السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاعبات سلّة قطر ينسحبن بسبب «الحجاب»
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2014

شعرت اللاعبات القطريات بالإهانة لعدم السماح لهن بالمشاركة في منافسات كرة السلّة ضمن اسياد اينشيون 2014 بكوريا الجنوبية بسبب ارتداء الحجاب.
واضطر منتخب قطر إلى الانسحاب من الدورة أول من أمس (الأربعاء) بسبب عدم سماح الاتحاد الدولي للعبة للاعبات القطريات المحجبات بالمشاركة في المباراة التي كانت ستجمعه مع نظيره المنغولي، فاعتبر خاسراً بنتيجة (صفر-20).
وقالت قائدة المنتخب القطري آمال محمد صالح (34 عاماً) والتي تلعب كرة السلة منذ 11 عاماً في تصريح لوكالة «فرانس برس» أمس (الخميس): «كنّا مستعدات للدورة، ولكن فوجئنا في الملعب بأنه لا يمكننا المشاركة، وكأنه إهانة لنا أن نشارك بالحجاب».
وتابعت: «في حال زار مسؤولو الاتحاد الدولي لكرة السلة قرية الرياضيين سيرون العديد من اللاعبات المسلمات المحجبات، فكيف يتقبلون مشاركتنا ولا يتقبلون ديانتا، وفي مثل هذه الدورات الآسيوية يجب احترام الديانات والتقاليد».
وعن ضرورة توفر عامل السلامة بالنسبة إلى اللاعبات قالت: «ما هي عوامل السلامة؟ الجودو والكاراتيه وكرة اليد ألعاب أعنف من كرة السلة، ويحصل فيها ضرب ولمس واحتكاك، أما في كرة السلة فأي لمس يحتسب خطأ، فعن أي عوامل سلامة يتكلمون؟».
وتابعت في هذا الصدد: «إذا رأيتم الصور، فإن حجابنا ضيق ويغطي الرقبة فقط، ولا يزعجني في اللعب لأنني اعتدت عليه».
والاتحاد الدولي لكرة السلة من الاتحادات الرياضية القليلة التي لا تسمح بارتداء الحجاب حتى الآن، بعد أن أقرت سائر الاتحادات الرياضية الأخرى ذلك تباعاً كالجودو في أولمبياد لندن 2012 وكرة القدم قبل أشهر.
أما زميلتها رفعة مرجان محمد (23 عاماً)، والتي تلعب منذ 11 عاماً أيضاً في مركز الجناح، فقالت بدورها: «لقد شاركنا في العديد من البطولات العربية، ولم يتأذ أحد من الحجاب، بل إن هناك ألعاب أكثر خشونة من كرة السلة، وفيها احتكاك بين اللاعبات أكثر».
وأضافت: «هذه إهانة لنا، فلم يحترموا الديانات، لأن الرياضة تعتبر أخلاق قبل أي شيء آخر».
وحذت اللاعبة أمل محمد عوض (28 عاماً) والتي تمارس اللعبة منذ عام 2002 حذو زميلتها قائلة: «نعم كنت متحمسة لتمثيل بلدي في الدورة، وكنت فخورة بأن أشارك للمرة الأولى في دورة آسيوية، ولكن بصراحة صدمنا وفوجئنا بقرار منعنا من المشاركة في حال ارتدينا الحجاب».
وتابعت: «من وجهة نظري، الحجاب ليس عائقاً لأية لاعبة مهما كانت اللعبة، فكرة القدم واليد لعبتان خشنتان أكثر من كرة السلة وعلى رغم ذلك سمحتا بارتداء الحجاب».
ومضت قائلة: «سبق أن لعبنا في بطولات داخلية وخارجية، فمنتخبنا هو بطل الخليج 4 مرات، كما شاركنا ونحن نرتدي الحجاب في بطولة إسلامية بإندونيسيا، وبدورة أخرى في الفيليبين».
وعمّا تنتظره في المستقبل أوضحت «أطالب من لهم دور بأن يعملوا للسماح لنا باللعب بالحجاب، فهناك دول عربية كثيرة تريد المشاركة، ولكن تعزف عن ذلك بسبب قوانين الاتحاد الدولي»، مضيفة: «نحن نحترم كل الديانات، والحجاب لن يؤثر في اللعبة».
وقال مصدر في اللجنة الأولمبية القطرية لوكالة «فرانس برس» اليوم أيضا: «سجلنا موقفنا أمس ومنتخبنا لن يذهب إلى الملعب اليوم للقاء منتخب نيبال».
وعقد مسؤولو البعثة القطرية اجتماعاً اليوم واتخذوا قراراً بعدم ذهاب المنتخب إلى الملعب «لأن الاتحاد الدولي لن يسمح للاعباته المحجبات بالمشاركة أيضاً».
وتابع المصدر «على رغم أن المجلس الأولمبي الآسيوي كان يتوقع أن يسمح الاتحاد الدولي بهذه المشاركة، خصوصاً بعد أن أقر الأخير قبل أيام قليلة فترة تجربة للحجاب في مباريات الأندية وال3×3، لكنه بقي على موقفه ومنع المشاركة على صعيد المنتخبات».
وكشف أن «ما حصل أمس حرك الأمور حيث تلقت اللجنة الأولمبية القطرية اتصالات عدة من الاتحاد الدولي لكرة السلة والمجلس الأولمبي الآسيوي واللجنة الأولمبية الدولية لمتابعة الموضوع»، مؤكداً أن «في نفس توقيت مباراة قطر ومنغوليا أمس كانت هناك منافسات في الهوكي بوجود منتخبات يرتدي عدد من لاعباتها الحجاب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.