الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري يدعو الى تفاهم لبناني على الخلافات وسركيسيان يؤكد ان الحكمة لن تسمح بهزات
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2012

أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري ان «تجربة الحرب الاهلية اللبنانية اثبتت انه لا يمكن اقصاء او تهميش او شطب احد، وان الحل هو الاتفاق والتوافق عبر الحوار»، وقال: «تأكيداً لأن لا بديل لصيغة الحوار ندعو لبنانياً الى اتفاق الطائف، والى طاولة حوار تضع نصب عينيها ان السلاح هو فقط للدفاع عن الوطن، وان من كانت اسرائيل عدوه فهي عدو كافٍ، والى صوغ تفاهم حول المواضيع المتنوعة والمصدرة للخلافات ومن دون انتظار لمصير سورية الذي لن يتقرر بالانتحار على النحو الجاري بل بالحوار» .
كلام بري جاء خلال مأدبة غداء اقامها في مقره تكريماً للرئيس الارميني سيرج سركيسيان، حضرها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النيابية ميشال عون ونائب رئيس الحكومة سمير مقبل وحشد من الوزراء والنواب بينهم نواب من 14 آذار، وديبلوماسيون، اضافة الى قائد الجيش العماد جان قهوجي والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي ورؤساء الهيئات القضائية والادارية والنقابية.
وكان سركيسيان عقد مع بري اجتماعاً في حضور وزيري خارجية البلدين عدنان منصور وادوارد تالبازيان والسفير الارميني لدى لبنان والمستشار الاعلامي لبري علي حمدان. ثم انضم لاحقاً الى الاجتماع ميقاتي، وتركز البحث على الاوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية.
والقى بري خلال الغداء كلمة باسمه وباسم المجلس النيابي رحب فيها بسركيسيان «في هذا المقر، وكنت اتمنى ان يوجه كلمته الى الشعب اللبناني من على منصة البرلمان ولكن مناسبة كريمة للبنان في الفاتيكان جعلت المقر هو الممر».
ولفت الى ان «لبنان شكل على الدوام وطناً ثانياً للارمن الذين اظهروا له محبة ثابتة ووفاء منقطع النظير، فانحازت ارمينيا دائماً الى جانب مقاومة لبنان بمواجهة العدوانية الاسرائيية ودعمت بلدنا ولا تزال في سعيه لاستكمال تحرير ارضه التي تحتلها اسرائيل، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفي طليعتها استكمال تنفيذ القرار 425، وتنفيذ القرار 1701 الذي صدر في اعقاب الحرب الاسرائيلية على بلدنا عام 2006».
ورأى بري ان «الانتشار اللبناني والارمني لم يكن فقط وليد الرغبة في الهجرة والطموح، وانما تسببت به الوقائع الشرق اوسطية التي ضغطت على شعوب المنطقة وفي الطليعة على شعبينا والشعب الفلسطيني الذي يقع تحت ضغط العدوانية الاسرائيلية على منظار عمليات القنص الجوي وحفلات الاعدام الجماعية خصوصاً للاطفال كما في الحرب الاخيرة على غزة الصامدة البطلة التي انتصرت فيها العين على المخرز والدمعة على الفأس وكذلك الشعب الفلسطيني الذي يعاني من اقسى ممارسات الاحتلال من اعتقال وتنكيل ومصادرة واستيطان وتهويد ويقف على رصيف العالم منتظراً الاقامة والاعتراف الدولي ولو بدولة غير كاملة العضوية، فهل ترانا نشهد بعد يومين صحوة للضمير الدولي على اسم وعنوان فلسطيني».
واذ ذكر بري بأن «المجلس النيابي اجاز خلال السنوات الاخيرة للحكومة ابرام تسع اتفاقيات مع بلدكم الصديق في مجال الخدمات الجوية وتنشيط الاستثمارات، والتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتعليم العالي والثانوي والعلوم والثقافة، وتفادي الازدواج الضريبي والتعاون في مجال الصحة»، قال: «اننا اذ نرى ان هذه الاتفاقات غير كافية ويجب ان تشمل مجالات اخرى، واستدعي همة رجال الاعمال اللبنانيين والارمن على مساحة العالم من اجل النهوض بالاستثمارات في بلدينا بما يؤدي الى رفع مستوى التبادل والعمليات التجارية».
وأشار بري الى ان «العلاقات بين بلدينا يجب ان تكون انموذجاً متطوراً لعلاقات الصداقة بين الشعوب والدول. وإننا نأمل بأن نلبي طموحات شعبينا لبناء افضل الديموقراطيات المصنوعة وطنياً، والتي تخدم الدستور وتلتزم القوانين وتمنع الاساءة اليها اوالتعسف في استخدامها».
وقال بري: «اليوم تتشابه الوقائع الاقليمية مع احداث ووقائع جعلت اوطاننا وشعوبنا رهائن في اعقاب الحربين الكونيتين الاولى والثانية. وان نظرة عميقة الى صورة مشهد كل الاقطار الموجودة على خريطة الشرق الاوسط الكبير في هذه اللحظة السياسية، تبين اننا جميعاً نقع على منظار اسلحة الفوضى البناءة لتحالف الراغبين في إخضاع منطقتنا اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً، والسيطرة على مواردها البشرية والطبيعية. وان كل هذه المنطقة مهددة بالتشظي والانقسامات بصورة «ميكرو جغرافية» لما خلفته اساساً الخطوط الزرقاء والحمراء لسايكس وبيكو».
