ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مالي: اشتباكات متقطعة في غاو غداة معارك مع متسللين إسلاميين

سُمِعت اشتباكات متقطعة في مدينة غاو شمال مالي، غداة معارك عنيفة بعد سيطرة مسلحين إسلاميين لفترة وجيزة على قصر العدل ودار البلدية وسط المدينة، قبل أن ينجح جنود ماليون مدعومون من قوة التدخل السريع الفرنسية ومروحيتي «غازيل» في طرد المهاجمين. وأعلن الجيش الفرنسي مقتل بين 15 و20 مسلحاً، وإصابة جنديين فرنسيين بجروح «طفيفة جداً»، إضافة إلى 4 جنود ماليين في معارك غاو.
وعلق وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان على معارك غاو، بأنها «غير متكافئة، لكنها تظهر أيضاً أننا نخوض حرباً حقيقية في شمال مالي، وحول مدن كنا قد حررناها».
في غضون ذلك، انفجرت سيارتان مفخختان قرب موقع لمتمردي «الحركة الوطنية لتحرير ازواد» (طوارق) ومدنيين في انهاليل قرب بلدة تيساليت (شمال شرق)، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم انتحاريان.
وكان الناطق باسم «حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا» أبو وليد الصحراوي، أكد وقوف الحركة خلق تفجير سيارة مفخخة قرب معسكر لجنود فرنسيين وتشاديين في مدينة كيدال (شمال) أول من امس. وقال: «نتبنى باسم جميع المجاهدين، الهجوم الذي استهدف أعداء الإسلام في كيدال. نجحنا في دخول كيدال بلا مشاكل لتفجير سيارة كما هو مقرر. سننتصر على جميع الأعداء، وستقع تفجيرات أخرى على أراضينا».
وكان أحد أعضاء المجلس البلدي في كيدال، اوضح أن السيارة المفخخة اتجهت بسرعة الى جنوب غربي كيدال، وانفجرت على بعد نحو 500 متر من معسكر الفرنسيين والتشاديين، ما أدى الى جرح مدنيين.
مهمة استئصال
وفي باماكو، أكد قائد القوة الأفريقية في مالي الجنرال النيجيري شيهو عبد القادر، أن القوات الفرنسية والأفريقية تهدف إلى تعقب المتمردين الإسلاميين في شمال مالي والقضاء عليهم، وليس إلى احتوائهم. وقال: «هذه هذه مهمة احتواء، بل استئصال»، مشيراً إلى أن القوة التي تضم أساساً جنوداً من دول مجاورة لمالي، تسرِّع وتيرة انتشارها لدعم حوالى 4 آلاف جندي فرنسي ينتشرون على الأرض.
وتفيد بيانات قدمتها القوة الأفريقية، بأن حوالى 70 في المئة من أفرادها انتشروا في مالي. ويتوقع أن يرتفع عدد القوة إلى 8 آلاف جندي، لكن معظم وحداتها لا تزال في جنوب البلاد، فيما تتحمل القوات الفرنسية والمالية مسؤولية الأمن في الشمال. وتأمل باريس ببدء سحب بعض قواتها الشهر المقبل.
وفي شأن تجدد المعارك في غاو، قال الجنرال النيجيري: «تعرفون كيف يعمل الإرهابيون. إنهم معنا وحولنا وبعيدون منا». وزاد: «تطبق القوات الفرنسية والمالية والأفريقية أساليب مواجهة التمرد، مثل جمع معلومات من السكان وإنشاء نقاط تفتيش لمنع الوصول إلى الطرق والبلدات، وتنفذ عمليات لتطويق المناطق وملاحقات».
واعتبر عبد القادر أن التدخل العسكري الفرنسي منذ 11 كانون الثاني (يناير) الماضي، الذي تضمن شن مئات من الغارات الجوية وإنزال قوات خاصة بالمظلات وتقدم سريع لطوابير مدرعات «استنفد قوة المتمردين»، مستدركاً: «تمكن معرفة ذلك من طريقة عملهم ضمن جيوب، ما ينبئ بأن مركز ثقلهم تضرر بشدة، لذا انسحبوا إلى الجبال والغابات». وتابع: «إذا استسلموا سنرحب بهم، وإذا لم يفعلوا ذلك سنطاردهم. والعمليات الفرنسية في الصحراء والجبال النائية في أقصى شمال شرقي مالي تهدف إلى إظهار إمكان الوصول للإسلاميين حيث يكونون».
وأبدى قائد القوة الأفريقية اعتقاده بأن أسلحة ثقيلة لا تزال في حوزة الإسلاميين، مثل عربات راجمات صواريخ ومدافع، وربما صواريخ أرض جو، رغم الأضرار والخسائر البشرية التي تكبدوها. ولفت إلى ضرورة إحراز تقدم قبل بدء موسم العواصف الرملية والأمطار السنوية في آذار (مارس) ونيسان (ابريل)، لكنه لا يرى أن الأحوال الجوية عقبة رئيسة.
وفي موريتانيا، تظاهر عشرات العرب الماليين للتنديد ب «انتهاكات» يرتكبها -كما قالوا- عسكريون ماليون ضد أفراد من العرب شمال بلدهم.
وتجمع المتظاهرون أمام مقر برنامج الأمم المتحدة للتنمية في العاصمة الموريتانية بدعوة من حركة «صرخة الاستغاثة»، التي تحدثت عن «مجازر على مستوى كبير ضد الماليين من غير ذوي البشرة السوداء» شمال مالي، خصوصاً العرب، لكنها لم تقدم حصيلة.
الأسرة الفرنسية المخطوفة
على صعيد آخر، نفذت قوات الأمن النيجيرية عملية تمشيط واسعة، بحثاً عن أسرة فرنسية من سبعة اشخاص خطفهم مسلحون من منتزه في الكاميرون محاذٍ للحدود الثلثاء الماضي، فيما رجحت باريس تقسيم الخاطفين الرهائن الى مجموعتين.
ولم تقدم الشرطة النيجيرية تفاصيل كثيرة حول العملية التي تهدف إلى تحرير الأسرة المؤلفة من الوالدين وأربعة أبناء تتراوح أعمارهم بين 5 و12 سنة وأحد الأعمام، كما لم تكشف معلومات عن المشبوهين في وقوفهم خلف الخطف، على رغم ترجيح انتمائهم الى جماعة «بوكو حرام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.