المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيخ الأزهر: محاولات اختراق وسطيتنا ستفشل ولم نكن مقيدين مطلقاً
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2013

قال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إن الأزهر لم يكن مقيداً، ولم يكن عرضة للتدخل في عهد الرئيس السابق حسني مبارك. وأكد - رداً على سؤال ل«الحياة»، في مؤتمر صحافي أمس في الرياض - أن الأزهر يتصرف بحرية وفي شكل مستقل، سواء أكان في عهد مبارك، أم العهد الحالي. وقال: «لم يكن يتصل بنا أحد مثلاً ليملي علينا رأياً نقوله، أو عملاً نعمله. واستبدلنا المناهج الأزهرية من دون أن يتدخل أحد، أو يوجهنا أحد، وهذه شهادة أقولها أمام الله، وأمام التاريخ».
وقال شيخ الأزهر إنه يأمل بأن تكون هناك آلية في مصر لتنظيم الفتوى، «وقد يتم العمل عليها قريباً، مثلما فعلت السعودية في تنظيم الفتوى وربطها بهيئة كبار العلماء». وأضاف: «فكرة إنشاء قناة الأزهر الفضائية قد تخدم الحد من فوضى الفتاوى، وأن يكون المفتي مؤهلاً من الأزهر. وستكون هناك متابعة يومية، ورصد لجميع الفتاوى التي تصدر من الفضائيات الأخرى، وتصويبها، وتخطئتها. وقد نقوم بمثل ما صنعت السعودية في تنظيم الفتاوى، وحصرها على هيئة كبار العلماء وليس لغيرهم أن يقتربوا منها. لكن المشكلة هي الفرد مع الإعلام، إذ إنه سيقوم بمشاهدة الفضائيات التي تعج بكثير من الدعاة والمفتين، وهذه القنوات تستضيف بعض أنصاف العلماء والمتعالمين والمرتزقة وغيرهم، ولن نستطيع السيطرة على هؤلاء، لكن الرد على الفتاوى عبر قناة علمية دينية سيكون له أثر».
وأكد شيخ الأزهر أن الأزهر يتحرك في إطار القفز على الخلافات، كي تكون هناك وحدة تضمن حماية مصالح الجميع. وذكر أن الأزهر هو «حامي الوسطية منذ أنشئ، ولن أقول إنه مرجعية، ولكن بمثابة المرجعية للضمائر والعقول المسلمة منذ عقود طويلة بسبب عدم تخندقه في خندق سياسي معين، أو انحيازه لتيار سياسي أو غير ذلك».
وقال عن محاولات اختراق الأزهر: «طبيعي أن يتعرض الأزهر ووسطيته لمحاولات اختراق، لكن الأزهر يقظ لهذه المحاولات، وهي محاولات يائسة حدثت من قبل، وتحدث الآن، و«سنقف في وجه التخريب التفريقي بين الأمة الإسلامية الواحدة. الأزهر ليس معنياً بنشر الحقائق والتحقيق في ما ينشر في الإعلام، وإنما هو يعبر عن ضمير الشعب. الأزهر يعبر عن آماله وآلامه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.