فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا: «ملاحظات» على قرار إعلان الجنوب منطقة عسكرية مغلقة
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2012

في مؤشر جديد إلى عدم استقرار الأوضاع الأمنية في ليبيا، قرر المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، مساء الأحد، إغلاق الحدود الجنوبية «موقتاً» مع السودان والنيجر وتشاد والجزائر، وأعلن الجنوب الليبي «منطقة عمليات عسكرية مغلقة».
وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن القرار الذي صدر بغالبية 136 صوتاً (من أصل 200) نص في مادته الأولى على أن تكون مناطق غدامس وغات وأوباري والشاطئ وسبها ومرزق والكفرة «منطقة عمليات عسكرية مغلقة». ونصت المادة الثانية على أن «تغلق موقتاً الحدود الليبية البرية مع كل من تشاد والنيجر والسودان والجزائر إلى حين تنظيمها وإعادة فتحها بالتنسيق مع دول الجوار». وكلّف القرار في المادة الثالثة وزير الدفاع تعيين «حاكم عسكري للمنطقة الجنوبية على أن يكون من خارجها ويمنح الصلاحيات كافة المخولة للسلطة التنفيذية في هذا الخصوص بما في ذلك القبض على المطلوبين للعدالة في هذه المناطق وإبعاد المتسللين عبر الحدود وإعادتهم إلى أوطانهم وله أن يستعين بمن يراه مناسباً لتحقيق ذلك». ونقلت وكالة أنباء التضامن الليبية عن عضو المؤتمر الوطني عن الجنوب فاطمة العباسي ترحيبها بالقرار ووصفته ب «الجيد»، معتبرة أن «أمن الجنوب من أمن ليبيا». لكنها أضافت أنها وأعضاء عن الجنوب الليبي ممن علّقوا عضويتهم في المؤتمر حضروا خصيصاً الجلسة وأبدوا بعد رفعها «ملاحظات» حول القرار للجنة الشؤون القانونية والدستورية. وأوضحت أن الملاحظات شملت ضرورة ضم جهاز حرس الحدود لرئاسة الأركان حتى يكون هناك جسم واحد يمكن محاسبته، وضرورة وجود جهازي حرس الحدود والهجرة غير الشرعية في منطقة الجنوب الغربي أو الشرقي.
وعاد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان من جولة إقليمية الأسبوع الماضي دعا خلالها إلى عقد اجتماع في ليبيا مع النيجر ومالي وتشاد والسودان لتأمين الحدود الإقليمية.
ونقلت وكالة «رويترز» عن محمد المناوي الحضيري وهو عضو في المؤتمر الوطني العام من سبها أن هذا القرار يثبت أن المؤتمر الوطني يتفهم الوضع في الجنوب.
وفرّ في وقت سابق من الشهر الجاري حوالى 200 سجين من سجن في سبها التي شهدت أيضاً اشتباكات قبلية منذ انتهاء الحرب التي أطاحت معمر القذافي في العام الماضي. واستخدم الجنوب كطريق تهريب للأسلحة التي تصل إلى «القاعدة» في منطقة الصحراء خلال الفوضى التي أعقبت سقوط القذافي.
في غضون ذلك، قال مسؤول أمني ل «رويترز» إن أربعة من أفراد الشرطة قتلوا في هجوم على مجمع أمني في مدينة بنغازي الأحد. ويُعتقد أن الهجوم له صلة باعتقال رجلين أخيراً في ما يتصل باغتيال مسؤولين أمنيين في المدينة، إذ إنه وقع على المبنى المجاور لمركز الشرطة الذي يحتجز به الرجلان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.