قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النوم ضرورة قصوى لسلامة المواطنين
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2013

يشعر الكثير من الأشخاص أن النوم هو ملاذهم الأفضل من أجل الراحة، وفي حين يلاقي بعض الأشخاص الذين يكثرون من النوم انتقادات حادة أو حسداً من آخرين، حسم استشاريون في مجال المخ والأعصاب الجدل حول ضرورة النوم للجسد والأعصاب، وأشاروا إلى أن للسهر آثاراً سلبية على إنتاجية الفرد خلال فترة دوامه، إضافة إلى أنّ قلة النوم، أو عدمه في الليل، تسهم في انخفاض إنتاجية الفرد وتعرضه للأخطاء العملية.
وأكد الاستشاري المشرف على «مركز تشخيص وعلاج اضطرابات النوم» في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في جدة، الدكتور أيمن كريم أن الدارسات الطبية تشير إلى أن الحرمان من النوم لمدة تتراوح ما بين 5 و10 أيام يمكن أن يصيب الإنسان بالأعراض الهلوسة والاضطرابات العصبية إضافة إلى سوء التركيز والإنتاج.
ولفت إلى أن بحثاً حديثاً أجري في أميركا أثبت أن تنامي ظاهرة النعاس أثناء القيادة للعاملين في مجالات النقل جرّاء ساعات العمل الممتدة واضطرابات القيادة خلال أوقات غير ملائمة من الليل والنهار، تؤدي إلى الإرهاق والنعاس في حال عدم أخذ قسط كاف من النوم.
وقال كريم إن الدراسة الأميركية «كشفت عن اعترافات 20 في المئة من الطيّارين بارتكابهم أخطاء خطيرة أثناء الطيران لاختلال أوقات النوم والاستيقاظ، إضافة إلى اعتراف 50 في المئة منهم بأن السبب يعود إلى حرمانهم من النوم الطبيعي في الليل». وأضاف أن دراسة سعودية حديثة، أجريت في كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، طبّقت على عيّنة من الأطباء العاملين في برنامج زمالة للهيئة السعودية للتخصصات الطبية، أشارت إلى ارتفاع نسبة الأخطاء التقنية لدى الأطباء العاملين في مجال التخدير والجراحة العامة بمعدل 20 في المئة قياساً بالأطباء الذين يأخذون قسطاً وفيراً من النوم خلال الليل»، لافتاً إلى تعرّض 10 في المئة من الأطباء إلى حوادث سير نتيجة للإرهاق والسهر والحرمان من النوم. ونوّه بالدراسة الأميركية التي أوضحت أن 41 في المئة من الأخطاء الطبية يقع بسبب فرط الإرهاق والسهر لدى الأطباء ما يؤدي إلى وفاة ثلث المرضى بهذه الأخطاء الخطيرة.
وتظهر الدراسة أن ارتفاع معدلات السهر لدى الأفراد له العديد من السلبيات على الفرد وأدائه، إذ أن من أهم مضاعفات الحرمان المزمن من النوم السليم في الليل، تعكّر المزاج، وقلّة التركيز، وسوء الذاكرة القصيرة الأمد، وصعوبة إعطاء الآراء السديدة، إضافة إلى زيادة النّعاس والنوم القهري أثناء النهار. ومن أخطر مضاعفات الحرمان من النوم بقسميه الحاد والمزمن زيادة نسبة حوادث السيارات. وتبيّن كثير من الدراسات زيادة معدل حوادث السير إلى ما يقرب من 5 أضعاف عند الأشخاص المحرومين من النوم لمدة تزيد على 20 ساعة متواصلة، وكذلك عند الأشخاص الذين ناموا لما يقرب من 4 ساعات فقط في الليلة السابقة للحادث، مقارنة بغيرهم من أصحاب النوم الكافي. ويشرح كريم: «خلصت الدراسات، إلى أن العمل في أكثر من وظيفة صباحية ومسائية والعمل بنظام المناوبات، والقيادة بعد أكثر من 15 ساعة متواصلة من دون نوم، وخصوصاً خلال ساعات الليل المتأخرة، تُعد من أهم العوامل الرئيسية لحوادث السير». وأكد أن السهر وعدم النوم ساعات كافية في الليل يسببان العديد من الأضرار على صحة الإنسان، بخاصة أن الدراسات العلمية تشير إلى وجود علاقة بين اضطرابات النوم ليلاً والإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسمنة والألزهايمر.
