وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركل إلى موسكو لإجراء «حوار نقدي» مع بوتين
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2012

تلتقي المستشارة الألمانية انغيلا مركل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو غداً الجمعة، لتناقش معه خصوصاً قضية الديموقراطية في روسيا حيث «تنتهك الحريات»، فيما تتصاعد الضغوط في برلين من اجل «حوار نقدي» مع الكرملين.
وعشية زيارة مركل لروسيا، دعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي إلى «حوار نقدي مفتوح» مع موسكو رغم العلاقات الاقتصادية الوثيقة بين البلدين التي ستكون في صلب المباحثات.
وفي مقال نشرته صحيفة ألمانية، كتب فسترفيلي محذراً: «بيننا اختلافات في الآراء لن نواريها لا علناً ولا في الكواليس»، معرباً عن قلقه من طريقة التعامل مع المعارضة والحريات في روسيا منذ عودة بوتين إلى الكرملين في أيار (مايو) الماضي.
وأعلن الناطق باسم الحكومة الألمانية ستيفن شيبرت، أن «التطورات السياسة الداخلية في روسيا» ستكون من المواضيع التي ستتناولها مركل مع بوتين.
ودعا نواب الأحزاب المحافظة والليبرالية الحاكمة في ألمانيا الأسبوع الماضي، حكومة مركل إلى الدفاع عن الديموقراطية في روسيا.
وأعرب النواب «خصوصاً» عن قلقهم من الإجراءات التي اتخذت أخيراً ضد معارضي النظام الروسي، وذلك في عريضة نوقشت في مجلس النواب الألماني أعدها المكلف بشؤون روسيا في الحكومة الألمانية اندرياس شوكوهوف.
وانتقد الأخير في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بشدة، الحكومة الروسية لسياستها تجاه سورية وللحكم في موسكو على اثنتين من فتيات فرقة «بوسي ريوت» بالسجن لمدة سنتين لادائهما أغنية مناهضة لبوتين في كاتدرائية العاصمة.
وأثار أندرياس شوكوهوف غضب السلطات الروسية إلى حد أن موسكو أصبحت لا تعتبره ناطقاً رسمياً بحسب صحيفة «كومرسانت».
وكتبت الصحيفة أن «العلاقات بين روسيا وألمانيا، حليفتها في الاتحاد الأوروبي، تتدهور»، مشددة على أن المحادثات ستكون صعبة بسبب انتقادات برلين لموسكو.
وقال المحلل الروسي فيدور لوكيانوف، إن مشاركة أندرياس شوكوهوف في الوفد الألماني في موسكو: «سيلقي بالتأكيد بظلاله على المباحثات».
لكن ديمتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي قال إن الألمان لديهم أسئلة في مجال الديموقراطية في روسيا، وإن «بوتين منفتح على المناقشة، ولن نتجنب أي موضوع».
وأضاف بيسكوف: «بالنسبة إلينا، من المهم سماع رأي مركل حول منطقة اليورو».
التعاون الاقتصادي
وسيكون التعاون الاقتصادي الروسي-الألماني الموضوع الأساس في المباحثات الألمانية-الروسية التي ستتناول أيضاً مساهمة الشركات الألمانية في مشاريع الخصخصة في روسيا، كما أفاد لوكيانوف.
ولألمانيا مصالح كبيرة في روسيا، التي تعتبر أكبر شركائها التجاريين، كما أنها أكبر مزوديها بالغاز.
وخص بوتين ألمانيا في الأول من حزيران (يونيو) الماضي، بأول زيارة للغرب بعد عودته إلى الكرملين إثر ولاتين رئاسيتين من 2000 الى 2008 وتوليه منصب رئيس الحكومة لفترة اربع سنوات.
وفضلاً عن القضايا الثنائية، سيتطرق بوتين ومركل الى رئاسة روسيا لمجموعة العشرين في 2013 والأزمة في سورية كما سيشاركان في حوار سان بطرسبورغ، وهو منتدى ألماني-روسي يشارك فيه ممثلو المجتمع المدني لتشجيع الوفاق بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.