وأضاف ان «هناك حقناً يومياً وتمويلاً وتسليحاً واثارة لكل عوامل الفتن والمخاوف والهواجس والمشكلات النائمة التي لن تترك شيئاً الا وينقسم على اثنين او اكثر حتى الانسان الواحد. وهذه المنطقة العزيزة التي هي متحف للحضارات وموئل الديانات السماوية وكتاب للتاريخ، تعيش واقع انفجارات عرقية وطائفية ومذهبية وفئوية وجهوية، وتقع تحت ضغط ظل الصراع عليها».
وزاد: «ان القيادات في منطقتنا التي خبرت وعاشت وتعلمت من تجارب الماضي ولديها ثقافة تأسست على خلفية المعاناة والتضحيات الكبيرة التي قدمتها شعوبنا وفي الطليعة انتم يا فخامة الرئيس، مطالبون باتخاذ المبادرات التي من شأنها الدفع قدماً نحو حوارات مفتوحة داخل اقطار المنطقة، لصنع تفاهمات سياسية بين الفرقاء فيها على صيغ المشاركة في اعادة انتاج الدولة ومؤسساتها، خصوصاً مع التهديدات بعبور الازمات حدود اغلب الدول وادخالها في دوامة من العنف وحفلات الاعدام الدموية عبر السلاح مقابل السلاح وصولاً الى تبديد امكانياتها».
وأعرب سركيسيان «عن الإمتنان الكبير لهذه الدعوة والإستقبال الحار»، مؤكداً أن «العلاقات الأرمنية - اللبنانية علاقات صداقة لأنهما مرتبطان ببعضهما بعضاً. وأضاف: «سنتذكر بشكل دائم الدعم الذي قدمه الشعب اللبناني للأرمن»، مشيراً إلى أنّ «لبنان المضياف أصبح أحد المناطق التي وجد فيها الأرمن، الخلاص».
واذ أكد أن لبنان يحتل بالنسبة الى الأرمن وأرمينيا «مكاناً مميزاً وفريداً» في العالم العربي، قال: «نحن مدينون لكم أنّكم كنتم دائماً في الخطوط الأماميّة في التعاون الأرمني - اللبناني».
وأشار إلى أنّ «أرمينيا تتابع الأحداث الجارية في الشرق الأوسط، وهي قلقة»، وأكد أنّ «العالم العربي دخل مرحلة إنتقاليّة معقّدة».
وعبّر عن «قلق» الأرمن الشديد «تجاه مصير الشعب السوري»، ودعاهم الى «النضال من اجل اعادة السلام الى سورية». ورأى إن «الصدامات المسلحة المستمرة والعمليات الإرهابية هي غير مقبولة اطلاقاً. وليس من الممكن من دون ألم تتبع مدى سفك الدماء وكيف يتم تدمير ذلك البلد من يوم الى آخر». وقال: «انا واثق بأن الوضع الناشئ هو نتيجة قيام بعض دول المنطقة بالتهرب من حل مسائلها على حساب دماء الشعب السوري. إن ارمينيا دعت دائماً الى وقف سفك الدماء، ودعت السوريين بالذات الى العمل لتسوية الأزمة بالطرق السلمية».
وتابع ان «لبنان اليوم يتأثر بالتطورات غير المناسبة الجارية في المنطقة». وقال: «أثار لدينا الأسف الكبير العمل الإرهابي الذي وقع في بيروت في 19 تشرين الثاني ( إنفجار الأشرفية الذي أدى إلى استشهاد اللواء وسام الحسن)، ونحن نندد بذلك، ونعرب عن أملنا بأن ذلك الاستفزاز المشين لن يتمكن من زعزعة السلام في لبنان. ونحن واثقون بأن الحكمة الجماعية للفئة السياسية العليا في البلاد والخطوات العملية التي يتم القيام بها والرامية الى الحوار الثنائي واقامة جو الثقة المتبادلة لن تسمح بأن يتعرض لبنان لهزات جدية». وأبدى ثقته بأن «الجالية الأرمنية في لبنان، التي لقيت الاستقبال الحار في الماضي من قبلكم، ستكون دائماً الى جانبكم. وسلطات ارمينيا مستعدة بدورها وبحسب امكاناتها ان تقف سنداً للبنان والأرمن اللبنانيين».
كيليكيا سند للارمن
وكان سركيسيان ترافقه زوجته، زار كاثوليكوسية الارمن الارثوذكس لبيت كيليكيا في انطلياس. واستقبله الكاثوليكوس آرام الاول كيشيشيان ووزراء ونواب الارمن ورؤساء الاحزاب الارمنية وممثلون عن الطوائف والنوادي الارمنية. ووضع اكليلاً من الزهر على نصب شهداء الارمن.
وبعد خلوة قصيرة بين الرئيس الارميني والكاثوليكوس القى آرام الاول كلمة طالب فيها «تركيا ان تعيد لنا اراضينا وتعترف بالابادة الارمنية». وقلد سركيسيان وسام «الصليب الاكبر» وهو اعلى وسام يعطى لرؤساء الدول. واكد سركيسيان «ان كاثوليكوسية بيت كيليكيا سند للارمن وامل لهم وهي تحتضن الارمن الموجودين في العالم وتدافع عن قضيتهم»، معتبراً ان «ارمينيا ليست قوية من دون الارمن الموجودين في العالم والعكس صحيح».
كما زار سركيسيان جامعة «هايكازيان» والتقى رئيسها بول هايدوستيان وشجع «الطلاب على بناء علاقات وثيقة بين ارمينيا ولبنان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.