تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الدفاع العراقي: ساحات الاعتصام تحولت إلى مسالخ وحاضنة للإرهابيين
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2013

اثار وزير الدفاع العراقي بالوكالة سعدون الدليمي امس موجة من السخط والاستياء بسبب تصريحات قال فيها ان ساحات الاعتصام المناهضة للحكومة «تحولت إلى مسالخ وحاضنة للإرهابين».
وقال الدليمي امس، خلال تأبين أقامته وزارة الدفاع لتكريم الجنود الخمسة الذين قتلوا قرب ساحة اعتصام مدينة الرمادي، «أن من يؤسس الجيوش في ساحات الاعتصام لينازع الجيش العراقي سيدفع الثمن»، معلناً أن «ساحات الاعتصام باتت حاضنة للإرهابيين والقتلة وأصبحت مسالخ وساحات للقتل ويجب وضع حد لها».
وأشار إلى أنهم «لن يكتفوا بأن يكونوا ملاذا للقتلة بل باتوا يوالون دولاً أخرى»، ولفت إلى أنهم «قتلوا الجنود في بوابة ساحة الاعتصام ولم يكتفوا بذلك بل قطعوا أجسادهم بالسيوف والخناجر داخل الساحة».
وذكر الدليمي أن الوزارة «بدأت بنقل معدات وجهد عسكري إلى محافظة الأنبار بعد توافر معلومات عن سد سوري يمكن أن ينهار وأول المتضررين هم أهل الأنبار، لكن القتلة قاموا بمواجهة السيارات وحرقها وقتل سائقيها». واتهم «أجندات خارجية بتحريك هذه الساحات فضلاً عن وجود سياسيين يدافعون عنها».
وقال إن مؤتمراً عقد في إسطنبول تحت شعار «ربيع العراق تجمع فيه أكثر من 150 شخصية من زعامات الفتنة من كل العالم الإسلامي»، مبدياً استغرابه من «نقل المؤتمر ببث مباشر إلى ساحات الاعتصام».
وخاطب الدليمي تركيا قائلا: «لا تتدخلوا في شؤوننا لأننا لا نتدخل في شؤونكم، ونحن نقول لا يزال للصبر مساحة وهم لا يكتفون، بل ان تركيا تعتقد أن الأنبار والموصل هي امتداد للدولة العثمانية».
وعن مقتل العشرات داخل ساحة اعتصام مدينة الحويجة جنوب محافظة كركوك في 23 الشهر الماضي بنيران قوات الامن، عزا الدليمي أسباب اقتحام الساحة الى أن «المعتصمين حاولوا قتل آمر لواء ال 47 بإطلاق النار عليه، لكن الرصاصة لم تصبه وأصابت أحد الجنود فقتلته في الحال، ليبدأ بعدها الاشتباك كرد فعل».
في موازاة ذلك، اعتبر عضو مجلس عشائر مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار احد الجهات الراعية للتظاهرات الشيخ محمد البجاري، ان تصريحات الدليمي «غير مقبولة ولا تصب في صالح الأوضاع المتأزمة في البلاد أمنياً وسياسياً». وقال البجاري ان «اتهام الدليمي لساحات الاعتصام بأنها حاظنة للإرهابيين ستستفز المعتصمين وتجعلهم ثابتين على موقفهم في التظاهر». واعتبر أن «وزير الدفاع المتهم بقتل المتظاهرين في الحويجة يحاول الهروب من هذه التهمة، وحتى منظمة العفو الدولية اتهمت رئيس الحكومة نوري المالكي والدليمي بالمسؤولية عن مقتل المتظاهرين».
ولفت البجاري إلى أن «تصريحات الدليمي تعكس الوجه الحقيقي للحكومة إزاء المتظاهرين في المحافظات السنية وتثبت سوء نيتها اتجاه المعتصمين على رغم أن المتظاهرين حافظوا على سلمية اعتصامهم حتى الآن وما جرى في اعقاب حادثة الحويجة مجرد رد فعل طبيعي من أهالي العشائر على مقتل أبنائهم».
وقال عضو اللجنة التنسيقية لتظاهرات الحويجة أكرم العبيدي، إن «اتهامات الدليمي استفزازية لأهالي كركوك التي قتل العشرات من أبنائها في ساحة الاعتصام من قبل قوات الجيش». وقال إن «العديد من المنظمات الدولية والحقوقية اتصلت باللجان التنسيقية للتظاهرات لغرض الكشف عن مجزرة الحويجة»، وأشار إلى أن «أهالي الضحايا قرروا رفع دعاوى قضائية دولية ضد الحكومة وقادة الجيش الذين تسببوا في الحادثة».
ودعا نواب عرب عن محافظة كركوك، امس المشككين بأحداث الحويجة إلى عدم «استفزاز ذوي الضحايا والتلاعب بالحقيقة»، وطالبوا المكون العربي في المحافظة بعقد مؤتمر ل «تقييم» ومراجعة جميع الأمور في كركوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.