجهات الحكومية التي تحتاج الوظائف فيها إلى متطلبات معينة.
معالجة ملف التجمد الوظيفي
حول ما يعرف ب«التجمد الوظيفي» قال البراك: «إن السلم الوظيفي يتبع النموذج البيروقراطي، وهذا النموذج للأسف له حد معين يصل إليه كثير من الموظفين في نهاية الأمر، ومع ذك لم نتوقف عند هذا الحد، بل عالجنا الجانب المادي، ورفعنا بذلك إلى مجلس الخدمة المدنية، وصدر قرار في 1430ه توّج بالموافقة السامية، ونص على معالجة موضوع التجمد الوظيفي بثلاثة إجراءات هي:
الأول: من أكمل 8 سنوات في السنة التاسعة يحصل على مكافأة مالية تعادل العلاوة السنوية التي كان يحصل عليها الموظف قبل التوقف.
الثاني: من أكمل أربع سنوات في المرتبة يحصل على نقاط تدعمه في المفاضلة على المرتبة التالية لمرتبته، بحيث يكون للأقدمية اعتبار في المفاضلة.
الثالث: من أمضى 12 عاماً يرقى للمرتبة التالية ب«تحوير وظائف أو استحداث وظيفة له».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.