موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعماء عراقيون يناشدون متظاهري الانبار التراجع عن زيارة بغداد
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2013

استبعد مجلس شيوخ عشائر الأنبار امس توجه المتظاهرين الى بغداد بعد غد، فيما ناشدت جهات دينية وسياسية المعتصمين العدول عن قرارهم وسط مخاوف من حصول صدام مع قوات الأمن.
وشهدت مداخل بغداد إجراءات أمنية مشددة لليوم الثاني على التوالي، وسط انباء عن نية الحكومة اعلان حظر التجول بدءاً من ليل الخميس.
وقال الناطق باسم مجلس عشائر الانبار الشيخ احمد الساجر ل «الحياة» امس ان «شخصيات سياسية ودينية ناشدت المتظاهرين العدول عن قرار التوجه الى بغداد الجمعة». وأضاف ان «لجان التنسيق تبحث في القضية وستقرر موقفها»، ورجح العدول عن الزيارة. وأضاف ان «الحكومة ارسلت رسائل غير مباشرة من خلال وسطاء او من خلال الاجراءات الامنية، منذ يومين بأنها ماضية قدماً في صد المتظاهرين في حال قرروا التوجه الى بغداد ما سيؤدي الى ازمة كبيرة».
ودعا مفتي الديار العراقية رافع طه الرفاعي امس متظاهري محافظة الانبار إلى تأجيل ذهابهم إلى بغداد وحذر من وقوع «مفسدة عظيمة» في حال قدومهم، واتهم الحكومة ب «تنفيذ عمليات اغتيال منظمة لأهل السنة والجماعة من خلال مليشيات ايرانية تابعة للجيش العراقي».
وقال الرفاعي في بيان امس، مخاطباً اهالي الانبار: «قراركم الذهاب إلى بغداد الحبيبة للمشاركة في صلاة الجمعة الموحدة في جامع الإمام الأعظم قد تلقته السلطة المتجبرة بالرفض قولاً وفعلاً». وأضاف: «مع أنكم قد سلكتم الطريق القانوني بالحصول على الموافقات اللازمة إلا أن هذا الأمر جوبه بالمنع والإجراءات التعسفية التي يقوم بها الجيش الذي ضم أعداداً كبيرة من المليشيات التابعة لإيران التي نشرت عصاباتها في الأحياء السكنية، حيث يكثر أهل السنة والجماعة واغتالت من اغتالت واعتقلت من اعتقلت».
وزاد: «ألتمس من حضراتكم أن تؤجلوا هذا الفعل المبارك إلى وقته المناسب لأنني أرى أن مفسدة عظيمة ستترتب على هذا الفعل»، وطالب المتظاهرين ب «الثبات في ساحة العزة والكرامة، لأن ثباتكم هذا يقض مضاجع الظالمين امتناعكم عن الذهاب إلى بغداد سيثبت للعالم أنكم مع عظم المظلومية الواقعة ملتزمون المحافظة على السلمية في تصرفاتكم».
إلى ذلك، دعا النائب عن كتلة «العراقية» حامد المطلك امس متظاهري المحافظات الغربية إلى «البقاء» في محافظاتهم وعدم الذهاب إلى بغداد، وحمل قادة التحالف الوطني مسؤولية الأزمة، مطالباً رئيس الحكومة نوري المالكي بتلبية المطالب «المشروعة».
وقال المطلك، خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان، امس «نطالب المتظاهرين في محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين، بأن تكون تظاهراتهم في اماكنهم وأن يمتنعوا عن المجيء إلى بغداد، وأن تكون تظاهراتهم سلمية وحضارية».
وحمل التحالف الوطني وائتلاف دولة القانون ورئيس الحكومة نوري المالكي «مسؤولية الازمة التي تمر بها البلاد»، ودعا المالكي إلى «تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة التي تتجسد في إقرار العفو العام والغاء قانون المساءلة والعدالة».
وطالب المطلك ب «تنظيف أجهزة الدولة من الفاسدين والمرتشين لأنهم أصبحوا عبئاً على الدولة».
وحذرت كتلة «التحالف الوطني» امس من خطورة نقل التظاهرات إلى العاصمة بغداد، وأكد أن دعوات الزحف إلى بغداد «استفزت مشاعر كل المكونات وستعطي فرصة لتنظيم القاعدة وحزب البعث لإثارة الفتنة»، ودعا المتظاهرين إلى التراجع عن الإحتجاج في بغداد.
وجاء في بيان لزعيم التحالف إبراهيم الجعفري اجتماع لقادته إن «المجتمعين ناقشوا ما اتخذ من إجراءات وخطوات إيجابية، لتحقيق مطالب المواطنين سواء من قبل الحكومة، أو من قبل اللجنة الخُماسية التي انبثقت عن الملتقى الوطنيّ».
وأضاف أن «المجتمعين أشادوا بما تم إنجازه من مطالب المتظاهرين وما تبلور من حلول (...) وأهمية مواصلة الجهود لاستكمال مهمة اللجان المشكلة لهذا الغرض»، وأكد أن «دعوات نقل التظاهرات إلى بغداد ستكون لها تداعيات خطيرة على الوضع الامني العام ليس في بغداد فقط وإنما في بقية المحافظات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.