أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    النفط والذهب يتراجعان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



500 نوع من الرطب تستقبل شهر رمضان
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2009

يبدو أن شهر رمضان المقبل، سيشهد منافسات أخرى غير المسلسلات التلفزيونية، إذ ستكون هناك منافسات أخرى على الرطب والتمور، والتي من المتوقع أن يصل عددها إلى أكثر من 500 صنف تزداد كلما اقترب الشهر.
يقول شيخ سوق عتيقة ناصر الدوسري، إن عدد أنواع التمور الرطب في السعودية يتجاوز 500 نوع، تختلف بحسب أماكن ونوع النخل، إذ إن منطقة الاحساء تشتهر بالخلاص والقصيم بالسكري، في حين أن المدينة المنورة تشتهر بإنتاج «الروثانا»، أما الرياض وحوطة بني تميم والخرج، فأشهر إنتاجها هو نبوت السيف، إضافة إلى زراعتها للأنواع التي تختص بها المناطق الأخرى، كالسكري والخلاص.
ولفت إلى أن العام الحالي سيشهد حدثاً مختلفاً عن الأعوام الماضية، وهو أن التمور ستكون طازجة في فترة الصيف، ولن يتم تخزينها في الثلاجات، بسبب حلول شهر رمضان مع موسم جني التمر، ما يسهم في وصوله طازجاً وبأسعار مناسبة.
وأشار إلى أن التمور المتوافرة في السوق حالياً هي من إنتاج منطقة الرياض، في حين أن التمور القادمة من المدينة المنورة «الروثانا» على وشك النفاد من السوق، لأنها في آخر موسمها، كما أنها تشهد طلباً كبيراً من الزبائن، لجودتها وتبركهم بتمرها القادم من مدينة الرسول، لافتاً إلى أن سعر الكيلوغرام الواحد يبلغ 3 ريالات.
وذكر الدوسري أن السوق تشهد الآن، ركوداً كبيراً مقارنة بالعام الماضي، ما أسهم في انخفاض الأسعار كثيراً، لافتاً إلى أن السفر الى الخارج اسهم في خفض السعر كثيراً.
وقدر تاجر التمور عبدالله محمد عدد الزبائن اليومي للسوق ب 3 آلاف زبون وشريطي وتاجر، في حين أن الفترة ذاتها من العام الماضي كان يتجاوز عدد الزبائن 5 آلاف، كما أن عدد السيارات التي تصل إلى سوق التمور يومياً يتراوح ما بين 200 و300 سيارة محملة بالتمور، لافتاً إلى أنه يباع يومياً أكثر من 20 طناً منها وهي من النوع الرطب، أما التمر الآخر «النواشف» فلم يأت بعد، مؤكداً أن الدلال يأخذ نسبة مقدارها 5 في المئة من قيمة البيع، كما أن كميات التمر تزيد بمقدار يومي.
من جهته، أشار المحرج (الدلال) سالم شراحيلي إلى أن أسعار التمور في الوقت الحالي تعتبر منخفضة، وتتراوح ما بين ريال واحد و5 ريالات للكيلو، لافتاً الى أن التمور المنتجة من منطقتي الاحساء والقصيم لم تأت حتى الآن، وستكون جاهزة للبيع مع مطلع شهر رمضان المبارك، اذ تنشط السوق خلاله كثيراً، إذ انها تعتبر من أفضل التمور على مستوى المنطقة بل والعالم.
ولفت إلى أن المستفيدين من الأسعار في الوقت الحالي هم أصحاب المحال، الذين يشترون بأسعار منخفضة ويبيعون بأسعار مرتفعة، وبنسبة أرباح تتجاوز 100 في المئة، في حين أن المزارع والمحرج لا تصل نسبة ربحه الى 20 في المئة من القيمة.
وعن طرق الغش، قال خبير التمور راشد الخريجي، إن الغش الموجود في السوق مصدره في الغالب العمالة الأجنبية، التي تقوم بشراء مزارع التمور بشكل كامل، ومن ثم خلط الأنواع الجيدة مع السيئة منها ويسمى ذلك «التوجيه»، من خلال وضع النوع الجيد منها في الأعلى، والأقل جودة في الأسفل، أما المزارعون السعوديون، فإنهم يحرصون كل الحرص على سمعتهم، اذ إن لهم زبائن معروفين، وبالتالي فإن تمورهم تكون جيدة وخالية من الغش في العادة. وعن طرق الغش في التمر النضيد (المكنوز) من خلال بيع الجديد على انه قديم، قال إنه في العادة يأتي موسمه بعد موسم الرطب بفترة، ليتم تجفيفه وتخزينه أو الاهتمام به، وإنهاء المراحل التي يمر بها، أما عن الغش فيها فهو مستشر بشكل كبير، داعياً إلى شراء التمور التي يكون لونها داخل الكيس فاتحاً، ومن محال معروفة ومشهورة، لافتاً إلى أنه من المعروف أن التمور في العادة لا تفسد مع مرور الوقت إذا كانت في مكان جيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.