خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل «الشؤون الإسلامية»: طي قيد «أئمة جوامع» لم يتجاوبوا معنا في «حادثة شرورة»
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2014

كشفت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عن طي قيد أئمة جوامع لم يتجاوبوا مع تعميمات الوزارة القاضية بالتفاعل مع الأحداث الإرهابية التي شهدتها محافظة شرورة في منطقة نجران أخيراً، مرجعاً السبب إلى أن المفصولين يعانون خللاً فكرياً.
وأشار وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري خلال ملتقى «دور المساجد في تعزيز القيم الوطنية» المنظمة من الوزارة في الرياض أول من أمس، وبالتعاون مع إمارة منطقة الرياض، إلى أن الوزارة لا تخفي وجود أئمة يعانون خللاً فكرياً، بل تسعى إلى معالجة الوضع من خلال ندوات ودورات مقدمة إلى الخطباء والأئمة والدعاة متصلة بالجانب الفكري. وأفاد بأن الوزارة عممت على جميع خطبائها في المملكة بخصوص حادثة شرورة للتفاعل معها وتوعية الناس بأضرار الإرهاب، موضحاً أن التجاوب كان مميزاً، على رغم وجود حالات رصدت لم تتفاعل مع التوجيهات إما بسبب الخلل الفكري، وإما لعدم وصول تعميم الوزارة إليهم.
وقال السديري إن جهود الوزارة مستمرة في برامج الأمن الفكري التي تقدمها في مختلف المدن والقرى والهجر السعودية، مبيناً أنه على مدار الأعوام الخمسة الماضية، نظمت «الشؤون الإسلامية» ندوات للأمن الفكري ولمواجهة الأفكار الضالة، مضيفاً: «وتكون معين لهم في خطب الجمعة، ولم تقتصر الدورات على الرجال، بل شملت العنصر النسائي بحيث قدمت أكثر من 500 ندوة للنساء من معلمات وإداريات لمكانتهن ولدورهن في التوجيه النسائي».
وتحدث عن وجود 15 ألف خطيب في مناطق ومحافظات البلاد، معتبراً أن رصد 10 أو 20 خطيباً يعانون خللاً فكرياً، ليست بالمشكلة الكبيرة كون الوزارة قادرة على معالجة هذا الخلل.
وأفصح عن وجود مسارات عدة في مراقبة الأئمة والخطباء تبدأ بمراقبي الأفرع من الوزارة، وبلاغات المواطنين، وما يبث في وسائل الإعلام، مضيفاً أنها: «تساعدنا في عملية مراقبة الخطباء، ويوجد تنسيق مع جهات عدة، وعدد من طلبة العلم».
وعن مسؤولية الوزارة عن مساجد الطرق، أكد أنها ليست من اختصاص الوزارة، لكن أنشئت لجنة إعمار للعناية بالمساجد في طرق منطقة الرياض، وستوجد لجنة مختصة أخرى في منطقة مكة المكرمة، ملمحاً عن إمكان تحولها إلى مؤسسات خيرية تعنى بمساجد الطرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.