أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محادثات ثلاثية لحل الأزمة الأوكرانية
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2014

اجتمع مندوبون عن كييف وموسكو وانفصاليي شرق اوكرانيا في مينسك امس، في محاولة لإحراز تقدم حول عملية سلام دقيقة تراقبها البلدان الغربية، فيما لا تزال الهدنة بين الطرفين هشة.
ومنذ توقيع «بروتوكول وقف اطلاق النار» الذي احدث مفاجأة شاملة بين كييف والمتمردين في عاصمة بيلاروسيا في الخامس من الشهر الجاري، عرض الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ان يضمن «وضعاً خاصاً» موقتاً للمناطق الموالية لروسيا في الشرق، على ان يترافق ذلك مع انتخابات محلية في كانون الأول (ديسمبر) المقبل. وقد تبنى النواب هذه العروض في خضم المفاوضات.
في غضون ذلك، طبق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي تتهم روسيا ب «المس بسيادة اوكرانيا» من خلال مساعدة التمرد بالأسلحة والقوات، عقوبات جديدة على الاقتصاد الروسي الذي يوشك دخول مرحلة الركود. وانتقد باراك اوباما مرة جديدة «العدوان» الروسي خلال الزيارة الرمزية الأولى لبترو بوروشنكو الى واشنطن منذ وصوله الى الحكم في ايار (مايو) الماضي.
وقال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف امس، إنه وقع قراراً بفرض رسوم على المنتجات الأوكرانية بعد أن أبرمت كييف اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي، لكنه أشار الى ان فرض الرسوم لن يسري على الفور.
وأضاف خلال منتدى استثماري في منتجع سوتشي على البحر الأسود، أن محاولات الضغط على موسكو لم تنجح قط، مشيراً إلى العقوبات الغربية على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية. وقال إن روسيا كانت مستعدة للاستماع إلى بواعث قلق الغرب لو أنه استمع إلى موسكو.
وحصلت تنازلات سياسية قدمتها كييف على دعم موسكو هذا الأسبوع، الا ان المتمردين رفضوا اي عرض تقدمه السلطات الأوكرانية يتعلق بالمنطقة التي يطالبون باستقلالها.
وبعد نزاع استمر خمسة اشهر وأسفر عن حوالى 2900 قتيل، تتعامل كييف والبلدان الغربية مع اعلانات موسكو بحذر كبير، وتتهم روسيا بتأجيج هذا النزاع الذي تسبب بأسوأ توتر بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.
وتأكيداً لذلك اشار الحلف الأطلسي إلى ان حوالى الف جندي روسي ما زالوا ينتشرون على الأراضي الأوكرانية، واتهمت كييف موسكو التي تنفي الاضطلاع بأي دور فعال في النزاع، بأنها حشدت حوالى اربعة آلاف جندي روسي «مع كامل معداتهم وذخائرهم» على الحدود «الإدارية» مع شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا في آذار (مارس) الماضي.
وأسفرت الانتهاكات المتكررة للهدنة التي يتبادل المتمردون الموالون لروسيا والجيش الأوكراني تهمة ارتكابها، منذ الخامس من الشهر الجاري، عن 32 قتيلاً من المدنيين والعسكريين، وفق ارقام السلطات المحلية والجيش.
وأعربت بلدية دونيتسك التي دارت فيها معارك طاحنة في الأشهر الأخيرة عن اسفها امس، لأن سكان المدينة امضوا «ليلة شهدت عمليات قصف كثيفة» اسفرت عن مقتل مدني.
وانتقد السكان من جانبهم الهدنة الهشة، وما زالوا يعيشون على وتيرة القذائف ويمضون ليالي في الملاجىء.
وأعلن «نائب وزير» جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد اندريه بورغين الخميس، ان المشاركين في مفاوضات مينسك سيركزون على هذا «الوضع الخاص» لمنطقتي دونيتسك ولوغانسك. وسيمثل الانفصاليين الى جانب «رئيس وزراء» جمهورية دونيتسك الكسندر زاخارتشنكو.
وقبل توجهه الى مينسك، نبه موفد كييف، الرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما الى ان المفاوضات لا يمكن «في اي حال ان تجرى على حساب استقلال اوكرانيا ووحدة اراضيها».
ورفض ايضاً «اي شكل من اشكال الفيديرالية والاعتراف بالجمهوريات المعلنة من جانب واحد» في معاقل المتمردين.
والوثيقة المؤلفة من 12 نقطة والتي وقعها ايضاً في الخامس من الجاري، السفير الروسي لدى اوكرانيا ومندوب عن منظمة الأمن والتعاون في اوروبا، تتضمن من جهة اخرى، بنوداً حول مراقبة الحدود الروسية - الأوكرانية بمساعدة منظمة الأمن والتعاون في اوروبا وإقامة منطقة امنية في الأراضي الحدودية. وتتطرق ايضاً الى الجانب الإنساني والمساعدة في الإنعاش الاقتصادي لمنطقة دونباس الصناعية.
ودعا الاتحاد الأوروبي الأربعاء، روسيا والانفصاليين الى القيام بما يتعين عليهم القيام به من خلال تطبيق البنود الواردة في اتفاق مينسك، ومنها خصوصاً «سحب المجموعات المسلحة غير الشرعية والعتاد العسكري والمقاتلين والمرتزقة من اوكرانيا وإقامة آلية مراقبة للحدود الروسية - الأوكرانية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.