مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ماراثون» الموهوبين والموهوبات ينطلق للفوز ب«أولمبياد إبداع»
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2013

انطلق أمس في قاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز في فندق الفيصلية بالرياض «ماراثون» منافسات التصفيات النهائية من «الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي» الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» ووزارة التربية والتعليم خلال الفترة 5 - 8 جمادى الأولى الجاري بحضور 518 طالباً وطالبة من جميع مناطق المملكة.
وأكد المشرف العام على «أولمبياد إبداع» في «موهبة» أحمد البلوشي أن أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز سيرعى الحفلة الختامية للتصفيات النهائية من «أولمبياد» التي يشارك فيها 400 مشروع من جميع أنحاء المملكة، ويقوم على تحكيمها 170 محكماً ومحكمة، يتأهل الفائزون بعدها لتمثيل المملكة في المشاركات الدولية، وأن معايير التحكيم في مسار البحث العلمي تستند على التفكير العلمي، والتعمق والشمولية، والمهارة، والأهمية، والوضوح، فيما تستند معايير التحكيم في مسار الابتكار على مستوى إبداع الفكرة، ومستوى تحقق الفائدة المرجوة، ومستوى العرض والإيضاح العملي، ومستوى التسويق والعائد الاستثماري.مشيراً إلى أن «أولمبياد إبداع» يأتي تجسيداً لتوجيهات رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالتأكيد على الدور والرسالة الوطنية للمؤسسة في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في المملكة، كي يتمكن الموهوبون، وبفئاتهم المختلفة، من استغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن.
وأوضح البلوشي أن عدد المشاركين في المرحلة الأولى من تصفيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (تصفيات الإدارات التعليمية) بلغ 52182 طالباً وطالبة من جميع المناطق، بينهم 16728 طالباً و8275 طالبة في مسار الابتكار، و18104 طالباً و9075 طالبة في مسار البحث العلمي، عبر 180 معرضاً أقيمت في مختلف مناطق المملكة.
مشيرة إلى أن 2253 طالباً وطالبة تأهلوا إلى المرحلة الثانية من «الأولمبياد»، وتنافسوا في تصفيات المناطق التعليمية عبر 2072 مشروعاً، ووصل إلى التصفيات النهائية منهم 518 طالباً وطالبة يتنافسون للفوز عبر 400 مشروع.وأن 252 طالبة و266 طالباً يشاركون ب400 مشروع في التصفيات النهائية من «أولمبياد إبداع» هذا العام، مناصفة بين مساري الابتكار والبحث العلمي في 17 مجالاً علمياً.
لافتاً إلى أن «أولمبياد إبداع» يحقق نتائج مميزة ونوعية دورة بعد أخرى وعلى أكثر من صعيد، وهو ما تسعى معه «موهبة» ووزارة التربية إلى تكريس تفوق الطلبة السعوديين على المستويات الإقليمية والعالمية، وفي المحافل الدولية التي يشاركون فيها.
وقال: «إن الأولمبياد حقق إنجازات نوعية ملموسة خلال الدورتين السابقتين وتوالت الإنجازات خلال هذه الدورة «إبداع 2013»، إذ ارتفع عدد المسجلين إلى أكثر من 52 ألف طالب وطالبة بنسبة زيادة تقدر ب 8 في المئة مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ عدد المسجلين فيه 48 ألف طالب وطالبة، لافتاً إلى أن موهبة ووزارة التربية والتعليم تعملان على زيادة عدد المشاركين في الأولمبياد ونشر ثقافة البحث العلمي والابتكار، والوصول إلى إقامة معرض في كل مدرسة في مختلف إدارات التربية والتعليم.
وأضاف: «نلاحظ تأثيراً إيجابياً على المعلم، وولي أمر والمحكم، كما أن الأولمبياد أسهم بشكل مباشر في الحراك العلمي الذي تشهده المملكة خلال الأعوام الماضية» مشيراً إلى أنهم من أبرز ما لمسوه من المشاركين توجيه اهتماماتهم إلى مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا، واختيارهم تخصصات علمية للدراسة في المرحلة الجامعية، ونشر ثقافة البحث العلمي والابتكار في المجتمع، وتطوير مهارات المشاركين في التعلم الذاتي.
وتابع البلوشي: «إن 400 مشروع في مساري الابتكار والبحث العلمي، تأهلت إلى المرحلة النهائية من الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، واحتلت إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض المرتبة الأولى في عدد المتأهلين ب53 طالباً وطالباً، تلتها إدارة التربية في المنطقة الشرقية ب51 طالباً وطالبة، ثم جدة ل38 مشروعاً، وتساوت مناطق حائل ونجران وتبوك ب27 طالباً وطالبة لكل منهم، تبعهم منطقة الحدود الشمالية ب26 طالباً وطالبة، ثم منطقة جازان ب 18 طالباً وطالبة، ثم تبعها بقية المناطق التعليمية.
وأشار البلوشي إلى أن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع» الذي تنظمه «موهبة» ووزارة التربية والتعليم، وثّق الأفكار العلمية ل113 ألف طالب وطالبة منذ انطلاق «الأولمبياد» عام 2011 وحتى الآن.لافتاً إلى أن فكرة الأولمبياد استحدثت بعد دمج مسابقات عدة، منها جائزة الإبداع العلمي ومعرض «موهبة» للعلوم والهندسة، وعدد من المسابقات التي تنظمها الوزارة.
وقال البلوشي: «شارك في الدورة الأولى من الأولمبياد التي أقيمت عام 2011م، 11548 طالباً وطالبة تنافسوا عبر 120 معرضاَ وفاز في المنافسات النهائية منها 44 طالباً وطالبة، فيما تنافس العام الماضي 48531 طالباً وطالبة عبر 232 معرضاً وفاز فيها 72 طالباً وطالبة». وأضاف: «وشارك العام الحالي 52882 طالباً وطالبة عبر 232 معرضاً، وتأهل منهم 518 طالباً وطالبة للمرحلة النهائية من التصفيات التي تقام في مدينة الرياض خلال الفترة 5 - 8 جمادى الأولى 1434ه الجاري، سيتنافسون ب400 مشروع في مساري الابتكار والبحث العلمي.مشيراً إلى أن «موهبة» تحرص على مواصلة الاهتمام بالمبدعين المشاركين في «الأولمبياد»، عبر إتاحة المجال أمامهم لتمثيل المملكة في المسابقات والمعارض الدولية، ومدينة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، إضافة إلى منحهم جوائز نقدية وعينية تقدر بمليون ريال.
وتابع: «يهدف «الأولمبياد» إلى إعادة صياغة اهتمامات الطلبة لميادين التعلم والمعرفة، وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام شريحة مهمة من أبناء الوطن الموهوبين والموهوبات، وتنمية روح الإبداع لدى ناشئة وطلبة المملكة في المجالات العلمية والتقنية، واكتشاف المواهب والملكات العلمية لدى الطلبة، وتطوير مواهب الطلبة عن طريق حثهم على التعلم والتطوير الذاتي، والتمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية بمشاركات مميزة». مشيراً إلى أن الطلبة والطالبات سيتنافسون في «أولمبياد إبداع» عبر مسارين هما البحث العلمي والابتكار،
ويحق لطلبة وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية في الشريحة العمرية ما بين 12 إلى 20 عاماً المشاركة في «الأولمبياد» بمشاريع في مساري البحث العلمي والابتكارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.