وأظهرت نتائج دراسة أميركية حديثة ارتباط الحرمان المزمن من النوم في الليل، بالإصابة بارتفاع ضغط الدم. فخلال خمس سنوات من متابعة نمط النوم لدى 587 من الأفراد البالغين، ظهرت جلياً إصابة أفراد العينة الذين يقل نومهم عن 7 - 8 ساعات يومياً بارتفاع ضغط الدم بنسبة أكبر من غيرهم. وبعد خمس سنوات، تبين أن نقص ساعة واحدة من معدل ساعات النوم المطلوبة 8 ساعات يومياً، يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 37 في المئة، بصرف النظر عن وجود عوامل خطر أخرى تساعد على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كالوزن الزائد والشخير أو انقطاع التنفس أثناء النوم. واللافت للنظر أن معدل عدد ساعات النوم ضمن أفراد العينة لم يتجاوز الست ساعات، في إشارة إلى حرمان معظمهم من النوم السليم.
وعن ارتباط ارتفاع معدلات السهر وأثرها على الجهاز العصبي، يوضح كريم: «هناك دلائل جديدة تشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض «الألزهايمر». فقد أظهر بحث أجرته جامعة واشنطن في ولاية ميسوري الأميركية، ارتباط الحرمان المزمن من النوم السليم بتراكم مادة «الأمايلويد» في أنسجة المخ. ومعروف أن «الألزهايمر» يعد أحد الأمراض العصبية الذهنية المزمنة التي تصيب كبار العمر نتيجة ضمور المخ، وتراكم طبقات بروتين الأمايلويد بصورة غير طبيعية، ما يحدّ من قدرة المخ على القيام بوظائفه الذهنية الضرورية للحياة. ووجد الباحثون دليلاً على تراكم هذه الرقائق البروتينية السامة بصورة أكبر وأسرع، لدى تعرّض فئران التجارب إلى السهر القسري والحرمان من النوم السليم. وظهرت النتيجة نفسها لدى قياس «الأمايلويد» لدى الأشخاص المحرومين من النوم لأي سبب كان، حيث يرتفع مستوى هذا البروتين أثناء الاستيقاظ الطويل، وينخفض عند الخلود للنوم بصورة طبيعية. وقد يكون هذا أحد التفسيرات لاضطراب طبيعة النوم بشكل ملحوظ لدى المصابين بخرف الشيخوخة، ومعاناتهم من اختلال أوقات النوم والاستيقاظ بشكل مزعج. ويشير كريم إلى إن السهر وارتفاع معدّلاته يتزامن مع ارتفاع معدلات السمنة لدى الإفراد، موضحاً: «تشير دراسات إلى ارتباط الحرمان من النوم بفرط الوزن لدى الأطفال والكبار، ففي دراسة حديثة أجراها فريق طبي من جامعة وارووك البريطانية، تمّ تحليل نتائج 45 دراسة علمية أجريت بين عامي 1996 و2007 على الأطفال والبالغين، بغرض تحديد العلاقة ما بين قلّة عدد ساعات النوم وزيادة الوزن. ووصل عدد الأفراد المشمولين بالدراسة إلى أكثر من 600 ألف بين نساء ورجال، تراوحت أعمارهم بين سنتين ومئة وسنتين. وخلصت هذه الدراسة التحليلية إلى أن نسبة الإصابة بالبدانة عند الأطفال في سن النمو، والذين ينامون أقل من 10 ساعات في الليلة تصل إلى 89 في المئة مقارنة بأقرانهم ممن ينعمون بساعات النوم الطويلة، وأن البالغين الذين ينامون 5 ساعات أو أقل في الليلة، يزيد احتمال إصابتهم بالبدانة إلى 55 في المئة ممن ينامون أكثر من 5 ساعات».
وفي السياق ذاته أوضح استشاري الطب النفسي، في مستشفى الحرس الوطني في الرياض الدكتور جمال الطويرقي، أن للسهر أثاراً سلبية على معدلات الأداء والإنتاج للفرد، خصوصاً أن كثرة السهر تؤثر في إفراز عدد الهرمونات اللازمة لتحسين الأداء منها مادة الملامين التي تفرز أثناء نوم الفرد ليلاً مما يترتب عليه عدم التركيز أثناء العمل والوقوع في الأخطاء»، مشيراً إلى أن ارتفاع معدل السهر يسهم في زيادة إفراز مادة الكورتيزون التي تتسبب في زيادة الوزن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.