إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناشطو مخيم «باب الشمس» الفلسطيني يواصلون معركتهم رغم اجلائهم بالقوة
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2013

أخلت الشرطة الاسرائيلية فجر امس بالقوة مخيم «باب الشمس» الذي اقامه ناشطون فلسطينيون في منطقة واقعة بين الضفة الغربية والقدس المحتلة تعرف باسم «اي 1» حيث تعتزم اسرائيل تنفيذ مشروع استيطاني. غير ان الناشطين اعلنوا عزمهم على مواصلة «معركتهم»، وقالت لجنة تنسيق المقاومة الشعبية التي تقف وراء المبادرة انها «ليست نهاية المعركة الشعبية»، مؤكدة انها «ستستمر في شكل قوي».
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مستهل الاجتماع الاسبوعي لحكومته إن إسرائيل لن تسمح لأحد بقطع التواصل الجغرافي بين القدس ومستوطنة «معاليه أدوميم» من خلال البناء في منطقة «إي 1». وأشاد بقوات الشرطة والجيش الإسرائيليين على «العمل السريع والحازم لإخلاء التجمع الفلسطيني في هذه المنطقة». وعن قراره بناء مستوطنة في المنطقة «إي 1»، قال إنه لن يتم تنفيذ أعمال بناء في الفترة القريبة المقبلة، وأن «هذا سيستغرق وقتاً ... ونحن سندفع أعمال بناء في جميع مناطق دولة إسرائيل وسنستكمل التخطيط وسيكون هناك بناء، وهذه ليست إجراءات فورية وليست مسألة أيام، وإنما هذه الأمور تستغرق وقتاً».
وتطرق نتانياهو في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى قرار المحكمة بعدم إخلاء «باب الشمس»، وقال: «أحترم قرار المحكمة رغم أني لم أفهمه»، معتبراً أنه ليس من حق الفلسطينيين الوجود في هذه المنطقة. وكان نتانياهو الذي يقود معركة انتخابية حامية، أمر مساء السبت في نهاية يوم العطلة اليهودية الاسبوعية، قوات الامن بطرد فوري للفلسطينيين الذين تجمعوا بين مستوطنة «معاليه ادوميم» والقدس. وقال بيان صادر عن مكتبه: «في هذا الصدد، سيطلب في المساء من المحكمة العليا الغاء الامر الذي اصدرته والذي يؤخر عملية الاخلاء».
وشارك نحو 500 عنصر من الشرطة و «حرس الحدود» الاسرائيلين مصحوبين بجرافات، في العملية التي بدأت نحو الساعة الثانية والنصف بالتوقيت المحلي (12.30 بتوقيت غرينتش). وأقام الجيش الاسرائيلي عوائق مرورية في محيط المخيم المؤلف من نحو 20 خيمة، علماً انه اغلق كل الطرق المؤدية الى موقع المخيم الذي تم اعلانه «منطقة عسكرية مغلقة». ونقل تلفزيون «فلسطين» على الهواء مباشرة عملية الاقتحام، اذ ظهر مئات افراد الشرطة وهم يقتحمون الموقع، ويسحبون شباناً حاولوا افتراش الارض في الموقع.
وأكد الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد ان المحتجين الفلسطينيين تمت «مواكبتهم» الى خارج الموقع من دون اعتقالهم، مضيفاً ان عملية الاخلاء لم تسفر عن اي اصابات. غير ان وسائل إعلام إسرائيلية وفلسطينية، افادت أنه خلال عملية إخلاء القرية، «اعتدت» القوات الإسرائيلية على عدد من الناشيطين الذين نقلوا الى العلاج في مستشفى في رام الله، كما تم اعتقال عدد آخر، بينهم النائب الفلسطيني مصطفى البرغوثي.
ويدرج الناشطون تحركهم في اطار استراتيجية «خلاقة» للمقاومة السلمية في مواجهة الاستيطان والاحتلال الاسرائيليين، وأرادوا منه الرد على توسع المستوطنات العشوائية. وقال ناشطون: «رغم طردنا، فإن قوتنا اكيدة لأن الشرطة اضطرت الى اللجوء الى مئات من رجال القوات الخاصة». يذكر ان الناشطين اطلقوا على الموقع اسم «باب الشمس» نسبة لرواية تحمل الاسم نفسه للكاتب اللبناني الياس خوري وتتحدث عن النكبة واللجوء والمقاومة الفلسطينية.
وقالت صحيفة «هآرتس» إنها أجرت تدقيقاً تبين منه أن قرية «باب الشمس» أقيمت في أراض بملكية فلسطينية خاصة، وذلك وفقاً لوثائق موجودة بحوزة «الإدارة المدنية» للضفة الغربية التابعة للجيش الإسرائيلي، لكن الجيش طلب من المحكمة إخلاء «باب الشمس» لمنع غزو إلى «أراضي الدولة».
وكانت اسرائيل أعلنت قبل ستة اسابيع اعتزامها بناء آلاف من الوحدات السكنية الاستيطانية في هذه المنطقة رداً على رفع تمثيل دولة فلسطين في الامم المتحدة الى دولة مراقب. ولقي المشروع ادانات فلسطينية ودولية. ويهدف المشروع الاستيطاني في المنطقة «اي 1» الى وصل مستوطنة «معاليه ادوميم» في الضفة التي يقيم فيها 35 الف مستوطن، بالاحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ عام 1967، وهو بذلك سيكمل تقسيم الضفة الى شطريْن وعزل القدس، ما يجعل من المستحيل قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وعلى اراض متصلة في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.