مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    هل يريد حزب الله وإسرائيل حرباً شاملة؟    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    أوروبا 2024: شرح قرارات حكم الفيديو في الملعب    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيري يبحث وعباس هاتفياً مساعي السلام وأنباء عن طرحه صيغة جديدة لملف الأغوار
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2013

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع الرئيس محمود عباس هاتفياً امس آخر تطورات جهود إحياء عملية السلام، في وقت تحدثت مصادر إسرائيلية عن أن الوزير الأميركي طرح على الأطراف المعنية صيغة لتسوية ملف الأغوار الشائك تقوم على سيطرة أمنية مشتركة.
وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن عباس تلقى «اتصالاً هاتفياً من كيري بحث خلاله آخر التطورات الحاصلة على صعيد الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام». وتابع: «أكد الرئيس عباس ضرورة بذل كل جهد لإطلاق عملية السلام وفقاً للمرجعيات المحددة»، كما بحث معه في «قضيتي الاستيطان والأسرى، مشدداً على ضرورة الإفراج عن الأسرى ووقف الاستيطان».
ونقلت وكالة «سما» عن مصادر إسرائيلية أن كيري عرض صيغة جديدة على إسرائيل والأردن والفلسطينيين في ما يخص السيطرة على منطقة غور الأردن ضمن أي اتفاق سلام مستقبلي، تقضي بأن تكون السيطرة «الأمنية» على هذه المنطقة الاستراتيجية مشتركة، مضيفة أنه افلح بعد اتصالات مكثفة مع عمان في إقناع الأردن بالموافقة عليها. وتابعت أن كيري عرض الصيغة على وزيرة القضاء المكلفة ملف المفاوضات تسيبي ليفني وعلى مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق مولخو خلال اجتماعه بهما الأسبوع الماضي. ورجحت مصادر أميركية أن تكون هذه الصيغة جزءاً من سلسلة مواضيع عرضها كيري على الأطراف في إطار المساعي لاستئناف محادثات السلام.
هنية
من جانبه، أكد رئيس الحكومة المقالة في غزة إسماعيل هنية أن مخططات الاحتلال لانتزاع المدينة المقدسة من محيطها الفلسطيني العربي والإسلامي «محاولات يائسة لتغيير القدس ومعالمها الحضارية، ومحاولة لإثبات المزاعم الإسرائيلية التلمودية في القدس والأقصى».
ونقلت وكالة «سما» عنه قوله خلال خطبة الجمعة أن المشاريع والخطط الأميركية الأخيرة بمثابة «خديعة وغش سياسي يهدف إلى طمس الحقائق التاريخية والعقائدية للشعب والأرض، ومحاولة لتكرار الفيلم المحروق» الذي يسمى بالمفاوضات مع الاحتلال.
وقال: «الإغراء بالمال وسيلة أعداء الإسلام في مقابل التنازل السياسي، «فالمليارات تتدفق من الإدارة الأميركية في مقابل التنازل السياسي والتطبيع مع العدو وتبادل الأراضي والوجود الأمني والتخلي عن حق العودة». وأضاف: «تأتي ذكرى الإسراء والمعراج ومشاريع تصفية قضية فلسطين ما تزال تتواصل، وآخرها خطة كيري للسلام الاقتصادي... يريدون من شعبنا أن يبيع الحقوق والثوابت في مقابل رغيف الخبز والعيش في ظل الاحتلال، يريدون أن ينسى الشعب التضحيات والأسرى والدماء على وقع ما يسمى بالسلام الاقتصادي والمال السياسي المغشوش».
وذكر أنّ الاحتلال غيّر الكثير من المعالم تحت ظلال المفاوضات، وتسلل إلى المنطقة العربية والإسلامية، وشرعن الوجود على الأقل في نظر الرسميين والمطبعين والمتعاملين في منطق الدونية أمام الأميركان والغرب. ولفت إلى أنّ أرض القدس تدنس ومسجدها الأقصى يتعرض الى أخطر مؤامرة صهيونية، «ونعيش ذكرى الإسراء والمعراج والقدس تتعرض إلى أخطر عملية تهويد منذ أن احتلها الصهاينة، فشعبها مطارد ومقدساتها منتهكة ووزراؤها مبعدون ونوابها ملاحقون».
من ناحية أخرى، استقبل الرئيس الفلسطيني في مقر الرئاسة في مدينة رام الله أصحاب المنازل التي هدمتها السلطات الإسرائيلية الشهر الجاري في القدس، وأكد لهم «أن القدس هي مقياس السلام، ومن دون القدس عاصمة لدولة فلسطين لن يكون هناك أي حل سياسي». وأشار إلى أن القيادة الفلسطينية «تولي القدس الأهمية الكبرى خلال محادثاتها ولقاءاتها مع جميع دول العالم»، مشيراً إلى أن «قضية القدس والهجمة التهويدية والاستيطانية التي تتعرض لها، تُطرح باستمرار مع الإدارة الأميركية راعية عملية السلام».
وكانت البلدية الإسرائيلية للقدس هدمت الثلثاء الماضي ثلاثة منازل كبيرة في القدس الشرقية المحتلة تعود إلى عائلات فلسطينية بحجة البناء غير المرخص له، وشردت بذلك نحو 70 مقدسياً.
الاتحاد الأوروبي
وفي بروكسل، ندد الاتحاد الأوروبي أمس بالمشروع الإسرائيلي لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية. وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن «المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وقد تجعل من المستحيل التوصل إلى حل الدولتين». وحضت الحكومة الإسرائيلية على «وضع حد فوراً لمشاريعها الاستيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية». وتابعت أن المفاوضات لا تزال «السبيل الأفضل» لحل النزاع بين الطرفين. وذكّرت بأن الاتحاد الأوروبي لن يعترف بأي تعديل للحدود مقارنة بما قبل حزيران (يونيو) عام 1967، وأيضاً في ما يتعلق بالقدس، إلا بما تتفق عليه الأطراف المعنية.
وكان مدير مرصد «تراستريال جيروزاليم» داني سايدمان، صرح مساء الأربعاء بأنه تم توقيع عقود لبناء 300 وحدة استيطانية في مستوطنة «راموت» و797 وحدة أخرى ستعرض للبيع في مستوطنة «غيلو» قرب مدينة بيت لحم الفلسطينية، وهما مستوطنتان تقعان في القدس الشرقية حيث غالبية السكان من الفلسطينيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.