البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انقاذ النظام المصرفي القبرصي: 9 بلايين يورو ... أو الإفلاس
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2013

أظهر تقرير أمس أن النظام المصرفي القبرصي المكشوف على اليونان يحتاج إلى نحو تسعة بلايين يورو في إطار صفقة إنقاذ مالية أوروبية لمنع الجزيرة من الإفلاس. وأشارت وكالة الأنباء القبرصية الرسمية إلى أن مراجعة نفذتها مؤسسة «بيمكو» الأميركية للاستشارات حددت كلفة إعادة رسملة المصارف ب8.86 بليون يورو في أسوأ الحالات.
وأكدت الحكومة أن على الدائنين الدوليين أن يتبنوا سيناريو «بيمكو» الأساس، البالغ 5.98 بليون يورو بحسب تقارير، لأن من شأنه تخفيف شروط القرض. ولكن رسالة من «بيمكو» سُرّبت إلى وسائل الإعلام القبرصية هذا الأسبوع أظهرت أن المؤسسة الأميركية تتوقع أن يشهد اقتصاد الجزيرة مزيداً من التراجع والانكماش.
وفي أسوأ الحالات يُتوقع ارتفاع نسبة البطالة واقتطاعات اكبر للأجور وتدهور أسعار العقارات، ما يمثل ضربة قاضية لقدرة السكان على تسديد قروضهم المصرفية.
وأضافت «بيمكو» في الرسالة المسربة للبنك المركزي: نتوقع اقتطاعات كبيرة في أجور موظفي القطاع العام والذي من شأنه أن يكون له تأثير مادي على المقترضين. وأكد «المركزي» اعتراضه الشديد على منهجية «بيمكو» في عدم احتساب العائدات المصرفية المستقبلية، مضيفاً أنه «يؤيد توقيعاً سريعاً لمسودة مذكرة تفاهم تم التوصل إليها مع الترويكا لأن إطالة فترة عدم اليقين تؤذي الاقتصاد وخصوصاً النظام المالي».
وكانت «بيمكو» رفعت تقريرها هذا الشهر ولكن «المركزي» أكد أنه لن يكشف المبلغ حتى توقيع صفقة إنقاذ خلال الشهر الجاري مع المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد. ويُتوقع أن يتفق وزراء مال منطقة اليورو في الاتحاد الأوروبي على صفقة إنقاذ لقبرص في آذار (مارس) المقبل.
وكانت قبرص طلبت مساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي في حزيران (يونيو) الماضي بعدما طلب أكبر مصرفين قبرصيين مساعدة مالية من الحكومة. وفرضت قبرص تدابير تقشف قاسية لتوفير 1.2 بليون يورو تتطلب زيادة في الضرائب وادخاراً في النفقات، ولكن دول الاتحاد الأوروبي طالبت بمزيد من الإجراءات.
وبرزت مخاوف، خصوصاً لدى ألمانيا، حول تطبيق الجزيرة قوانين مكافحة غسل الأموال، بينما أكدت نيقوسيا أنها قامت بكل ما طلب منها بموجب اتفاق أولي مع «الترويكا».
أناستسياديس يسعى إلى قرض
أعلن المرشّح لرئاسة قبرص، المحافظ نيكوس أناستاسياديس، وهو الأوفر حظاً في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة غداً الأحد، التواصل مع حكومات وصناديق لم يسمّها، لتأمين قرض قصير الأجل لضمان عدم تعرض الجزيرة للإفلاس، قبل حصولها على خطة إنقاذ دولية. وحصل أناستاسياديس على حوالى 45 في المئة من أصوات الناخبين في الجولة الأولى من الانتخابات الأحد الماضي، مشيراً في تصريح إلى وكالة «رويترز»، إلى «استطلاع مواقف أطراف كثر، من بينهم «حكومات وصناديق» للحصول على قرض قصير الأجل.
وأوضح أن قرضاً لمدة «شهر أو اثنين»، لن يحل مكان خطة إنقاذ تجري قبرص محادثات في شأنها مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد. وأكد أن «الهدف من ذلك استكمال اتفاق قرض (الإنقاذ)، بمقدار من الراحة من دون ضغوط أو تهديد أو خوف من الانهيار». يذكر أنها المرة الأولى التي يكشف فيها مرشح رئاسي في قبرص عن محادثات للحصول على قرض قبل محادثات خطة الإنقاذ المستمرة منذ ثمانية أشهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.